جغرافيا

ما هي بركة المد؟

بركة المد
تنشأ برك المد والجزر في الشقوق الساحلية الصخرية من المد والجزر.
تتشكل أحواض المد والجزر عندما يتحرك مد البحر أو المحيط من المناطق الساحلية الصخرية تاركًا وراءه شقوقًا وثقوبًا محاصرة بمياه المحيط. تشكل المياه المتبقية عندما يتحرك المد سلسلة من برك ضحلة أو عميقة على طول الشقوق الصخرية الساحلية. عندما يرتفع ماء البحر أو المحيط أثناء ارتفاع المد ، يتم إعادة تعبئة برك المد والجزر مرة أخرى ، في دورة مستمرة. تتعرض الحياة البحرية المتروكة في أحواض المد والجزر لظروف قاسية. الأسماك واللافقاريات التي تركت وراءها تتعرض للحيوانات المفترسة. ومن هنا وصف الباحثون حوض المد والجزر بأنه أكثر المناطق البحرية تنافسية في البحر والمحيط ، وفقًا لمعهد سميثسونيان.

المد والجزر في المحيطات

يحدث المد والجزر في المحيط أو البحر بسبب دوران الأرض وسحب القمر القوي للجاذبية على الأرض وفقًا للمعهد الساحلي. لأن الماء سائل يستجيب لقوة الجاذبية القمر بسهولة. قوة المد والجزر ، هي الأقوى على جانب الأرض المواجه القمر. لكن على الجانب الآخر من الأرض من القمر ، يكون المد أضعف. هذا الاختلاف في قوى الجاذبية يؤدي إلى انتفاخ مياه المحيط في مكانين في نفس الوقت. يحدث ارتفاع البحر أو المد البحري على جانب الأرض المواجه للقمر ، ويحدث المد المنخفض على الجانب الآخر من الأرض البعيدة عن القمر. يؤدي هذا المد المنخفض إلى إنشاء سلسلة من برك المد والجزر على سواحل البحر أو المحيط.

مناطق المد والجزر

مثل البحر أو المحيط ، يحتوي مسبح المد والجزر على مناطق ذات أعماق مختلفة. هذه هي المناطق التي تقع فيها بقع او برك المد والجزر وشبه المد والجزر والتي تتميز كل منها بكثافة متفاوتة للنظم الإيكولوجية البحرية.

منطقة التدفق او الرش

منطقة الرش في الجزء العلوي هي الأقسى على الحياة البحرية. الماء الوحيد الموجود هناك هو الضباب أو التدفق النادر من مياه البحر أو المحيط. منطقة الرش شديدة السخونة بسبب التعرض للشمس ، ومالحة للغاية بسبب التبخر المستمر. نتيجة لذلك ، هناك القليل من الحياة البحرية عليها مثل بعض الطحالب والمفصليات البرنقيل المتفرقة.

منطقة المد والجزر

أسفل منطقة الرش توجد منطقة المد والجزر التي فيها حياة بحرية أكبر. تحتوي منطقة المد والجزر على مناطق المد والجزر العالية والمتوسطة والمنخفضة التي تنشأ عن قوة متفاوتة للمد والجزر يوميًا. لا يتم تغطية المنطقة المدية العالية تحت منطقة الرش بالماء إلا خلال أعلى المد والجزر. في هذه المنطقة ، تبدأ القواقع والبرنق والسلطعون وزهور النعمان في الظهور. من منتصف إلى منخفض المد هناك المزيد من المياه والغذاء والمأوى ، يوجد سرطان البحر ونجوم البحر وشقائق النعمان والقواقع من منتصف المناطق المنخفضة إلى المدية.

منطقة شبه المد والجزر

المنطقة شبه المدية هي الأعمق والمنطقة النهائية والمياه دائما موجودة هنا. توجد الأسماك واللافقاريات البحرية في هذه المنطقة. تحتوي هذه المنطقة أيضًا على مناطق مخصصة لعلف السلمون وثعالب البحر  وطيور الغوص. تحتوي المنطقة شبه المدية أيضًا على غابات عشب البحر التي توفر المأوى للقنفذ البحري واللافقاريات البحرية المتنوعة ، وتربة خصبة للأسماك وفقًا لبحث أجرته دائرة الحدائق الوطنية بالولايات المتحدة.

فوائد

تسمح برك المد والجزر للصيادين بصيد الأسماك وسرطان البحر والبطلينوس وبلح البحر للاستهلاك بسهولة. في المناطق المنخفضة المد والجزر ، يمكن للناس القيام بالاستزراع المائي عن طريق زراعة النباتات الصالحة للأكل ، وتربية حيوانات البطلينوس مثل الجيودوك في برك المد. لكن التعدي على تجمعات المد والجزر من قبل البشر يمكن أن يزعزع تناغم النظم البيئية البحرية الموجودة في تجمعات المد والجزر وتلوثها.

© موقع كنز العلوم.  جميع الحقوق محفوظة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى