الامارات

كشفت: 7 مليارديرات من الإمارات من أغنى أغنياء العالم في عام 2019 ؛ وماجد الفطيم الأغنى في الإمارات

دبي: حصل سبعة من رواد الأعمال والتكتلات من الإمارات العربية المتحدة ، الذين يحتفظون حاليًا بأصول ضخمة في أعمال متنوعة ، على قائمة أغنياء فوربس لعام 2019.
فاز قطب البيع بالتجزئة ماجد الفطيم وعائلته بلقب الملياردير الإماراتي الأكثر ثراءً هذا العام ، بقيمة بلغت 5.1 مليار دولار (18.7 مليار درهم).
قفز صاحب عدد من مراكز التسوق ، بما في ذلك مول الإمارات وديرة سيتي سنتر في الإمارات العربية المتحدة ، من المركز الثاني في عام 2018 إلى المركز الأول هذا العام ، متفوقاً على أغنى أغنياء العام الماضي ، عبد الله بن أحمد الغرير وعائلته.
الفطيم هو رجل الأعمال الإماراتي الوحيد الذي دخل العام الجديد بأرباح صافية أعلى ، وكسب ما يقرب من نصف مليار دولار خلال فترة 12 شهرًا من 4.6 مليار دولار في مارس 2018. وتوسع رجل الأعمال الإماراتي بشكل مستمر في إمبراطوريته التجارية تستعد الآن لافتتاح أول مركز تجاري لها في أبو ظبي ، والذي من المتوقع أن يولد ما لا يقل عن 2000 وظيفة.
اعتبارا من هذا الشهر ، بلغ مجموع ثروات رجال الأعمال الإماراتيين السبعة المدرجين في القائمة 19.7 مليار دولار ، بانخفاض عن 24 مليار دولار في العام الماضي ، مسجلاً خسارة إجمالية بلغت 4.3 مليار دولار في عام واحد.
تضم قائمة فوربس لأصحاب المليارات في العالم 2،153 شخصًا. الفطيم في المرتبة 343 أغنى على هذا الكوكب.
في دولة الإمارات العربية المتحدة ، ثاني أغنى إماراتي لعام 2019 هو عبد الله بن أحمد الغرير وعائلته ، حيث بلغت ثروتهم 4.6 مليار دولار ، أي أقل من 5.9 مليار دولار العام الماضي.
وتراجع مؤسس بنك المشرق ، ثالث أكبر بنك في دبي من حيث الأصول التي بدأت عام 1967 ، إلى المركز الثاني. لدى الشركة القابضة لرجال الأعمال مصالح في الغذاء والبناء والعقارات. أعلن بنكه مؤخرًا أنه سيخفض عدد فروعه خلال السنوات الثلاث القادمة بمقدار النصف ، حيث يتجه نحو الخدمات المصرفية الرقمية.
عبد الله الفطيم (وعائلته) ، ابن عم ماجد الفطيم الذي بنى ثروة بقيمة مليارات الدولارات من خلال بيع سيارات تويوتا ، ومنح العلامات التجارية العالمية مثل زارا وإيكيا وألعاب تويز آر أص وهرتز. تعد مراكز التسوق مثل دبي فستيفال سيتي وكايرو فستيفال سيتي ثالث أغنى ملياردير في الإمارات. في العام الماضي ، كان عبد الله في المركز الرابع.
الانزلاق من المركز الثالث إلى المركز الرابع هو قطب العقارات حسين سجواني. تقدر قيمة داماك العقارية في دبي ، رئيس مجلس إدارة شركة التطوير العقاري الفاخرة التي تتخذ من دبي مقراً لها ، بنحو 2.4 مليار دولار ، أي أقل من 4.1 مليار دولار العام الماضي.
أحد رجال الأعمال الإماراتيين الذين قدموا هدايا باهظة الثمن ، مثل لامبورغيني لمشتري الشقق ، من أجل جذب الاستثمارات ، تعاون سجواني مع دونالد ترامب في عام 2013 لتطوير ملعبي غولف من علامة ترامب في تطوير دبي.
قال الملياردير مطلع هذا العام إنه يعتزم استثمار نحو 4.79 مليارات درهم في سوق العقارات في لندن للاستفادة من ضعف الجنيه.
المليارديرات الثلاثة المتبقية الذين احتفظوا بمناصبهم في الإمارات هم سعيد بن بطي القبيسي في المركز الخامس وسيف الغرير وعائلته (السادس) وخليفة بن بطي المهيري (السابع).
شهد القبيسي ، الذي يملك استثمارات في قطاع الرعاية الصحية ، انخفاض ثروته من 2.7 مليار دولار إلى 2.2 مليار دولار ، بينما سجل سيف انخفاضًا قدره 200 مليون دولار.
ورأى المهيري ، الذي لديه استثمارات في قطاع الرعاية الصحية ، أن ثروته الصافية تنخفض من 1.5 مليار دولار إلى 1.2 مليار دولار.
قال المحللون إن التقلبات في أسواق الأسهم ، إلى جانب تراجع قطاع العقارات ، من بين عوامل أخرى ، ربما أثرت على صافي المليارديرات.
“تتمتع الشركات العائلية في الإمارات العربية المتحدة بمصالح متنوعة في مختلف القطاعات بما في ذلك الخدمات المصرفية والسيارات والعقارات وتجارة التجزئة والرعاية الصحية. كان النشاط الاقتصادي ضعيفًا ، وكانت مبيعات العقارات ناعمة وفقد سوق دبي للأوراق المالية قرابة ربع قيمتها العام الماضي. وقال راجو مانداجولاثور ، نائب الرئيس التنفيذي لمركز الكويت المالي ، لصحيفة جلف نيوز: ” ربما يكون لذلك تأثير على القيمة الصافية” .

© موقع كنز العلوم.  جميع الحقوق محفوظة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى