الصف الرابعدراسات اجتماعيةكتب الصف الرابع

كتاب الدراسات الاجتماعية للصف الرابع الفصل الثاني سلطنة عمان

يقدم لكم موقع كنز العلوم بوابة عمان التعليمية كتاب الدراسات الاجتماعية للصف الرابع الفصل الدراسي الثاني لمناهج سلطنة عمان

رابط تحميل كتاب الدراسات الاجتماعية للصف الرابع الفصل الثاني سلطنة عمان

محتويات الكتاب

المحور الأول: وطني عمان.. أرض وتراث.

الدرس الأول: محافظات وطني

الدرس الثاني: أفلاج بلادي

الدرس الثالث: عاداتي وتقاليدي العمانية (۲)

مشروع المحور الأول: عمل مجسم لقرية صغيرة

المحور الثاني: وطني عمان .. اقتصاد وثراء.

الدرس الأول: أسواق وطني

الدرس الثاني: نقود وطني

الدرس الثالث: أستهلك قدر حاجتي

مشروع المحور الثاني: محاكاة تمثيلية للحياة التجارية

مقدمة

تهدف مادة الدراسات الاجتماعية بشكل أساسي إلى إكساب التلاميذ مجموعة متنوعة من المعارف والمهارات والقيم والاتجاهات التي تسهم في صقل شخصيتهم الإيجابية واعدادهم ليكونوا مواطنين صالحين يشاركون بفاعلية في تقدم المجتمع العماني، كما تسهم المادة في تعريف التلاميذ بتاريخ بلادهم وجغرافيتها ودورها الحضاري على مر العصور، وتنمية اعتزازهم بالهوية العمانية الأصيلة، وتعزيز المهارات والقدرات التي تساعد على التعلم الفعال في ظل الانفجار المعرة والتغيرات والتطورات المختلفة على المستويين المحلي والعالمي.

ان كتاب الدراسات الاجتماعية للصف الرابع الفصل الثاني سلطنة عمان، والذي تم إعداد موضوعاته في صورته المطورة بناء على وثيقة المعايير التي ركزت على مجموعة متنوعة من المفاهيم والمهارات والقيم اللازمة التلاميذ، مع مراعاة ربطها بتطور قدراتهم واحتياجاتهم المختلفة.

ويتألف الكتاب من محورين كل محور منه في جزء مستقل بذاته؛ حيث تم التدرج في هذه المحاور بأسلوب شائق يتناسب وطبيعة المتعلم ومرحلته العمرية ومهارات المستقبل في سلطنة عمان. وينتهي كل محور بمشروع ختامي يترجم المعرفة النظرية إلى جوانب تطبيقية تساعد التلميذ في ترسيخ المعلومة وفهمها.

ويمثل كل محور من هذه المحاور وحدة دراسية متكاملة، حيث تم بناء المحور على نهج موحد قائم على زاويتي القصة والمعرفة، وكذلك أثري معارك، كما يضم مجموعة من الأنشطة التي تراعي الذكاءات المتعددة، وتساعد التلاميذ على الوصول إلى المعرفة وتثبيتها، واكتساب القيم، وتنمية المهارات المختلفة، مع التركيز على التعلم بطريقة اللعب في العديد من الأنشطة. وقد تضمن كل محور ثلاثة دروس تمثل مجالات المادة وهي: ( المواطنة، والتاريخ، والجغرافية. والاقتصاد) بقصد إضفاء مزيد من التشويق والمتعة، كما تم تزويد الكتاب برمز الاستجابة السريع (QR code) الذي يحتوي على ألعاب إلكترونية ومقاطع مرئية تدعم العملية التعليمية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى