لغة عربيةالصف الرابعكتب الصف الرابع

كتاب العربي احب لغتي للصف الرابع الفصل الاول الجزء الاول سلطنة عمان

يقدم لكم يقدم لكم موقع كنز العلوم بوابة عمان التعليمية كتاب اللغة العربية احب لغتي للصف الرابع الفصل الدراسي الاول الجزء الاول لمنهج سلطنة عمان

رابط تحميل كتاب العربي احب لغتي للصف الرابع الفصل الاول الجزء الاول سلطنة عمان

محتويات الكتاب

درس المراجعة، مها والعصافير

المحور الأول: في ربوع وطني

مخرجات المحور الأول :

استماع: أجمل مكان في الدنيا.

مستند بصري : قراءة شعار.

الدرس الأول: مغامرة إلى قرية (الغمب).

الدرس الثاني: خبز ولبن.

الدرس الثالث: بلادي عمان.

أنشد وأحفظ: «بني وطني».

قراءة حرة ، بين رفوف مكتبتي.

أقيم أدائي.

مقدمة

كتاب أحب لغتي للصف الرابع.

يتألف كتاب العربي احب لغتي للصف الرابع الفصل الاول الجزء الاول سلطنة عمان من أربعة محاور، كل محور منها في جزء مستقل بذاته، محوران في الفصل الدراسي الأول، ومحوران في الفصل الدراسي الثاني، وهذه المحاور تندرج عبر فضاءات التلميذ. وتحاول الولوج إلى عالمه حتى يقبل على الدرس بالشغف ذاته الذي يقبل به على اللعب، فكلما كانت وضعيات التعلم قريبة من حياة المتعلم ومن واقعه كان إقباله عليها أكبر. لذلك كان اختيارنا على المحاور الآتية: (في ربوع وطني – قصص وعبر – آفاق علمية” لعب وترفيه ).

لذلك فإن كل محور من هذه المحاور يمثل وحدة دراسية متكاملة، مشتملة على المهارات الأساسية لتعلم اللغة العربية التي تضمنتها وثيقة المعايير: من تحدث واستماع وقراءة وكتابة، ومرتبطة من حيث محتوياتها بموضوع المحور.

وفي هذا الجزء -كتاب العربي احب لغتي للصف الرابع الفصل الاول الجزء الاول سلطنة عمان – يعرض على التلميذ محتوى المحور الأول (في ربوع وطني)؛ بهدف إكسابه مهارات اللغة الأساسية انطلاقا من نصوص تتحدث عن موضوعات تحيط بحياته الأسرية منها والوطنية، في حديث شائق عن الرحلات تارة، وتارة أخرى عن الوطن، وبعض العادات والتقاليد العمانية.

أما بقية المحور فتقوم على درس استماع ومستند بصري، وثلاثة دروس قرائية ( تتضمن الأنماط اللغوية والإملائية والخط، والتعبير) ، ونص للحفظ، وخاتمة المحور (درس المراجعة).

ويعد الدرس القرائي منطلقا تبنى عليه كل المهارات والأنشطة، إذ يمهد له بلوحة محادثة لتنمية مهارات التواصل الشفوي، ثم يتصفح المتعلم النص ليبني توقعات حوله، ومن ثم يشرع في القراءة وفق أربع خطوات تمثل مستويات الفهم القرائي، وهي:

المستوى الأول: فهم المعنى الصريح، والحصول على معلومات مباشرة من النص، كأحداث أو أقوال أو شخصیات ذکرت صريحة باللفظ في النص.

المستوى الثاني: فهم المعنى الخفي، أو استنتاج فكرة أو معنى لم يذكر بصريح اللفظ لكن هناك مؤشرات تدل عليها، كاستنتاج زمن الأحداث، أو صفات لم يرد ذكرها في النص، أو استنتاج علاقة بين العنوان ومضمون النص، أو توقع نتيجة منطقية لسير الأحداث، أو مقارنة بين شخصيتين…

المستوى الثالث: تفسير، أو دمج وتطبيق أفكار ومعلومات كاقتراح عنوان آخر، أو تحديد نوع النص (قصصي- معلوماتي” شعري…) استنادا إلى معارف التلميذ بالنصوص التي عرض لها سابقا، أو التوصل إلى المغزى والعبرة من النص…

المستوى الرابع، تقييم النص وإبداء الرأي: كبيان شعوره بعد قراءة النص، أو التعاطف مع إحدى الشخصيات أو معارضتها، أو اقتراح نهاية أخرى، أو تقييم بعض عبارات النص وتراكيبه…

كما يتضمن الدرس القرائي أنشطة نمط لغوي وإملائي، ودرسا في الخط، وصولا إلى نشاط، في الإنتاج الكتابي، يتدرب فيه التلميذ على كتابة نصوص مختلفة.

كتب الصف الرابع الاساسي سلطنة عمان

كتب مادة الدراسات الاجتماعية للصف الرابع الاساسي سلطنة عمان

كتاب الدراسات الاجتماعية للصف الرابع الفصل الثاني سلطنة عمان

كتاب الدراسات الاجتماعية للصف الرابع الفصل الاول سلطنة عمان

كتب التربية الاسلامية للصف الرابع الاساسي سلطنة عمان

كتاب الاسلامية ديني حياتي للصف الرابع الفصل الاول الجزء الاول سلطنة عمان

الجزء الثاني من كتاب الاسلامية ديني حياتي للصف الرابع الفصل الاول سلطنة عمان

كتاب الاسلامية ديني حياتي للصف الرابع الفصل الثاني الجزء الاول سلطنة عمان

الجزء الثاني من كتاب الاسلامية ديني حياتي للصف الرابع الفصل الثاني سلطنة عمان

كتاب المهارات الحياتية للصف الرابع

كتاب المهارات الحياتية للصف الرابع لمنهج سلطنة عمان

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى