جغرافيا

الاحتباس الحراري

الاحتباس الحراري
يعتقد العديد من علماء المناخ أن زيادة تركيزات ثاني أكسيد الكربون في الغلاف الجوي وغيرها من “غازات الدفيئة” التي تنبعث من الأنشطة البشرية ، مثل حرق الوقود الأحفوري وإزالة الغابات ، تؤدي إلى ارتفاع حرارة الأرض. الآلية المعروفة باسم “ظاهرة الاحتباس الحراري” هي التي تجعل الأرض صالحة للسكن. تعمل هذه الغازات في الغلاف الجوي كزجاج الدفيئة ، مما يترك ضوء الشمس ويمنع الحرارة من الهرب.
تقدر دراسات النمذجة المناخية عمومًا أن درجات الحرارة العالمية سترتفع بضع درجات مئوية في القرن القادم. من المحتمل أن يؤدي هذا الاحترار إلى رفع مستويات سطح البحر عن طريق توسيع مياه المحيطات وذوبان الأنهار الجليدية والغطاء الجليدي القطبي. أكد تقرير لوكالة حماية البيئة لعام 2007 أن متوسط ​​مستوى سطح البحر العالمي ارتفع إلى ثلاثة أمتار سنويًا بسبب الاحتباس الحراري. في عام 1995 ، حذرت الجمعية الطبية الأمريكية من أن التغيرات في درجات الحرارة العالمية قد تسبب أمراضًا معدية جديدة.
لا أحد يعرف على وجه اليقين عواقب هذا التغير المناخي المتوقع سيكون على نوعية حياة الإنسان والنظم الإيكولوجية وفقدان الأراضي الصالحة للزراعة. لا يوافق بعض العلماء على الاستنتاجات المستخلصة من النماذج المناخية العالمية لأن تأثيرات السحب لم تؤخذ في الاعتبار في النماذج الحالية.

© موقع كنز العلوم.  جميع الحقوق محفوظة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى