تاريخ

عمان وشبه الجزيرة العربية قبيل الاسلام

عمان وشبه الجزيرة العربية قبيل الاسلام

تعد شبه الجزيرة العربية موطن العرب الأول، وعمان جزء من هذه المنطقة، وللعرب تاريخ عريق إذ أقاموا مدنا وممالك عديدة، وكان لهم تواصل مع الشعوب والحضارات الأخرى، واتسمت حياتهم بالتنوع في مظاهها السياسية والاقتصادية والاجتماعية والفكرية.

الحياة السياسية:

کانت القبيلة أحد أنظمة الحكم والإدارة في مناطق كثيرة من شبه الجزيرة العربية قبيل الإسلام، بينما قامت دول وممالك في مناطق أخرى من شبه الجزيرة مثل: عمان واليمن، فعمان كان يحكمها ملوك آل الجلندى الذين اتخذوا مدينة صحار عاصمة لهم. وكان لممالك شبه الجزيرة العربية علاقات سياسية وتواصل حضاري مع الدول الأخرى مثل: الفرس، والروم.

الحياة الاقتصادية:

اشتغل سكان عمان وشبه الجزيرة العربية قبيل الإسلام في العديد من المهن أهمها مهنة الرعي التي كانت موردا مهما للقبائل البدوية، إضافة إلى الزراعة التي انتشرت في مناطق متفرقة من عمان واليمن، وبعض الواحات في وسط شبه الجزيرة العربية مثل اليمامة.
كما نشطت التجارة البرية بين أرجاء شبه الجزيرة العربية والدول المجاورة لها، وتميزت بعض مدن عمان كصحار ومرباط بتجارتها البحرية مع عدد من الحضارات والدول الأخری، فتاجرت بالعديد من السلع والبضائع مثل التمور واللبان )الشکل.

الحياة الاجتماعية:

كانت الحياة الاجتماعية في عمان وشبه الجزيرة العربية قبيل الإسلام تجمع بين الحياة البدوية التي تمیزت بالتنقل من مكان لآخر، والحياة الحضرية في القرى والمدن والواحات الزراعية التي تمیزت بالاستقرار، وانتشرت بین العرب العديد من القيم؛ كالشجاعة والكرم والتعاون ونصرة المظلوم.

الحياة الدينية والفكرية:

انتشرت الوثنية في شبه الجزيرة العربية قبيل الإسلام فكانت للقبائل العربية أصنام تعبدها، وتقدم لها القرابين، كما كانت هناك أصنام أخری حول الكعبة تحج إليها، واعتنق قلة من العرب الحنيفية (ملة سیدنا إبراهيم عليه السلام)، واليهودية، والنصرانية.
وعرف العرب قديما بالفصاحة، فقد نبغوافي الشعر والخطابة والبلاغة، وكانت لديهم معرفة ببعض العلوم التي يحتاجون إليها في حياتهم اليومية كعلم الفلك، وقد اشتهر العمانيون بخبرتهم في علم الملاحة البحرية.

© موقع كنز العلوم.  جميع الحقوق محفوظة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى