جغرافيا

ما هي الدول التي تحد خليج فنلندا؟

خليج فنلندا
يحيط بخليج فنلندا ثلاث دول: فنلندا وروسيا وإستونيا. إن هذا الخليج هو امتداد لبحر البلطيق في أقصى الجانب الشرقي. تقع مدينة Finish في هلسنكي على ساحل خليج فنلندا. وبالمثل ، تقع مدن تالين في إستونيا وسانت بطرسبرغ في روسيا على ساحل خليج فنلندا.
تبلغ مساحة الخليج حوالي 12000 ميل مربع ، وأوسع نقطة فيه 81 ميلاً ، بينما يبلغ أقصى طول له 250 ميلاً. يبلغ متوسط ​​العمق 125 قدمًا واعمق نقطة تبلغ 277 قدمًا. تم تسمية الخليج باسم الأراضي الرطبة في رامسار في 13 سبتمبر 1994. 

الجزر الإستونية 

تقع إستونيا في المنطقة الجنوبية للخليج وتضم العديد من الجزر. يوجد حوالي 100 من الجزر العديدة على خليج فنلندا في المياه الإستونية. هناك العديد من الجزر الصغيرة والجزر الأكبر نسبيا. المناظر الطبيعية لهذه الجزر هي نفسها الموجودة في السهول الساحلية الشمالية لإستونيا. ومع ذلك ، تم تشكيل جزر أخرى مثل جزر فايك-بكري ، وسور باكري ، وجزر أوسمار على الأساس الجوفي ، وتماثل مناظرها الطبيعية تلك الموجودة في الهضبة الإستونية الشمالية.

جزر Beryozovye

تشير جزر Beryozovye إلى مجموعة من الجزر المعروفة أيضًا باسم جزر Berezovye. إنها موجودة في إقليم لينينغراد في روسيا وتقع على خليج فنلندا بالقرب من مدينة بريمورسك في برزخ كاريليان. وهي تتألف من 15 جزيرة ، وأكبرها تعرف باسم Bolshoy Beryozovy. تبلغ المساحة التي تغطيها جميع الجزر 35 ميلا مربعا ، وتمتد على طول الساحل تغطي مسافة 124 ميلا. الجزر هي جزء من المناطق المحمية كمحميات للطيور ، وقد تم تعيينها كموقع رامسار 1994. 

جزيرة غوغلاند

Gogland ، المعروفة أيضًا باسم Hogland ، هي جزيرة روسية توجد في خليج فنلندا على بعد حوالي 112 ميلًا إلى الغرب من سانت بطرسبرغ ، وعلى بعد 22 ميلًا فقط من ساحل فنلندا. تبلغ مساحة الجزيرة 8.1 ميل مربع ، وأعلى نقطة فيها 568 قدم فوق مستوى سطح البحر. إداريا ، الجزيرة تحت ادارة أوبلاست لينينغراد. في البداية ، احتلت الجزيرة من قبل الفنلنديين الذين يعود تاريخهم إلى القرن السادس عشر. ومع ذلك ، تغيرت ادارة الجزيرة عدة مرات طوال تاريخها الطويل. في وقت من الأوقات كانت جزءًا من مملكة السويد التي كانت في ذلك الوقت تسيطر على فنلندا. في عام 1713 ، استولت الإمبراطورية الروسية على الجزيرة تحت قيادة القيصر بيتر الأول ، الذي بنى المنارة الأولى في الجزيرة في عام 1723.

كوتكا

Kotka هي مدينة بها ميناء رئيسي ومدينة صناعية في فنلندا تقع في خليج فنلندا في مقاطعة Kymenlaakso. وتقع المدينة عند مصب نهر كيمى. لقد انخفض عدد سكان منطقة كوتكار تدريجياً على مر السنين لأن جزءًا من السكان انتقلوا إلى منطقة هلسنكي.

التلوث في خليج فنلندا

تأثر خليج فنلندا سلبًا بالتلوث ، وتم اكتشاف مستويات عالية من أيونات النحاس والزئبق في الماء. وتشمل الملوثات الأخرى الهيدروكربونات العطرية متعددة الحلقات ، والمنتجات البترولية ، والفينولات ، ومبيدات الآفات الكلورية العضوية. بدأ تنظيف المياه في سانت بطرسبرغ في عام 1979 ، وتم تنقية 74 ٪ من مياه الصرف الصحي في عام 1997. اعتبارا من عام 2005 ، تم تنقية حوالي 85 ٪ من مياه الصرف الصحي ، وارتفعت إلى 91.7 ٪ بحلول عام 2008. كان من المتوقع أن تصل إلى 100 ٪ بحلول عام 2011. ومع ذلك ، بحلول عام 2008 أعلن أن جميع الشواطئ في سانت لم تكن بطرسبرغ صالحة للسباحة. 

© موقع كنز العلوم.  جميع الحقوق محفوظة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى