الامارات

كيف تستقيل من عملك دون مشكلة في الإمارات

حان وقت الانتقال من الوظيفة التي لديك حاليًا. سواء كنت غير سعيد أو وجدت فرصة جديدة ، فلا ينبغي أن يرتبط أي ذنب بالسعي للحصول على وظيفة أفضل أو شيك أجر أكبر أو دور أكثر إرضاءً.
إليك ما تحتاج إلى تذكره.
قبل أن تجعله رسميًا ، تعرف على حقوقك
تأكد من انتزاع عقد العمل الخاص بك وقراءته بعناية فائقة. يجب أن يحتوي على تفاصيل عن تعويضك ، والإكراميات ، والممر الجوي ، إلخ.
تأكد من أنك لا تنتهك أي اتفاقيات سرية قمت بتوقيعها مع صاحب العمل الحالي. 
1.  أنت لا تحتاج إلى موافقة صاحب العمل
لا يشترط قانون العمل موافقة صاحب العمل على الاستقالة من الوظيفة. هذا هو القرار الخاص بك لجعل. لا يمكن إجبارك على الاستقالة أيضًا.
2.  التخطيط للمستقبل: فترة الإشعار إلزامية
عليك أن تضع في اعتبارك أنه بالنسبة لجميع عقود العمل ، تكون فترة الإشعار المذكورة في العقد إلزامية حيث تم الاتفاق عليها بين صاحب العمل والموظف. عندما يستقيل الموظف ، يجب عليه تقديم الإشعار أو دفع مبلغ تعويضي ، ما لم يكن لديه بيان مكتوب من صاحب العمل يتنازل عن فترة الإشعار لأي سبب من الأسباب. عادة ما لا يقل عن 30 يوما.
ماذا يحدث إذا غادرت دون قضاء فترة الإشعار؟
يمكن منعك من العمل في الإمارات لمدة تصل إلى عام واحد.
3.  تأكد من ترك مهذب
ترك شروط جيدة هو أفضل طريقة للذهاب. حتى لو علاقتك مع رئيسك في العمل ليست كبيرة. تأكد من الحفاظ على درجة عالية من المجاملة عند الاستقالة من خلال تحديد التوقيت المناسب ، والطريقة واللغة. يُنصح دائمًا بعدم إخبار زملائك في العمل بقرارك بالاستقالة إلى أن تخطر رئيسك أو إدارة الموارد البشرية رسميًا.
4.  اكتب خطاب استقالتك
احصل على خطاب استقالة مكتوب يوضح دوافعك لرغبتك في ترك وظيفتك. رئيسك يحتاج إلى هذا لأغراض الأوراق. يعتبر تقديم الاستقالة عبر البريد الإلكتروني أمرًا مقبولًا أيضًا بموجب القانون.
5.  كن مستعدا للتفاوض
إذا كنت قد قررت حقًا ، فلا تتفاوض إلا إذا كنت على استعداد لقبول عرض مضاد. أوضح أن قرارك نهائي ولا يمكن لأي عرض تغيير رأيك.
يستخدم العديد من الأشخاص الاستقالات كوسيلة للتفاوض على وضع أو دفع أفضل ، أو بعبارة أخرى لإجبار صاحب العمل على تقديم عرض مضاد. ومع ذلك ، هذه محاولة محفوفة بالمخاطر. لا يُضمن أبدًا عرضًا مضادًا وسيؤدي إلى تقويض مصداقيتك إلى حد كبير إذا بدت متزعزعة من استقالتك.
6.  حساب المكافأة الخاصة بك
من المهم حساب مدفوعات نهاية الخدمة (المكافأة). ستساعدك معرفة كيفية الوصول إلى المبلغ الإجمالي في تحديد أي أخطاء ارتكبتها شركتك.
يتم احتساب أجر المكافأة استنادًا إلى أحدث راتب تم دفعه في حسابك دون بدلات و / أو مكافآت. قد يكون الأمر مختلفًا اعتمادًا على ما إذا كان عقدك محدودًا أو غير محدود.
العقد المحدود أو الثابت هو المكان الذي يوافق فيه الموظف على البقاء مع الشركة لعدد معين من السنوات مع تحديد تاريخ انتهاء محدد. الاستقالة قبل نهاية هذه الفترة يمكن أن تعني واحدة أو كل هذه ؛ حظر العمل أو فقدان حقوق العمل أو حتى دفع تعويض لصاحب العمل.
و  عقد غير محدود  لا يوجد لديه بند فترة من هذا القبيل أو عدد من السنوات، وبالتالي، لا يوجد لديه تاريخ انتهاء. ومع ذلك ، فإن فترة الإخطار من شهر إلى ثلاثة أشهر قابلة للتطبيق لإنهاء العقد من أي من الجانبين. 
على كم ستحصل؟
أقل من 1 سنة من الخدمة
ترك العمل قبل إكمال سنة (1) واحدة من الخدمة يعني أنه لا يحق لك الحصول على أي أجر إضافي.
بين 1 سنة و 3 سنوات من الخدمة
يحق للموظف الحصول على الثلث (1/3) من المكافأة التي تبلغ 21 يومًا.
بين 3 سنوات و 5 سنوات من الخدمة
يحق للموظف الحصول على ثلثي (2/3) من المكافأة لمدة 21 يومًا.
5 سنوات أو أكثر من الخدمة
يحق للموظف الحصول على أجر كامل لمدة 21 يومًا.
7.  المضي قدما
بمجرد الانتهاء من جميع الأعمال الورقية ، تأكد من الاحتراف وعدم حرق أي جسور. في بعض الأحيان ، قد تكون الأمور محرجة أثناء قضاء فترة الإشعار. فقط الحفاظ على الاحتراف الخاص بك.
لا يمكن لصاحب عملك أيضًا منعك من العمل في شركة أخرى أو أي صناعة بعد استقالتك وتقديم فترة الإشعار. انت حر.

© موقع كنز العلوم.  جميع الحقوق محفوظة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى