تاريخ

حرب الخليج

بدايةً من الغزو العراقي للكويت في 2 أغسطس 1990 ، وانتهاءً بوقف إطلاق النار في 6 أبريل 1991 ، سبقت حرب الخليج الحرب الإيرانية العراقية ، مع توترات تبعت نهاية النزاع في عام 1988 ، وتلاها توترات جديدة بلغت ذروتها مع حرب العراق التي قادتها الولايات المتحدة في عام 2003. وليس من المعروف بشكل قاطع ما إذا كان صدام قد أنهى الحرب الإيرانية العراقية عن عمد استعدادًا لحرب الخليج.
حرب الخليج
تضمنت حرب الخليج احتلال الكويت والمقاومة الكويتية ، والدفاع عن المملكة العربية السعودية من قبل تحالف متنامٍ بقيادة الولايات المتحدة ، وحملة جوية مكثفة لخفض الجيش العراقي ، وحملة برية أخرجت العراقيين وأدت إلى وقف لإطلاق النار. . في أعقاب وقف إطلاق النار ، كانت فترة من التفاعلات مع عراق قوي ، مما يضمن القضاء على أسلحة الدمار الشامل وفرض “مناطق حظر الطيران” في شمال وجنوب العراق. في النهاية ، تم غزو العراق في حرب العراق عام 2003 ، بنزع سلاح الجيش العراقي النظامي ، والإطاحة بحكومة صدام حسين ، والاحتلال المفتوح ومحاولات بناء الأمة .
كانت الحرب ملحوظة للمستوى العالي للغاية من التكنولوجيا التي يستخدمها التحالف ، مع استخدام صواريخ إس إس 1 إس كد كأسلحة نفسية للهجوم. عدد القتلى في صفوف قوات التحالف كان ضئيلاً ، وكان عدد حوادث القتل بين الأشقاء وغير القتلى مماثلة لتلك التي ارتكبها العراقيون. كانت الحرب بارزة أيضًا لأنها لم تخلق سلامًا واضحًا ، على الرغم من أن سياسات المنطقة منعت استبدال حكومة حسين .
اسمان رمزيان معروفان جيدا ، والآخران أقل من ذلك:
عملية صحراء الدرع : الدفاع عن المملكة العربية السعودية وتراكم التحالف
عملية DESERT STORM : أول هجمات جوية على القوات العراقية ، واستمرار الحملة الجوية حتى الهجوم البري الرئيسي ، عملية DESBER SABER . خلال هذه المرحلة ، كانت هناك تحركات واسعة النطاق لقوات التحالف ، مخبأة عن العراق ، تستعد لهجوم “الخطاف الأيسر” من غرب العراق. شن العراق هجومًا بريًا واحدًا على الخفجي والذي تم صده.
عملية DESERT SABER : حملة برية مدتها 100 ساعة ، تبدأ بـ “Left Hook” التي قام بها سلاح XVIII Airborne Corps ، وهو هجوم تحويلي على الحدود الكويتية ، ثم الهجوم البري الرئيسي الذي شنه VII Corps ، و the pan-arab corps ، و I Marine قوة المشاة (I MEF) .
عملية DESERT FAREWELL : غير شائعة الاستخدام ، ولكن في إشارة إلى عودة القوات والمعدات الأمريكية من قبل لوجستيين
الاسمان البريطاني والفرنسي لمشاركتهما في الحرب هما:
كان Opération Daguet الاسم الفرنسي للصراع.
كانت عملية جرانبي اسم المملكة المتحدة للعمليات والصراع.
خلفية
الفترة التي سبقت الغزو العراقي كانت فترة من حافة الهاوية وسوء الفهم الدبلوماسي الذي بدأ بعد وقت قصير من انتهاء الحرب العراقية الإيرانية .
في وقت غزو الكويت ، كانت المنطقة تحت مسؤولية القيادة المركزية للولايات المتحدة ، التي تشكلت في عام 1983. في وقت سابق ، كان هناك نقص في التركيز على القيادة والسيطرة العسكرية الأمريكية ؛ الشرق الأوسط المضطرب تم إرساله بشكل مختلف إلى قيادة الولايات المتحدة الأوروبية ، وقيادة سترايك العامة التي وصفت بأنها طوارئ وليست مقرًا جغرافيًا.
حتى بعد تشكيل القيادة المركزية ، ركز معظم التخطيط على عرقلة التحركات السوفيتية ، وخاصة الانتقال الجنوبي إلى حقول النفط الإيرانية ، ثم عبر جبال زاغروس إلى العراق. في يوليو 1989 ، بعد ثمانية أشهر من تعيينه رئيسًا للقيادة المركزية ، أعاد نورمان شوارزكوف جونيور التفكير في المشكلات الأساسية. في نهاية المطاف ، قدم تأكيدًا بديلاً لرؤساء الأركان المشتركة ومكتب وزير الدفاع ، مشيرًا إلى التخطيط للطوارئ مع العراق باعتباره المعتدي ، ووجد شوارزكوف أن رئيس الأركان المشتركة كولن باول كان حليفًا في إعادة النظر في المتطلبات.
لقد تحركت شوارزكوف بسرعة كبيرة للحصول على قيادة كبيرة ، وتمكنت من إعادة توجيه خطط الحرب وتحديد موعد التمرين السنوي لمركز القيادة (أي الألعاب الحربية التي تضم موظفي القيادة ، وليس عمليات النشر الميدانية) ، INTERNAL LOOK ، للتصدي لها ، في صيف عام 1990 ، الهجوم من قبل العراق. قال شوارزكوف إن التمرين ، الذي أجري في يوليو 1990 ، كان يحاكي معلومات استخباراتية عن العراق اقتربت من الواقع لدرجة أن مركز الاتصالات كان عليه ختم رسائل INTERNAL LOOK باستخدام تمرين جريء فقط . 
لقاءات حسين جلاسبي
في 25 يوليو 1990 ، التقى السفير الأمريكي في العراق ، أبريل غلاسبي ، بصدام حسين. هناك روايات مختلفة حول ما إذا كان قد تم تحذير صدام من عدم بدء القتال ، أو ما إذا كان يمكن تفسير الأمور على أنها الولايات المتحدة تظل محايدة. أصدر العراق نسخة تشير إلى أن الولايات المتحدة لم تصدر أي تحذير قوي. ذكرت صحيفة نيويورك تايمز أن قضايا وزارة الخارجية الأمريكية ، عند تلقي حساب جلاسبي ، لم تكن واضحة إلى أي مدى تم إصدار تحذير قوي ، لكن مصادر الإدارة قالت إنها لا تريد إصدار مشكلة في ذلك الوقت ، لأن ذلك قد يتعارض مع بناء الائتلاف. 
في الجلسة ، سألت الممثلة لي هاملتون (ديمقراطية ، إنديانا) السفيرة عما إذا كانت قد أخبرت صدام بأن الولايات المتحدة ستقاتل إذا غزت العراق ، وقالت إنها لم تفعل ذلك صراحة. ورداً على سؤال هاملتون حول ردعه ، قالت: “لقد أخبرته أننا سندافع عن مصالحنا الحيوية. لقد اشتكى لي لمدة ساعة واحدة حول حركات الأسطول والإمبريالية الأمريكية الجديدة والعسكرية. لقد كان يعرف جيدًا ما الذي نتحدث عنه. حول ، وكان من الخطأ للغاية بالنسبة لي ، دون التشاور مع الرئيس ، أن أبلغ أي شخص بأي تغيير في سياستنا. كانت سياستنا هي أن ندافع عن مصالحنا الحيوية. الأمر متروك للرئيس أن يقرر كيف سنفعل صدام حسين ، وهو رجل يعيش بالسيف ، يعتقد أننا سنفعل ذلك بالسيف “.
مؤشرات محددة من الغزو الوشيك
في 19 يوليو ، ذكرت صحيفة الاستخبارات الوطنية CIA أن “بغداد تهدد العقوبات الفعالة ضد الإمارات والكويت” ، تليها في 24 يوليو “العراق لديه قوات وإمدادات كافية للعمليات العسكرية [في الكويت]”. 
في 17 تموز (يوليو) ، أي قبل أسبوعين من الغزو ، رصد قمر صناعي من طراز KH-11 من الولايات المتحدة لاستطلاع المعلومات الاستخباراتية “يمر فوق المنطقة الصحراوية الفارغة سابقًا بين العراق والكويت ، القوات العراقية تتجمع على الجانب العراقي من الحدود”. في الأسبوع المقبل ، حدد مترجمو الصور “على مدى الأسبوع المقبل قوة عراقية هائلة تضم 300 دبابة من طراز T-72 الحديثة لصدام حسين ، وقسم النخبة من الحرس الجمهوري ، وحوالي 35000 جندي عراقي يستعدون لتشكيل ملف على الحدود الشمالية للكويت وحتى أكثر ما ينذر بالسوء ، فقد انضم صف طويل من شاحنات الوقود إلى ذيل الملف ، مما يشير إلى أن القوة كانت مستعدة لتحريك مسافة طويلة “.
انتقلت المخابرات الأمريكية إلى تحذير من هجوم محدد في 1 أغسطس.  كان أحد المؤشرات هو استخبارات صور الأقمار الصناعية التي أظهرت الدبابات وغيرها من المركبات المتعقبة:
انتقلت من ناقلات الدبابات ذات العجلات المستخدمة لحماية مساراتها من التآكل
في العديد من المركبات ، تم تغييرها إلى مجموعة جديدة من المسارات ، وهي مهمة مرهقة وقذرة قد تنقذ حياة المرء في المعركة.
وفي الوقت نفسه ، نقل الحرس الجمهوري العديد من الانقسامات جنوبًا ، على ناقلات الدبابات ، فضلاً عن كمية كبيرة من معدات بناء الجسور الميدانية لعبور العوائق.
أبلغ والتر (بات) لانج ، ضابط مخابرات الدفاع في مطار الدوحة الدولي ، عن وجود أعداد كبيرة من الجنود العراقيين ينتقلون إلى منطقة في جنوب العراق ، حيث كان العراقيون يمتلكون منشأة تدريب ولكن يمكن أن يستخدموا أيضًا كمنطقة انطلاق. 
جنبا إلى جنب مع لانج ، تشارلز يوجين ألين ، ضابط المخابرات الوطنية بوكالة الاستخبارات المركزية للتحذير. لم يكن لديهم شك في أن هذه كانت قوة غزو تستعد لمهاجمة الكويت. بحلول 23 تموز (يوليو) ، كان مطار الدوحة الدولي يعقد إحاطات إعلامية مرتين في اليوم حول عمليات الانتشار العراقية. في 1 أغسطس ، حذر ألن (بشكل صحيح) موظفي مجلس الأمن القومي من أن العراق سيغزو الكويت لمدة 24 ساعة.
النظر في استجابة الولايات المتحدة
في 4 أغسطس ، التقى شوارزكوف وقائده الجوي تشاك هورنر بالرئيس جورج بوش الأب ، وباول ، ووزير الدفاع ديك تشيني ، ونائب الرئيس دان كويل ، ووزير الخارجية جيمس بيكر ، ورئيس أركان البيت الأبيض جون سونونو ، مساعد رئيس شؤون الأمن القومي برنت سكوكروفت ومدير المخابرات المركزية ويليام ويبستر . وصف شوارزكوف مراحل الالتزام: 
على الفور: وجود “تريبواير” للولايات المتحدة لواء جاهز من الفرقة 4000 جندي من الفرقة 82 المحمولة جواً ، تليها قوات المارينز بمعدات أثقل إلى حد ما
من شهر إلى ثلاثة أشهر: لواء هجوم جوي للدبابات ، لواء من المشاة الآلية ، ومئات الطائرات في المطارات السعودية ، ومجموعتين قتاليتين حاملتين . كان هذا هو الحد الأدنى لدرء جريمة عراقية واسعة النطاق.
من 8 إلى 10 أشهر (الحد الأدنى): على الأقل 6 أقسام أخرى ، من المحتمل أن يكون مقر قيادة الفيلق 2-3 ، والمزيد من الهواء. كان هذا هو المطلب لإخراج العراق من الكويت.
فوجئ الحاضرون بحجم القوات المطلوبة ، ولم يكن هناك أي ضمان بعد بأن السعوديين سيقبلونهم. ومع ذلك ، فإن أعلى مستويات الحكومة الأمريكية سمعت ، واستمعت على ما يبدو ، إلى تقديرات مهنية للواقع. لاحظ أنه حتى أكبر مهمة للقوة كانت إخراج العراقيين والرحيل. لم يتم النظر في استمرار الوجود على نطاق واسع ، والذي سيصبح فيما بعد عاملاً رئيسياً في الاتفاق السعودي.
الحكومة العراقية والجيش
كان جهاز العراق المدني والأمني ​​والعسكري تحت السيطرة المركزية القوية لصدام حسين ودائرته المباشرة ، وكان الكثير منهم من رجال العشائر من تكريت ، العراق. على هذا النحو ، كان حسين مركز ثقل البناء العراقي بأكمله.
كان العراق ، نتيجة للحرب الإيرانية العراقية ، يمتلك جيشًا متمرسًا ، ويعمل بشكل عام وفقًا للعقيدة السوفيتية المركزية. ومع ذلك ، يجب أن نتذكر أن الحرب بين إيران والعراق كانت مأزقًا دمويًا إلى حد كبير. لم يقم أي جانب بعمليات عميقة فعالة على الأرض أو في الهواء. لقد أثبت العراق قدرته على بناء خطوط دفاعية ثابتة جيدة ، والتي تسببت ، عندما تعرضت لهجوم أمامية ، في وقوع أعداد كبيرة من الضحايا الإيرانيين. لا ينبغي أن ننسى ، مع ذلك ، أن خط ماجينوكان قادراً على إلحاق أعداد كبيرة من الإصابات الألمانية ، إذا كان الألمان قد فرضوا الافتراضات الفرنسية من خلال ضرب ذلك الخط الدفاعي ، بدلاً من الالتفاف حوله. صدام ، الذي كانت آراؤه حاسمة ، لم يفهم تمامًا كيف يمكن أن تكون قوة حديثة ، وخاصة إذا ما تجنبت الدفاعات الثابتة ولم يحاول احتلال أرض معادية.
المنظمات الأمنية والعسكرية
شكلت المنظمة الأمنية والعسكرية في العراق دوائر متحدة حول صدام ، الأعمق يعنى فقط بأمنه ، ولم يغادر بغداد سوى لمرافقته. أثناء الانتقال إلى الخارج ، تم تجهيز وتدريب الوحدات العسكرية التقليدية ، التي تتمتع بقدرات كبيرة ، بما يتناسب مع الموثوقية السياسية لقيادتها. بالإضافة إلى ذلك ، كان هناك مجموعة واسعة من المنظمات الاستخباراتية والشرطة السرية خارج هذه الدوائر.
إلى جانب حراسه المباشرين ، كانت دوائر الوحدات البرية ، التي بقيت الأولى منها مع صدام ،:
منظمة الأمن الخاصة
الحرس الجمهوري الخاص
الحرس الجمهوري
الانقسامات العسكرية النظامية
تقسيم المجندين
كاري: الدفاع الجوي العراقي
يبدو أن العراق لديه نظام دفاع جوي متكامل قوي يسمى ( كاري ). ولكي ينجح أي عمل عسكري ضد العراق ، كانت مهمة قمع الدفاع الجوي للعدو (SEAD) هي الشرط الأساسي.
الغزو العراقي للكويت
أغلق صدام حدود العراق والكويت في 9 أغسطس ، محاصرين ما يقرب من 13000 أجنبي ، حيث واصل إرسال تعزيزات إلى الكويت. قدرت القوات العراقية بـ 130،000 جندي و 1200 دبابة و 900 قطعة مدفعية لديها القدرة على الحرب الكيماوية. [9] رداً على ذلك ، أصدر مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة القرار 664 في 18 أغسطس 1990 ، الذي طالب العراق بالسماح لرعايا الطرف الثالث بمغادرة الكويت.
الدفاع عن المملكة العربية السعودية
استغرق الأمر التفاوض على أعلى المستويات قبل أن يوافق السعوديون على وجود قوات أجنبية في بلادهم. طلب الملك فهد إحاطة في 4 أغسطس ، ووافق على نشرها في 6 أغسطس.
في 7 أغسطس ، بدأت عملية DESERT SHIELD رسميًا. مرة واحدة وكان هناك موافقة، كانت الوحدات الأولى التي وصلت الولايات المتحدة سلاح الجو F-15 النسر المقاتلين التفوق الجوي و E-3 ترقب للإنذار المبكر رادار الطائرات ومعركة الجوي الأوامر. السعوديون أنفسهم تشغيل إصدارات من كلا النوعين الطائرات. يبدو أن هناك مفاجأة أولية من قبل السعوديين بشأن حجم منظمة الدعم الأرضي اللازمة لهذه الطائرات فقط.
حاملات الطائرات والسفن الحربية القادرة على إطلاق صواريخ كروز منتشرة في المياه الدولية. كانت أول وحدة عسكرية برية مهمة هي الفرقة 82 المحمولة جواً التابعة للولايات المتحدة ، والتي وصل لواء الفرقة الجاهزة منها في 14 أغسطس ، مع التقسيم الكامل في المسرح في 29 أغسطس. كانت تسمى الثانية والثمانون باسم تريبويري ، أو ، بطريقة أكثر سخرية ، “عثرة السرعة” ، حيث أن فرقة المظليين لم يكن من الممكن أن تقاتل مباشرة الوحدات المدرعة العراقية. وإلى أن تصل الوحدات المدرعة الأمريكية ، مثل فرقة المشاة الرابعة والعشرون ، لم تتمكن الفرقة الثانية والثمانون من البقاء على اتصال خفيف مع الوحدات العراقية ، حيث كانت الطائرات الحاملة هي السلاح الرئيسي.
في 23 أغسطس ، قبل موافقة السعوديين على القوة الكاملة ، انسحبت فرق الحرس الجمهوري العراقي من الحدود الكويتية السعودية. لم تكن هذه خطوة خوف ، ولكنها توحيد للقوات ووضع أقوى القوات في وضع يمكنها من المناورة فيه. ووصفت أخبار الولايات المتحدة هذا بأنه “سحب”. 
لو اختار صدام الانتقال فوراً إلى المملكة العربية السعودية ، خاصةً على مسافة قصيرة ، فلن يتمكن من إيقافه حتى وصول المزيد من القوات. تفكيره لم يفسر حقًا.
محاولات لمنع الأعمال العدائية الشاملة
في أعقاب الغزو ، كان هناك عدد من المبادرات الدبلوماسية لإيجاد حل سلمي ، ويأمل أن يعطي تشكيل ما أصبح تحالفًا يضم 34 دولة أفكارًا ثانية لصدام حسين. 
لقد لعبت الأمم المتحدة ، بطريقة غير مسبوقة ، دورًا حاسمًا طوال الأزمة الدولية التي استمرت ثمانية أشهر ، والتي بدأت في 2 أغسطس 1990 عندما قام العراق بغزو واحتلال وضم جاره – دولة الكويت الصغيرة الغنية بالنفط – واصفا إياه بأنه “جزء لا يتجزأ” من العراق.
بعد الغزو العراقي ولكن قبل بدء العمليات القتالية للتحالف ، تبنى مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة ، بأغلبية الأصوات ، 15 قرارًا يتعلق بالأزمة ، من بين أمور أخرى: إدانة الغزو الأولي ؛ الدعوة إلى انسحاب القوات العراقية وحماية أسرى الحرب والدبلومات والمدنيين ؛ فرض عقوبات اقتصادية قوية وإلزامية وشاملة ضد العراق حتى يتم الامتثال لمطالبه ؛ الترتيب لمساعدة ضحايا الحرب الأبرياء والبلدان المتضررة اقتصاديًا من الحصار ؛ وتحديد موعد نهائي قبل التصريح باستخدام “جميع الوسائل اللازمة” لاستعادة السلام والأمن الدوليين في المنطقة.
أذن قرار مجلس الأمن رقم 665 ، الصادر في 25 أغسطس ، بالحصار البحري. يستدعي القرار 678 ، الصادر في 29 نوفمبر ، الفصل السابع من ميثاق الأمم المتحدة ، والذي يمكن أن يشمل العمل العسكري.
انقضى الموعد النهائي. ووقعت حرب استمرت سبعة أسابيع – شنها تحالف من القوات التي تمثل 34 جنسية – لطرد العراق من الكويت. القرار ٦٨٦ ، المؤرخ ٢ آذار / مارس ١٩٩١ بعد وقف إطﻻق النار ، طالب بوقف التحليق الاستفزازي وقدم أساس عمليات حظر الطيران.
التحضير للعمليات ضد العراق
منذ النشر الأول للقوات الأجنبية في المملكة العربية السعودية ، تم النظر في مجموعة متنوعة من الخيارات لإجبار العراقيين على الخروج من الكويت. بينما يعتقد بعض المخططين الجويين ، ولأول مرة مع التكنولوجيا ، أن لديهم فرصة حقيقية للمتابعة ، فقد تمكنوا من ممارسة الضغط الكافي على العراقيين بالهجمات الجوية وحدها ، وتولى شوارزكوف وبول وغيره من كبار القادة موقعًا رئيسيًا. ستكون هناك حاجة إلى الهجوم إذا فشلت الدبلوماسية.
ومع ذلك ، كانت طبيعة الهجوم البري مثيرة للجدل في الجيش الأمريكي ، ولم يقل شيئًا عن السعوديين وأعضاء التحالف الآخرين. في البداية ، وحتى وصول الدبابات التابعة للفرقة 24 في 12 سبتمبر ، كان هناك قلق كبير بشأن القوات الخفيفة التابعة للفرقة 82 المحمولة جواً والتي تمسك بالأرض. عندما كان سلاح XVIII Airborne Corps حاضرًا ، كان شوارزكوف والمخططون ما زالوا يشعرون أن فرقة واحدة ، وليست فرقة ثقيلة ، لم تقدم حقًا خيارًا مضادًا جيدًا.
في نهاية المطاف ، وافقت أعلى مستويات الولايات المتحدة والسعودية وغيرها من المستويات الوطنية على الحاجة إلى قوة أقوى. واعتبر الدفاع النشط ، يليه هجوم جوي ، هو السبيل لجلب قوة برية كافية.
مسألة قيادة القوات البرية
في حين أن جميع القوات الجوية والبحرية في القيادة المركزية الأمريكية كانت لها مكوناتها الخاصة ، كان هناك تعارض في القيادة في القوات البرية ، مع قوات الجيش النظامية تحت جيش الولايات المتحدة الثالث ، ومشاة البحرية تحت I MEF. في غزو أوروبا عام 1944 ، انتخب دوايت أيزنهاور قائداً شاملاً للقوات البرية ، برنارد لو مونتغمري ، يقدم تقارير إليه ، مع تقديم الجيوش والجماعات العسكرية تقاريرها عبر مونتغمري.
اختار شوارزكوف ارتداء “القبعات المزدوجة” لقائد القيادة المركزية وقائد القوات البرية بدلاً من إسنادها إلى جون يوسوك ، قائد القوات المسلحة الأمريكية وقائد جيش الولايات المتحدة الثالث . بالإضافة إلى ذلك ، تم نشر I MEF (LTG Walter Boomer) ، وهو عبارة عن تشكيل بحجم السلك يضم طائرات أكثر من منظمة جيش مماثلة. كانت هناك أيضا وحدات عربية فيلق القوة.
عدم وجود قائد القوات البرية ، وشوارزكوف عدم وجود الوقت لإعطاء الاهتمام الكامل ، وربما تسبب في صراعات الموارد بين القوات البرية المختلفة. كانت هناك أيضًا مسألة تخصيص الدعم الجوي للقوات البرية ؛ لم يكن هناك أحد لديه سلطة تسوية النزاعات.
في 2 نوفمبر ، التقى شوارزكوف مع القيادة السعودية حول المسألة الحساسة المتمثلة في سلطة القيادة النهائية في التحالف. كان الحل الوسط هو أن يكون شوارزكوف ونظيره السعودي ، الأمير خالد بن سلطان آل سعود ، متكافئين ، لكن قائد القيادة المركزية الأمريكية سيكون له السلطة النهائية لاتخاذ القرارات التشغيلية.
عند العودة إلى الوراء ، كان من غير المجدي لشوارزكوف الاحتفاظ بقيادة القوات البرية ، على الرغم من أنه قد يكون مبررًا بسبب الحساسيات السياسية للقوات العربية. في حرب العراق ، تم تكليف هذا الدور بمكون CENTCOM للقوات البرية / جيش الولايات المتحدة الثالث تحت قيادة LTG David McKiernan ، الذي قدم قيادة وسيطة بين CENTCOM ، و V Corps التكتيكية ، و XVIII Airborne Corps و I MEF. العمليات الخاصة تقدم تقاريرها مباشرة إلى القيادة المركزية الأمريكية.
الحملة الجوية
وكانت الهجمات الجوية الأولى على العراق لم يسبق لها مثيل في الحرب، وذلك باستخدام أعداد كبيرة من الطائرات (حوالي 4 مرات أكثر من العراق) وطويلة المدى صواريخ موجهة ، وذلك باستخدام ما ثبت أن فعالة للغاية الذخائر الموجهة بدقة ، لتعطيل العراقي القيادة والسيطرة و و نظام الدفاع الجوي كاري ، وكذلك يعرف أسلحة الدمار الشامل ومرافق صاروخ طويل المدى. حالما تدهورت قدرة العراق على مقاومة الهجوم الجوي بشدة ، غيرت الحملة الجوية التركيز على القوات البرية العراقية وخدمات الدعم التي تقدمها.
مفاجآت سكود
كان من المعروف أن العراق يمتلك نسختين مستوردتين من الصاروخ الباليستي SS-1 SCUD السوفيتي ، فضلاً عن الحيوانات المستنسخة والمشتقات المحلية. تخلت المشتقات عن حمولة صغيرة بالفعل لزيادة المدى ، وعادة مع دقة منخفضة. كانت المخابرات الأمريكية على دراية بمعظم قواعد SCUD الثابتة ، لكنها قللت بشكل سيء من عدد منصات إطلاق الهواتف المحمولة ومهارة طاقمها.
لم يكن القلق لدرجة أن سكود كان سلاحًا خطيرًا حقًا. كان على مستوى تطور صاروخ V-2 من الحرب العالمية الثانية ، والذي تم اعتباره يعمل بدقة كافية إذا كان بإمكانه ضرب شيء صغير مثل منطقة حضرية. لو كان لديها رأس حربي نووي ، لكانت قوة الرأس الحربي قد عوّضت عن عدم الدقة – لكن العراقيين لم يكن لديهم أي رأس. كان هناك قلق أيضًا من احتمال وجود رؤوس حربية كيميائية أو بيولوجية ، لكن مرة أخرى ، على الرغم من امتلاكهم لبرنامج تطوير لأسلحة الدمار الشامل ، إلا أنهم لم يحددوا تفاصيل تصنيع الأسلحة. كمثال واحد ، بينما طن من عامل الأعصابفي رأس حربي مخيف ، والحقيقة هي أنه لا يمكن ببساطة انفجر بشحنة متفجرة ويتوقع أن يكون لها تأثير تكتيكي. إذا لم تكن عوامل الأعصاب قابلة للاشتعال دون أي سبب آخر ، فقد تتسبب الشحنة المتفجرة في أن تحترق دون ضرر.
بالنظر إلى أن عائلة سكود كانت مجرد أسلحة نفسية لا تزال تسبب خسائر بشرية ، عندما بدأ العراق بإطلاق صواريخ سكود على إسرائيل ، كان هناك رد فعل سياسي إسرائيلي مكثف . في البداية ، طالب الإسرائيليون بالحق في ملاحقة قاذفات الصواريخ ، لكن كان هناك قلق حقيقي من أن المشاركة العلنية لإسرائيل يمكن أن تنفصل عن الأعضاء العرب في التحالف.

التخطيط للهجوم البري على الكويت والعراق

في وقت ما في أواخر شهر أكتوبر ، على الرغم من التزام الصمت بعدم التأثير على انتخابات الكونجرس في نوفمبر ، تمت الموافقة على طلب باول ، بما في ذلك سلاحان ومضاعفة سلاح الجو والبحرية. مع سلاح الجيش ، أصبحت مفاهيم العمليات الجديدة عملية. حتى مع وجود عدد محدود من القوات ، كان الهدف هو سد الثغرات ، وربما الثغرات التي تهبها القوة النارية والمهندسون ، في الدفاعات العراقية ، أو ربما يقتصر الالتفاف على قوات الهليبورن أو القوات البرمائية.
غير أن “جيدي فرسان” خططوا لعملية يقوم فيها الفيلق بإجراء واحدة من أطول المناورات الجانبية في التاريخ العسكري ، ويصطدم بالخطوط الخلفية العراقية لمسرح العمليات في الكويت من أقصى الغرب ، وهو صحراء فارغة بشكل أساسي. كان GPS أحد التقنيات التمكينية هنا ، للسماح بإجراء مناورة متزامنة عن كثب بدون طرق.

التحضير لـ “الخطاف الأيسر”

لا يمكن المبالغة في تقدير الصعوبات حتى قبل القتال: قوة من عشرات الآلاف من القوات والمركبات. كان على فيلق الثامن عشر أن يتحرك دون أن يكتشفه العراقيون وأن مناطق الدعم اللوجيستي الجديدة يتم بناؤها أمام المسار المخطط له فيلق الثامن عشر.
غربًا عبر المناطق الخلفية للقوات في مواقع القتال ، دون التدخل في خطوط الإمداد وخطوط الاتصالات الأخرى
الغرب والشمال في منطقة فارغة من العراق ، مرة أخرى تبقى غير مكتشفة.
واحدة من هوايات GEN Schwarzkopf هي مرحلة السحر. حتى ينجح “الخطاف الأيسر” ، اضطر شوارزكوف إلى تنفيذ المبدأ الأساسي للسحر: الاتجاه الخاطئ: كان عليه أن يجعل العراقيين يرون ما يريد أن يروه (القوات العربية ، المارينز في البحر والجنوب) الكويت ، والسابع فيلق) ، دون أن يلاحظوا الحركة الخفية. في هذه الحالة ، أراد أن يرى العراقيون تهديد الهجوم الجبهي الذي توقعوه ، لتسليمه من قبل القوات العربية وقوات المارينز على الأرض. كان العراقيون يدركون أيضًا أن لواء مشاة البحرية الأمريكية كان في البحر ، ويمكن أن يهبط على الساحل الكويتي ، أو المناطق الساحلية العراقية مثل شبه جزيرة الفاو .

وقف النار والتخلص منها

في الوقت الذي كان فيه تدمير الحرس الجمهوري هدفًا ، اختارت الاعتبارات السياسية وقتًا تعسفيًا لوقف إطلاق النار ، بعد 100 ساعة من القتال البري. تأثرت الاعتبارات السياسية بالعديد من العوامل ، بما في ذلك الرأي العام الأمريكي المحلي حول الإصابات على الجانبين ، والدول العربية التي ما زالت تريد أن يظل العراق موازناً لإيران.
بينما قامت القيادة المركزية الأمريكية بالتخطيط التشغيلي المكثف قبل غزو الكويت ، وبالتأكيد كانت هناك مناقشات حول المشكلة العراقية على مستوى البيت الأبيض. اعترف جوردون براون ، كبير مستشاري السياسة الخارجية في القيادة المركزية الأمريكية ، “لم يكن لدينا خطة لإنهاء الحرب. 

تحديد متى تتوقف

وفقًا لغوردون وترينور ، أدرك شوارزكوف أنه قد يكون من الضروري إخضاع تدمير RG لأهداف أخرى. من بين الاعتبارات في واشنطن “حماية الجيش الأمريكي ضد تهمة الوحشية والإبقاء على الخسائر الأمريكية والعراقية”. قال شوارزكوف إنه غير متأكد في بعض الأحيان ، عندما يتحدث إلى باول ، إذا كان المنصب الخاص به هو باول ، أو منصب رؤساء الأركان المشتركة ، أو منصب سلطة القيادة الوطنية (أي بوش وتشيني). 
في الساعة 45/15 يوم 27 فبراير ، تحدث شوارزكوف وبول ، وأحب باول اقتراح شوارزكوف.
إذن هذا ما أقترحه. أريد أن يواصل سلاح الجو قصف تلك القوافل المدعومة في الفرات حيث يتم تفجير الجسور. أريد أن أستمر في الهجوم البري غداً ، وأن أسافر إلى البحر ، وأن أتلف كل شيء في طريقنا. هذه هي الطريقة التي كتبت بها خطة صحراء ستورن ، وفي يوم آخر سننتهي. هل تدرك إذا توقفنا ليلة الغد ، فستستمر الحملة الأرضية خمسة أيام؟ كيف هذا الصوت لك: حرب الأيام الخمسة ؟
– شوارزكوف ، ص. 469
واتصل باول بالرد بعد ساعات قليلة ، وقال إن هناك توتراً في واشنطن بشأن القتل ، وحتى بريطانيا وفرنسا يسألان إلى متى سيستمر.
يفكر الرئيس في بثه الليلة عند الساعة التاسعة ويعلن أننا سنقطعها. هل لديك أي مشكلة في ذلك؟ 
قال شوارزكوف إن “رد فعله الغريزي” هو أن القيام بذلك سينقذ الأرواح الأمريكية. رغم أنه لم يتم تدمير كل الموارد العراقية ، إلا أنها كانت غير فعالة كقوة عسكرية. استدعى باول لشرح أنه سيكون هناك ثلاث ساعات من القتال بعد إعلان بوش ، لذلك ستكون “حرب مائة ساعة”.
أصبح الإمداد مشكلة ، وكذلك تعب الجندي في القتال على مدار الساعة. لو استمرت الحرب البرية لفترة أطول ، لكان على الجنرال شوارزكوف وقف التقدم لملء قواعد العمليات الأمامية. في صباح يوم 27 فبراير ، بينما كان فيلق السابع مستعدًا لاستكمال تدمير قيادة قوات الحرس الجمهوري ، كانت دبابات الفرقة المدرعة الأولى والثالثة من الوقود شبه جاهزة. نموذجيًا ، يجب على خزان M1 Abrams ، أثناء العمل ، التزود بالوقود كل 8 ساعات.
يصبح التزود بالوقود معقدًا ، لأن الوقود ليس ضروريًا للدبابات وغيرها من المركبات القتالية ، بل أيضًا لشاحنات الوقود ومرافقيها ، مما يؤدي إلى جلب الوقود للمقاتلين.
حالة القوات عندما صمت البنادق
عندما بدأ سريان وقف إطلاق النار الذي أمر به الرئيس بوش ، كانت القيادة المركزية الأمريكية قد دمرت القوات البرية العراقية تقريبًا. فقد العراقيون 3847 من الدبابات البالغ عددها 4280 دبابة ، وأكثر من نصف ناقلات الجنود المدرعة البالغ عددها 2880 ، وكل ما يقرب من 3100 قطعة مدفعية. فقط خمسة إلى سبعة من فرقهم القتالية الثلاثة والأربعين بقيت قادرة على شن عمليات هجومية. في الأيام التي تلت وقف إطلاق النار ، كان أكثر الجنود انشغالاً هم أولئك الذين شاركوا في المهمة الضخمة المتمثلة في عد ورعاية حوالي 60.000 سجين.
اقتربت الوحدات القتالية من اجتياح خطوط الإمداد. تحركت الدبابات والعربات المجنزرة في الصحراء أسرع من شاحنات الإمداد على الطرق. احتاجت حركات طائرات الهليكوبتر إلى تخطيط رائع للقفز السريع مع الذخيرة الأمامية ونقاط التزود بالوقود ، والتي لا تتجاوز المسافة بين بعضها البعض 98 ميلًا ، والتي تمثل المدى العملي لطائرة CH-47 من طراز Chinook تحمل مثانة للوقود كحمولة حبال. [21]. هناك العديد من تكوينات طائرات الهليكوبتر التي تعمل على تحسين قدرتها على نقل الوقود إلى FARPs ، ولكن سيكون هناك توازن دقيق بين عدد ونوع الطائرات المروحية الملتزمة بنقل الوقود ، مقارنةً بالتي تتوفر للعمليات القتالية. بينما يغطي FARP تقنياً كل من التزود بالوقود وإعادة التسليح ، فكلما اقترب FARP من العدو ، زاد احتمال قصره على التزود بالوقود. 
ترتيب وقف إطلاق النار
كان شوارزكوف وبول قد ناقشا وسائل لا تنسى حول طرق إجراء محادثات وقف إطلاق النار ، مثل استخدام سطح السفينة الحربية يو إس إس ميسوري ، التي كانت في المسرح ، وتوقيع العراقيين على نفس السفينة حيث استسلم اليابانيون في الحرب العالمية الثانية. مكان محجوز. لقد تحول هذا ببساطة إلى أنه غير عملي ، بين نقل السفينة الحربية إلى مكان مناسب ، ثم نقل جميع المندوبين ذوي الصلة إليها.
كان الخيار التالي هو قاعدة جليبة الجوية ، والتي كانت رمزية على بعد 95 ميلًا داخل العراق ، مما يجعل من الواضح أن العراقيين هُزموا. تمت الموافقة عليه في البداية ، ولكن في مساء يوم 28 فبراير ، علمت القيادة المركزية الأمريكية أن جليبة كانت مليئة بالذخائر غير المنفجرة وكانت ببساطة مكانًا خطيرًا للغاية لإجراء محادثات.
بعد ذلك ، تم اقتراح صفوان على بعد ميلين داخل العراق. ومع ذلك ، سرعان ما اكتشف أنه لم تكن هناك قوات التحالف ، لكن القوات العراقية كانت موجودة. اعتقد شوارزكوف أن فيلق السابع كان يحتل صفوان جسديًا. وجه شوارزكوف المتضايق أوامر يوسوك إلى استعراض القوة في صفوان و “تشجيع” العراقيين على الإخلاء. لقد فعلوا.
كان من الضروري الآن وضع تفاصيل التوقيع. اقترح العراقيون إرسال جنرالات من فئة ثلاثة نجوم غير معروفين لشوارزكوف ، السلطان هاشم أحمد ، نائب رئيس أركان الدفاع ، وصلاح عبود محمود ، قائد فيلق III الثالث الذي حارب الآن في الخفجي والكويت. 
الاتفاقيات
وفقًا لمسؤول في إدارة بوش ، “لقد ذهب نورم دون عوائق … بذل الجنرالات جهداً لعدم توجيههم. لقد عوملوا على أنه شيء كان قرارًا عسكريًا ، وليس إدارة دقيقة”. 
وأمر شوارزكوف العراقيين بأن الشرط الأول هو محاسبة أسرى الحرب ، تليها إعادة الرفات ، وإعطاء مواقع حقول الألغام ومخابئ أسلحة الدمار الشامل ، وما إلى ذلك. وافق العراقيون ، على الرغم من أن القضية ظلت مفتوحة إذا احتجز العراق أي مدنيين كويتيين.
وفقًا لشوارزكوف ، كان العراقيون مقبولين عمومًا ، لكن لديهم طلبًا واحدًا: “أنت تعرف وضع طرقنا وجسورنا واتصالاتنا. نود أن نطير طائرات الهليكوبتر لنقل المسؤولين في حكومتنا إلى المناطق التي توجد بها طرق وجسور. هذا لا علاقة له بالخط الأمامي ، هذا داخل العراق “. اعتقد شوارزكوف ، الذي قال إن العراقيين قبلوا النقاط الأمريكية الأخرى ، أن هذا الأمر كان معقولًا وأجاب: “طالما لم يكن الأمر فوق الجزء الذي نحن فيه ، فهذه ليست مشكلة على الإطلاق. لذلك سوف ندع طائرات الهليكوبتر تطير. هذا هو نقطة مهمة للغاية ، وأريد التأكد من تسجيلها ، أن الطائرات العمودية العسكرية يمكنها الطيران فوق العراق “.
ثم قال LTG العراقي بعد ذلك شيوارزكوف ، عند العودة إلى الوراء ، يعتقد أنه كان ينبغي عليه أن يتساءل “لذلك تقصد أن المروحيات المسلحة يمكنها الطيران في سماء العراق ، لكن ليس المقاتلين؟ لأن المروحيات هي نفسها ، فهي تنقل شخصًا ما”.
وافق شوارزكوف ، لكنه كتب ،
في الأسابيع التالية ، اكتشفنا ما كان يدور في ذهن ابن عبد ***: استخدام طائرات هليكوبتر حربية لقمع التمرد في البصرة وغيرها من المدن. بحلول ذلك الوقت ، كان الأمر متروكًا للبيت الأبيض ليقرر إلى أي مدى تريد الولايات المتحدة التدخل في السياسة الداخلية للعراق … تأريض الطائرات الحربية المروحية [لن يكون له تأثير يذكر] مقارنة بالانقسامات العراقية التي لم تدخل الكويت أبدًا منطقة الحرب. 
انتقد أندرو باسيفيتش نهاية الحرب ، وخاصة دور كولن باول : 
الإنهاء المبكر للحرب لتجنب الانطباع بالقتل غير المبرر ، مع ترك القوات الرئيسية لصدام حسين متضررة ولكنها تعمل
إعطاء يد الحرية لـ H Norman Schwarzkopf Jr. في وضع شروط السلام ، “ربما الخلط بين دوره و Grant في Appomattox” ، والشهامة في أشياء مثل السماح للعراقيين باستخدام الطائرات العمودية ، الذين استخدموا لاحقًا في قمع الانتفاضات الشعبية

الدروس المستفادة

بعد عزل وتقييم الجوانب المختلفة لعمليات الجيش وأنظمته ، ظلت الأسئلة حول المسار الشامل للحرب ونتائجها. هل كان الجيش حقًا جيدًا مثل النصر الساحق والإحصائيات أحادية الجانب للحرب؟ هل كان الجيش العراقي ضعيفًا حقًا؟ الإجابات الكاملة تنتظر تحليلاً أكثر دقة للمقاتلين ، ولكن في أعقاب الحملة الأرضية مباشرة استنتاجان لتبرز:
لم يكن العراق مستعدًا لمحاربة قوة عالمية أولى
لم يكن التحالف مستعدًا تمامًا للقتال بأسرع ما تسمح به الأحداث ، خاصةً على الأرض.
علاقة القوى
أولاً ، لم يكن الجيش العراقي مستعدًا لحرب الحركة السريعة على مسافات بعيدة. لقد طور العراقيون ، في أحدث تجاربهم القتالية ضد إيران ، مهارات في الحرب البطيئة الموجهة نحو الدفاع. أثبتت تلك المهارات أنها غير كافية لإيقاف جيش لديه قدرات دروع عالية السرعة.
ثانياً ، استخدمت القيادة المركزية ذراعها الجوي لمزايا مدمرة. مع ترسيخ التفوق الجوي قبل أكثر من شهر من بدء الحرب البرية ، تم تأكيد نجاح مسرحية الجنرال شوارزكوف المصممة بشكل جيد والتي تحمل اسم “هيل ماري” ، وهي عبارة عن غلاف ضخم بحجم الفيلق في الغرب. جعل القصف الجوي ليلا ونهارا لا هوادة فيه مهمة وحدات التحالف ليس في محيط ، لأنه عندما هاجموا مباشرة إلى المواقع العراقية ، وجدوا وحدات العدو أقل من 50 في المئة فعالة. أثبت مزيج الهجوم الجوي القوي ، الذي تبعته حملة برية سريعة الحركة مدعومة بالدروع ، فعاليته البالغة في المناطق الصحراوية في جنوب غرب آسيا.
المشاكل التشغيلية والتهديدات
السرعة والتزامن
أولاً ، تحركت وحدات الجيش بسرعة كبيرة حتى وجدت عدوها ثابتًا في غير موضعه واتجه في الاتجاه الخاطئ. في 100 ساعة من القتال ، نقل سلاح الثامن عشر المحمول جواً عناصره الرئيسية على بعد 190 ميلاً شمالاً إلى العراق ثم 70 ميلاً شرقاً. حتى فيلق VII Corps الثقيل ، قاد مسافة 100 ميل إلى العراق ثم 55 ميلاً شرقاً. أظهرت الوحدات العراقية نفسها غير قادرة على تغيير موقعها حتى قبل مسافات قصيرة على وحدات الجيش.
مجال الاتصالات
على الرغم من الأداء الكلي المثير للإعجاب ، حدثت مشكلات تتطلب اهتمامًا بعد الحرب. ووجهت عدة أنواع من المعدات انتقادات من القادة. أثبتت أجهزة الراديو الميدانية الأمريكية أنها غير موثوقة ، وأعلن القادة الذين أتيحت لهم الفرصة لتجربة أجهزة الراديو العراقية البريطانية الصنع أنهم متفوقون. لحسن الحظ ، فإن مبادرة الموظفين الأساسيين والمجندين على مستوى الكتيبة والشركات قد سدّت فجوات الاتصالات في الأوقات الحرجة.
معدات الجوال
كان هناك عدد من القطع من الأجهزة المحمولة كانت تعاني من نقص في القوة. في حين أن دبابات M1 Abrams الرئيسية وعربات المشاة M2 Bradley كانت تتمتع بالسرعة الكافية ، فإن مدافع هاوتزر M109 Paladin 155 ملم أطلق نيران فعالة ، لكنه لم يتمكن من مواكبة M1 و M2. قام جرافة الأرض القتالية المدرعة M9 (أي الجرافة) بدور المهندس الخالص بشكل جيد ، لكن مرة أخرى لم يتمكن من مواكبة الحركة التكتيكية.
يتبرع
على الرغم من إيجازها ، إلا أن حرب الخليج الفارسي التي استمرت 100 ساعة استمرت لفترة طويلة بما يكفي لإثارة تحديث لرثاء ما بعد الحرب القديم ، وهو انتقاد لجهد الإمداد. هذه المرة ، كشفت سرعة التقدم عن عيب: طائرات الهليكوبتر والدبابات وشاحنات الإمداد Bradleys تفوقت. يوفر رفع خزانات الوقود ومنصات الذخيرة بواسطة طائرة هليكوبتر حلاً سريعًا ، لكن استهلاك الوقود لطائرة هليكوبتر كان كبيرًا لدرجة أن استخدامه يحمل الوقود كان غير فعال.
و HEMTT قامت شاحنات وقود 2500 غالون الأحمال بشكل أكثر كفاءة، ولكن كانت أيضا أبطأ، على الطريق متجهة إلى حد كبير، وتحتاج إلى قوة الحرس التحرك معهم.
قتل الأخ أو الأخت
“24٪ من جميع وفيات [التحالف] في حرب الخليج عام 1991 كانت نتيجة لأخوة قتل … بين عامي 1990 و 1999 ، 97 في المائة من ضحايا الإبادة الجماعية كانوا من القوات البرية.” ليس من المطمئن بشكل خاص أن الوفيات بين الأشقاء قد انخفضت إلى 11 في المائة في حرب العراق عام 2003 
طوال الحرب ، كان الإبادة الجماعية مشكلة. أوامر تفكيك الطائرات الجوية المعقدة للغاية ، على حساب الاستجابة السريعة لأهداف الفرصة. كانت الأمور صعبة بشكل خاص على الحدود بين الوحدات في سلاسل مختلفة من القيادة. في بعض الحالات ، تم اتخاذ قرار بعدم إطلاق نيران برية أو جوية على بعض المناطق الحدودية ، وربما فقد بعض العراقيين ولكن تجنب ضرب القوات الصديقة. 
لم يتم حل المشكلة بالكامل ، والتواصل الأفضل للوعي الظرفي وتحديد قوى الفرد هو مطلب رئيسي مستمر في الإلكترونيات العسكرية.
قد يكون من الجيد أنه في ضباب الحرب ، فإن إصابات النيران الصديقة أمر لا مفر منه ، لكن هذه الملاحظة الجليلة لا تعفي القوات المسلحة من القيام بكل ما في وسعها للقضاء على المشكلة 
الصواريخ الباليستية المسرح
في حين أنهم لم يفعلوا سوى القليل من الدمار الفعلي ، كان سكود سلاحًا نفسيًا هائلًا ، لا سيما ضد السكان المدنيين ، وتم تحويل موارد كبيرة ضدهم. نسخة خاصة من باتريوت MIM-104 تحولت صواريخ الدفاع الجوي، على الرغم من أن يعتقد من قبل أن اعتراض الصواريخ القادمة، إلى أن تكون جذابة، والكثير من الوقت، والجسم الصواريخ بدلا من الرؤوس الحربية. لم يتم تشغيل الصاروخ الذي أصاب ثكنات في دارين بسبب خلل في برنامج باتريوت ، ولم يتم تطبيق التصحيح الخاص به بعد. أنظمة باتريوت الحالية هي عدة أجيال أكثر تقدما.
أسلحة الدمار الشامل
في حين أن صدام لم يستخدم أسلحة الدمار الشامل مطلقًا ، فقد تم العثور على أسلحة كيميائية بالتأكيد في مقالب الإمداد ، ولا تزال هناك أسئلة حول الآثار الصحية لتدميرها في مكانها. في وقت مبكر من الحرب الجوية ، تم توجيه العديد من المهام ضد منشآت أسلحة الدمار الشامل التي قد لا تملك في الواقع القدرة التشغيلية ، ولكن لم يكن هناك قائد مستعد لتحمل تلك المخاطر.
تقنية
تدريب واقعي
كانت الإمتناع المستمر عن قيمة التدريب الميداني للقوات الثقيلة في المركز الوطني للتدريب (NTC) في فورت إيروين ، كاليفورنيا. قال أكثر من جندي إن العراقيين لم يكونوا قاسيين مثل القوة العدوانية في المجلس الوطني الانتقالي ، واتفقوا كثيرًا على فرضية “أنت تقاتل مثلك ، وتدرب مثلك تقاتل” ، و “العرق في التدريب ينقذ الدماء في المعركة” .
وضع المجلس الوطني الانتقالي قوات الكتيبة واللواء الأمريكية ضد قوة قاتلت باستمرار على نفس الأرض ، مستخدماً العقيدة التكتيكية السوفيتية ولكن مع الصيانة الأمريكية بحيث عملت الأسلحة دائمًا. كان المجلس الوطني الانتقالي مصنعا على نطاق واسع ، حتى تمكن الجنود من رؤية ما قاموا به من أعمال خاطئة وما يحتاجون لإصلاحه في مراجعات ما بعد التصرف. لقد نشأت ثقافة حيث لم يكن ضارًا بمهنة الضابط إذا فقد ارتباطًا تدريبيًا ، لكنه فهم بوضوح الأخطاء وماذا يفعل في المرة القادمة. بطبيعة الحال ، فإن أقلية الضباط الذين تمكنوا من تحقيق النصر في ظل ظروف معاكسة متعمدة لم تميل إلى أن تكون أعلى من المعتاد.
جنرال لواء
كانت ميزة التحالف المذهلة هي القدرة على القتال في الليل ، كما لو كان الأمر نهارًا ، باستخدام تقنية تعزيز الرؤية. لم تستخدم أي من الأسرة الأضواء الكاشفة للأشعة تحت الحمراء من الجيل الأول ، والتي كشفت عن موقع المشاهد. كثف الجيل التالي من أجهزة الرؤية الليلية ، أو “Starlight Scope” ، حتى القمر الخافت والقمر النجمي ، لكن كان لا يزال لديه عيوب مقارنة بالنظم المتاحة في عام 1991. وكانت الأنظمة الرئيسية:
AN / PVS-4 مشهد للأسلحة الشخصية مثل البنادق والمدافع الرشاشة ، والتي يمكن أيضا أن تكون منفصلة واستخدامها كوسيلة مساعدة للعرض.
جهاز رؤية ليلية AN / PVS-7 ، وحدة أحادية مثبتة على الرأس لتشغيل المركبات الأرضية ، وقراءة الخريطة ، والملاحة ، والصيانة ، والإسعافات الأولية.
AN / AVS-6 نظام التصوير للرؤية الليلية للطيران ؛ نظام مجهر يسمح للطيارين مروحية للقيام بمهام ليلية أقرب إلى الأرض ممكن.
ابتعدت العائلة الأخرى عن تضخيم الضوء المرئي و “قرب الأشعة تحت الحمراء” ، واستخدمت التصوير الحراري من الجيل الثالث (أي الأشعة تحت الحمراء التطلعية ): الفرق بين حرارة جسم ما وخلفيته. هذه اخترقت ليس فقط في الليل ، ولكن الأمطار والعواصف الترابية ، وحتى الكثبان الرملية ، يصل مداها إلى 2 ميل. بالاقتران مع محددات الليزر غير المرئية ، يمكن للجنود اكتشاف ، ثم تحديد موقع بدقة ، أهداف العدو التي أصبحت تدرك لأول مرة أنها لم تكن مخفية عندما انفجر العالم من حولهم.
إلى جانب نظام الملاحة العالمي الذي يسمح للجنود بمعرفة موقعهم الدقيق بشكل مستقل عن الطرق ، وأيضًا باستخدام وقت تحديد المواقع GPS للتزامن ، فاقت هذه التقنيات المعرفة المحلية للعراقيين.
ومع ذلك ، فإن القدرة على القتال على مدار 24 ساعة يوميًا كانت لها مضاعفات طبية وإجهادية للجنود ، لأن جسم الإنسان يحتاج إلى راحة دورية. لم يتم حل هذا بالكامل ، على الرغم من أن الجنود تعلموا النوم في كذاب ، ونقل الدبابات وغيرها من المركبات.
هواء
قبل كل شيء ، عملت الذخائر الموجهة بدقة . لم يعملوا بشكل مثالي ، ولا يزال الطيارون لا يستطيعون الفوز من تلقاء أنفسهم. تم إجراء تعديلات تكتيكية فعالة بسرعة ، مثل “هبوط الدبابات” ، حيث قد تطير الطائرات F-111 المسلحة بالقنابل الموجهة بالليزر مع ثماني قنابل لكل منها ، وتتسبب في مقتل ثمانية دبابات مؤكدة بأسلحة غير مكلفة نسبيًا.
إن مروحية AH-64 Apache ، التي يعتقد البعض أنها ستكون كثيفة الصيانة وقد لا تعمل بشكل جيد في الصحراء ، قد نجحت. في حين تم الاتفاق على نطاق واسع على A-10 Thunderbolt II لتكون أبشع طائرة على الإطلاق من قبل سلاح الجو الأمريكي ، مع تجاهل اسمها الرسمي لصالح “Warthog” ، كانت فعالة عند استخدامها ضد الأهداف المناسبة ومع المذهب الصحيح : لقد كانت طائرة قاتلة للدبابات وطائرات للدعم الجوي القريبة ، وليست قاذفة مقاتلة عالية الأداء يمكن أن تدخل في أسنان الدفاع الجوي القوي.
على الرغم من أنها لم تتسبب بالضرورة في حدوث أضرار جسيمة ، وأحيانًا عمدا تمشيا مع خطة نفسية أوسع ، ظلت B-52 الجليلة واحدة من أكثر الأسلحة التي تخشى.
قام سلاح الجو بإثبات “الوصول العالمي” ، حيث حلقت مهمات إيصال صواريخ كروز لمدة 36 ساعة من الولايات المتحدة ، ولكن كان من المسلم به أن هذا يجب أن يكون استجابة للطوارئ السريعة ؛ جعل الطائرات الطائرة من مواقع أقرب أكثر منطقية.
عملت الشبح والصواريخ كروز.
أرض
إن دبابة أبرامز ، مركبة برادلي القتالية ، العربة متعددة الأغراض ذات التنقل العالي (HMMWV ، HUMVEE) ، والشاحنة التكتيكية الثقيلة الموسعة (HEMTT) تجاوزت جميعها التوقعات في الموثوقية.
كان هناك خمسة أنواع رئيسية من HEMTT ، أحدها عبارة عن صهريج وقود سعة 2500 غالون ، وأكبر مشكلة هي أنه لم يكن هناك ما يكفي. إلى حد ما ، كان من الممكن تكميلها في المناطق الخلفية باستخدام الشاحنات التجارية ، ولكن يواصل خبراء السوقيات تقدير الاحتياجات الحقيقية.
أحد الشواغل الرئيسية هو مدى قدرتهم على مواجهة الغبار الصحراوي الناعم للغاية ، ولكن مع الصيانة الدقيقة لمرشحات الهواء ، فقد عملوا.
تجدر الإشارة إلى أن هذه تستخدم في القتال التقليدي السريع ، ولم تتعرض لألغام واسعة النطاق والأجهزة المتفجرة المرتجلة كما حدث في البيئة الحضرية العراقية اليوم.

© موقع كنز العلوم.  جميع الحقوق محفوظة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى