تاريخ

أقدم 10 نصوص دينية في العالم

لقد كان الدين موجودًا طالما كان الإنسان موجودًا. على الرغم من أنها تطورت بالتأكيد على مر السنين ، إلا أن الإيمان بالآلهة والآلهة هو تقليد قديم يرجع تاريخه إلى آلاف السنين. يظهر دليل على العديد من هذه الديانات في النصوص الدينية التي اكتشفها الخبراء والمتخصصون. فيما يلي عشرة من أقدم النصوص الدينية في العالم.
10. ترنيمة معبد كيش
مكتوب:  حوالي 2600 قبل الميلاد
الموقع: سومر
اكتشف: 1909
الديانة:  معتقدات متعددة المشركين
ترنيمة  معبد كيش
ترنيمة  معبد كيش 
مصدر الصورة: ويكيبيديا
Kesh Temple Hymn هو واحد من أقدم القطع الأدبية الباقية في العالم . غالبًا ما تُعرف أيضًا باسم “القداس إلى نينتود” أو “القداس إلى نينتود حول خلق الرجل والمرأة”.
تم العثور على أول اللوحات المكتشفة التي كانت جزءًا من هذا العمل خلال أعمال التنقيب عن معبد مكتبة في نيبور ، المدينة السومرية القديمة التي ركزت على عبادة الإلهين إنليل ونينليل ، اللذين اعتقد السومريون أنهم خلقوا كل شيء.
يتكون النشيد من 134 سطرًا ، مقسمة في الأصل إلى ثمانية منازل مختلفة ، ينتهي كل منها بسؤال بلاغي فريد .
9. نصوص الهرم
مكتوب: حوالي 2400-2300 قبل الميلاد
الموقع: مصر القديمة
اكتشف: 1881
الديانة: معتقدات متعددة المشركين
نصوص الهرم
نصوص الهرم
مصدر الصورة: ويكيبيديا
تُعرف النصوص الهرمية بأنها واحدة من أقدم النصوص الدينية في العالم . خلال السلالات الخامسة أو السادسة من عصر الدولة القديمة في مصر القديمة ، كان النص محفورًا على الجدران وداخل تابوت أهرامات سقارة. كان من المفترض أن تكون هذه النصوص للفرعون وكانت مخصصة له.
كان نص هذا النص الديني متعلقًا ببروتوكول التعامل مع جسد الفرعون بعد وفاته ، بما في ذلك كيفية حماية رفاته وضمان إنعاشه بعد رحيله ، مما يسمح له بالاستمرار في الحياة الآخرة والصعود إلى الجنة .
كانت هذه الطرق تُعرف باسم “الكلام” أو التعويذات ويمكن استخدامها لطلب المساعدة من الآلهة وحتى معاقبة أو تهديد الآلهة الذين قرروا عدم تقديم مساعدتهم .
8. نصوص التابوت
مكتوب: حوالي 2100 قبل الميلاد
الموقع: مصر القديمة
اكتشف: أواخر القرن التاسع عشر
الديانة: معتقدات متعددة المشركين
نصوص التابوت
نصوص التابوت
مصدر الصورة: ويكيبيديا
مثل نصوص الهرم ، تعتبر نصوص التابوت مجموعة من الأعمال الجنائزية التي تتكون من 1815 تعويذة للمساعدة في نقل المتوفى إلى الحياة الآمنة بأمان ولحمايتهم من الخطر في رحلتهم. لم تعد مخصصة للفراعنة ، يمكن لأي شخص يمكنه تحمل تكاليف دفنه في تابوت الوصول إلى أجزاء من النص .
نظرًا لأنه يتم كتابته غالبًا على الأجزاء الداخلية من التوابيت ، غالبًا ما يتم اختصار أو تبسيط تعويذات نصوص التابوت. تم العثور على إصدارات أكثر تعقيدًا وكاملة في الأعمال اللاحقة التي ألهمتها ، مثل كتاب الموتى ، والتي سنناقشها لاحقًا في هذه المقالة.
تركز نصوص التابوت بشكل أساسي على ووصف الآخرة التي يحكمها الإله أوزوريس. أحد أهم الكتب من هذه المجموعة من النصوص هو كتاب طريقتان ، وهو أول نص وجد يرسم الفكرة المصرية القديمة للعالم السفلي .
7. ملحمة جلجامش
مكتوب: حوالي 2100 قبل الميلاد
الموقع: بلاد ما بين النهرين
اكتشف: 1853
الديانة: معتقدات متعددة المشركين
ملحمة جلجامش
ملحمة جلجامش
مصدر الصورة: ويكيبيديا
يعتقد أنها قصة ملحمية أكثر من كونها نصًا دينيًا ، غالبًا ما يُشار إلى ملحمة جلجامش على أنها جزء من الأدب المقدس. في الواقع ، يعتبر على نطاق واسع أقرب عمل أدبي كبير. تحكي هذه الحكاية العظيمة قصة جلجامش ، ملك أوروك.
تمت كتابة الأجزاء الأولى من هذه القصة ، بما في ذلك خمس قصائد سومرية ، أولاً ، ثم تم دمجها مع الأعمال المستقبلية لإنشاء ملحمة كبيرة واحدة . يرجع تاريخ أقدم مجموعة كاملة من الأعمال المنجزة إلى القرن الثامن عشر قبل الميلاد ، وتُعرف على نطاق واسع بالإصدار البابلي القديم ، الذي كان يحمل عنوان Shūtur eli sharrī ، والذي يترجم إلى “تجاوز جميع الملوك الآخرين”.
يتضمن تراكم القصة اكتشاف جلجامش ، بعد سنوات من السفر الخطير والمرهق لاكتشاف سر الحياة الأبدية ، أن “الحياة ، التي تبحث عنها ، لن تجدها أبدًا. لأنه عندما خلق الآلهة الإنسان ، تركوا الموت نصيبه ، والحياة محتجزة بأيديهم “.
6. ريجفيدا
مكتوب: حوالي 1700 قبل الميلاد
الموقع: الهند
اكتشف: لا يوجد
الديانة: الهندوسية
ريجفيدا
ريجفيدا
مصدر الصورة: ويكيبيديا
تُرجم Rigveda مباشرة باسم “مدح المعرفة” ، وهو واحد من أربعة نصوص مقدسة هندوسية مقدسة تشكل مجتمعة الفيدا . إنها ، في الأساس ، مجموعة تضم أكثر من 1000 ترانيم تحتوي على ما مجموعه 10،600 آية.
يتم ترتيب كمية هائلة من التراتيل في Rigveda في عشرة كتب تعرف باسم ماندالاس ، مع تقصير التراتيل في الطول ولكن في العدد المتزايد في كل كتاب. ركزت الكتب الثمانية الأولى المكتوبة بشكل أكبر على العبادة تجاه آلهة ريجفان ، لكن الكتابين الأخيرين تحدوا من الفلسفية وناقشوا المحبة والأخلاق.
لسوء الحظ ، فإن الكثير من اللغة المستخدمة في Rigveda غامضة ونتيجة لذلك ، تبقى أجزاء كثيرة منها غير مترجمة حتى يومنا هذا . لا يزال أحد أقدم النصوص الباقية التي تم اكتشافها بين الهند وأوروبا ، واليوم يعد واحدًا من أقدم النصوص الدينية التي لا تزال قيد الاستخدام.
5. كتاب الموتى
مكتوب: حوالي 1550 قبل الميلاد
الموقع: مصري
اكتشف: العصور الوسطى
الديانة: معتقدات متعددة المشركين
كتاب الموت
كتاب الموت
ىمصدر الصورة: ويكيبيديا
كتاب الموتى ليس كتابًا بالضبط – إنه عدد كبير من النصوص التي تم تجميعها. يصف هذا النص الجنائزي قائمة من التعاويذ التي يمكن للأفراد استخدامها للقيام برحلتهم من العالم الآخر إلى الحياة الآخرة. هناك بعض الترجمات البديلة لعنوان هذا العمل ، بما في ذلك ” كتاب المجيء الرابع بعد يوم ” و “كتاب الظهور الرابع إلى النور”.
تم وضع الكتاب في نعش أو غرفة الدفن لأولئك الذين ماتوا ، مع محتوياته المستمدة من سنوات وسنوات من نوبات كتبها العديد من الكهنة مختلفة. تؤخذ النوبات المبكرة من نصوص هرم وتابوت المذكورة أعلاه.
مكتوب على ورق البردي مع الكتابة الهيروغليفية أو الهيرطيقية ، لا توجد نسخة قانونية من كتاب الموتى بسبب الاختلافات التي لا حصر لها التي تم اكتشافها على مر السنين. كانت معرفة وجود هذا النص المقدس موجودة منذ العصور الوسطى ، لذلك ليس من الممكن أن نقول بدقة متى تم اكتشافه ومن قبل من.
4. تعليم Amenemope
مكتوب: حوالي 1300 قبل الميلاد
الموقع: مصري
اكتشف: 1888
الديانة: معتقدات متعددة المشركين
تعليم Amenemope
مصدر الصورة: PerankhGroup
على الرغم من أنه ليس نصًا متدينًا تمامًا ، إلا أننا نضمن أن “تعليم أمينيموب” غالبًا ما يُنسب إليه تشابهه القوي وعلاقته بكتاب الأمثال للكتاب المقدس . علاوة على ذلك ، غالبًا ما تعتبر تحفة وجزءًا أساسيًا من أدب الحكمة.
يتكون النص من ثلاثين فصولًا من النصائح المكتوبة من قبل كاتب يدعى أمينيموب لنقله إلى ابنه وتزويده بالحكمة حول كيفية عيش حياة ناجحة. يناقش القيم والمواقف اللازمة من أجل العيش بسعادة على الرغم من الصعوبات الاجتماعية والاقتصادية المتزايدة في العالم.
يشبه شكل تعليم Amenemope إلى حد ما نسق قديم غير ديني سابق يسمى Maxims of Ptahhotep.
3. سامافيدا
مكتوب: حوالي 1200 قبل الميلاد
الموقع: الهند
اكتشف: لا يوجد
الديانة: الهندوسية
سامافيدا
سامافيدا
مصدر الصورة: ScratchTap
الإدخالات الثلاثة الأخيرة في هذه القائمة هي النصوص الثلاثة الأخرى في الفيدا بصرف النظر عن Rigveda المذكور. يترجم Samaveda حرفيًا إلى “معرفة الأغنية” ، هتافات ويتحدث عن الألحان ، ويتألف من 1875 آية مشتقة أساسًا من Rigveda.
يُعتقد أن بعض أجزاء Samaveda تعود إلى فترة Rigveda ، لكن النسخة الأولى من Samaveda المستخدمة اليوم ظهرت في حوالي عام 1200 قبل الميلاد. يحتوي هذا النص على اثنين من Upanishads الأساسي ، وهما الركائز الأساسية للهندوسية.
يقال إن العديد من الرقصات الهندية التقليدية لها جذورها في محتويات Samaveda ، والتي تناسبها منذ أن أصبحت Samaveda رسميًا هي Veda of Chants.
2. و Yajurveda
مكتوب: حوالي 1200 قبل الميلاد
الموقع: الهند
اكتشف: لا يوجد
الديانة: الهندوسية
ياجورفيدا
ياجورفيدا
مصدر الصورة: فك تشفيرها
يترجم عنوان هذا النص حرفيًا إلى “معرفة نثر المانترا” ، وعلى هذا ، فإن هذا الفيدا هو فيدا هتافات النثر . تتألف أساسا من هتافات الطقوس والصيغ وينقسم إلى قسمين.
جزء واحد من النص هو قسم كريشنا (الأسود) ، الذي يحتوي على آيات غير مرتبة جيدًا. الجزء الآخر هو قسم Shukla (الأبيض) ، الذي يحتوي على بنية أفضل بكثير. أربعة من recensions السابق واثنين من recensions الأخير لا تزال تستخدم اليوم.
يحتوي Yajurveda على 1875 آية والتي ، رغم أنها فريدة من نوعها ، تستند إلى الأساس الذي بناه Rigveda. النص يحمل أيضا أكبر مجموعة من Upanishads الأولية .
1. Atharvaveda
مكتوب: حوالي 1200 قبل الميلاد
الموقع: الهند
اكتشف: لا يوجد
الديانة: الهندوسية
Atharvaveda
Atharvaveda
مصدر الصورة: ويكيبيديا
على عكس الأجزاء الأخرى من الفيدا ، لدى Atharvaveda ترجمة أكثر تعقيدًا: ” مخزن المعرفة في atharvāṇas ، إجراءات الحياة اليومية “. تنقسم النصوص إلى 20 كتابًا تشترك في 6000 تعويذة و 730 ترانيم بينها.
تناقش بعض أجزاء Atharvaveda الطب القديم والإجراءات الطبية ، وتقدم بعضًا من الأدلة الأولى وسجل الممارسات الطبية الدينية.
هناك نسختان من هذا النص الديني الذي جعله في العالم الحديث: Paippalāda و unaunakīya. مثل الفيدا الأخرى ، لا يزال لها تأثير على الهندوسية اليوم.

© موقع كنز العلوم.  جميع الحقوق محفوظة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى