الامارات

حكم بالإعدام على ثمانية أشخاص بسبب السطو المسلح على الشارقة

الحكم على الرجل التاسع بالسجن ستة أشهر متبوعاً بالترحيل لحيازته نقوداً مسروقة
الشارقة: حُكم على ثمانية رجال نيجيريين بالإعدام في الشارقة يوم الأربعاء لقيامهم بسلسلة من عمليات السطو المسلح في محلات الصرافة وأجهزة الصراف الآلي في جميع أنحاء الإمارة في ديسمبر 2016.
وحُكم على رجل تاسع بالسجن ستة أشهر تلاه الترحيل لحيازته نقوداً مسروقة. أنكر التهمة الموجهة إليه وقال إن أحد إخوة المتهم طلب منه تحويل 60.000 درهم إلى حساب في بلده الأصلي.
احتُجز ما مجموعه 20 مشتبهاً به في البداية لمهاجمتهم حراس الأمن في أربع هجمات عنيفة على أجهزة الصراف الآلي وصرف العملات في جميع أنحاء الشارقة في أواخر عام 2016. ومن بين 20 مشتبهاً بهم ، أدين تسعة.
اعترف بعض المتهمين بجرائمهم بينما نفى آخرون التهم الموجهة إليهم.
أصدر القاضي ماجد المهيري من محكمة الشارقة الجنائية الحكم يوم الأربعاء.
هاجمت العصابة المكونة من ثمانية أفراد شاحنات أمنية ودخلت المنشآت بالقوة وهددت الموظفين وأفراد الجمهور بالاعتداء والاعتداء بأسلحة نابية في سلسلة من عمليات السطو ، نُفذت ثلاثة منها في نفس اليوم في 18 ديسمبر 2016.
وقيل إن هذه العصابة – التي كانت جميعها في الإمارات العربية المتحدة بتأشيرات زيارة – منظمة للغاية وخططت لسلسلة من الهجمات المنظمة لشاحنات أمنية نصبت كمائنًا تنقل صناديق الأموال من وإلى أجهزة الصراف الآلي وصرافة واحدة على الأقل في الشارقة.
وقعت أول عملية سطو في أحد أجهزة الصراف الآلي التابعة لبنك دبي التجاري في شارع الملك عبد العزيز حيث سُرق مبلغ 340.000 درهم ، ثم بعد يومين هاجموا ماكينة صراف آلي في السفير مول في النهدة هرباً من 700000 درهم ، وصراف آلي في المويلح حيث سرقوا 710،000 درهم. وأحبطت الشرطة هجومًا رابعًا على مكتب للصرافة بالقرب من الدهانات الوطنية.
تم القبض على عصابة العشرين في وقت قياسي ولكن الشرطة أكدت أنه تم استرداد جزء فقط من الأموال المسروقة – حوالي 1.8 مليون درهم – حيث قام أعضاء العصابة بتقسيم الأموال فيما بينهم ونقلها إلى بلدهم الأم.
تم احتجاز المشتبه بهم بالتعاون مع الشرطة في دبي وعجمان والفجيرة.
وقالت الشرطة إن العصابة ارتكبت السرقة في أكثر الأوقات ازدحاما في اليوم عندما كانت الشوارع مزدحمة مما زاد من الارتباك ومكنهم من الفرار.
في كل عملية سطو ، قام المهاجمون بالضرب بسرعة قبل وصول الشرطة ، لكن المهاجمين لم يتمكنوا من التهرب من الكاميرات الأمنية وتمكنت الشرطة من التعرف على المشتبه بهم من خلال لقطات للمراقبة تم التقاطها في مركز التبادل التجاري في المركز التجاري.
وأظهرت لقطات فيديو المشتبه بهم يهاجمون حراس الأمن ، وهم يفرون بالنقد ، وفي إحدى عمليات السطو يقطعون أيدي حارس الأمن بسكين قبل أن يهربوا بصناديق المال.
تعتقد الشرطة أن المشتبه بهم راقبوا وتعقبوا شاحنات الأمن المستخدمة لنقل الأموال لفترة من الوقت قبل شن الهجمات.
الاستئناف المستحق والجمل قد تنخفض إلى الحياة
صرح أحد المدعين لصحيفة “جلف نيوز” يوم الخميس أنه وفقًا للقانون ، فإن مجموعة من الأشخاص الذين يهددون حياة الآخرين أثناء ارتكابهم السطو يخضعون لعقوبة الإعدام ، ومع ذلك فمن المتوقع أن يتم تقديم استئناف ويمكن تخفيف العقوبات إلى السجن المؤبد.

© موقع كنز العلوم.  جميع الحقوق محفوظة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى