عمانمال واعمال

مجموعة النفط العمانية الجديدة وشركة أوربك تستثمر 28 مليار دولار على مدى السنوات العشر القادمة

مجموعة النفط العمانية وأوربك ، التي تم إنشاؤها من قبل شركة النفط العمانية ش.م.ع.م (الطاقة المملوكة بالكامل للحكومة والاستثمار الاستراتيجي) ومجموعة أوربك (شركة التكرير والبتروكيماويات الرائدة في مجال التكرير والتسويق) ، تعهدت بالاستثمار ، إلى جانب شركتها المحلية و شركاء دوليون يزيد عن 28 مليار دولار في قطاع الطاقة على مدى السنوات العشر القادمة.
يتصور هذا الكيان المتكامل حديثًا ، والذي تم اعتباره كقوة جديدة للطاقة في سلطنة عمان ، مضاعفة مساهمته في إجمالي الناتج المحلي للسلطنة بحلول عام 2030. 
وجاءت هذه التصريحات بعد نشرها على تويتر من قبل مجموعة عُمان للنفط وأوربك يوم الخميس الماضي. إضفاء الطابع الرسمي على هيكلها التنظيمي مع مصعب المحروقي  كرئيس تنفيذي للمجموعة. 
“اختتمت المجموعة مؤخرًا برنامجًا مدته 100 يوم تحت اسم” نخلة “لتقييم نطاق النمو المستدام في أسواق نمو متعددة ، معلنة رؤية جديدة وهيكل تنظيمي سيوفر فوائد عميقة للاقتصاد الوطني. إلى جانب شركائها المحليين والدوليين ، ستستثمر المجموعة أكثر من 28 مليار دولار في السنوات العشر القادمة.
تم تحديد ما يصل إلى تسع شركات بارزة تشكل جزءًا مهيمنًا من سلسلة القيمة الهيدروكربونية في سلطنة عمان على أنها “الأعمال الأساسية” لمجموعة عُمان للنفط وأوربك الجديدة. 
إلى جانب Orpic ، التي تدير مصفين في البلاد في ميناء الفحل (مسقط) وصحار ، وكذلك مستودع وقود الجفنين وشبكة التوزيع ، وتشمل الأعمال الأساسية لشركة النفط العمانية للتنقيب والإنتاج (OOCEP) – ذراع استثمارات الطاقة الأولية ، شركة الغاز العمانية (OGC) ، صلالة غاز البترول المسال ، مصفاة الدقم والصناعات البتروكيماوية (DRPIC) ، الشركة العمانية الدولية للصناعات البتروكيماوية المحدودة (OMPET) ، شركة صلالة للميثانول (SMC) ، مجموعة أوكسيا ، وعمان للتجارة الدولية (OTI) من المجموعة.
وأشار مجلس الإدارة إلى أن الشركات غير المدرجة ضمن هذه الكيانات التسعة “تظل مهمة وستستمر إدارتها كما هي اليوم”. 
علاوة على ذلك ، في خطوة لتحقيق أهدافها طويلة الأجل ، أعلن مجلس الإدارة عن إعادة تنظيم الأعمال الأساسية التسعة في خطين للأعمال (Upstream و Downstream) وأربع وظائف مركزية ، يدعمها مكتب مخصص لإدارة التكامل.
كما شكلت فريق قيادة تكامل من ثمانية أعضاء لدفع عملية التكامل. ويضم الفريق الدكتور سليم الهذيلي ، الرئيس التنفيذي – DRPIC ، عصام الزدجالي ، الرئيس التنفيذي – Upstream ، أحمد الجهضمي ، الرئيس التنفيذي – Downstream ، طلال العوفي – المدير التجاري ، ناصر اللواتي ، المدير المالي ، وأياد البلوشي – مكتب إدارة التكامل. لم يتم تسميته بعد نائبين رئيسيين لرئاسة مناصب الناس والثقافة والمشاريع والتكنولوجيا في فريق قيادة التكامل.
“من خلال العمل سويًا لبناء مستقبل أفضل لسلطنة عمان ، قدمت المجموعة مجموعة من الطموحات الطموحة في أعقاب تطوير خريطة طريق متكاملة. تسعى المجموعة العمانية للنفط والنفط إلى خلق بيئة تزدهر فيها المواهب على المستوى العالمي ، وتستفيد من المشاركة الأكبر في سلسلة القيمة الهيدروكربونية العالمية ، وتسهل المشاركة الخاصة المحلية والدولية في قطاعي النفط والغاز في سلطنة عمان لزيادة القيمة للمساهمين ومساهمة المجموعة في الأمة “، وأضاف المجلس

© موقع كنز العلوم.  جميع الحقوق محفوظة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى