كتب الصف الثانيالصف الثانيكتب

كتاب النشاط لمادة الرياضيات للصف الثاني الفصل الاول سلطنة عمان

كتاب النشاط لمادة الرياضيات للصف الثاني الاساسي الفصل الدراسي الاول حسب سلاسل كامبردج للعلوم والرياضيات لمناهج وزارة التربية والتعليم والبوابة التعليمية لسلطنة عمان

رابط تحميل كتاب النشاط لمادة الرياضيات للصف الثاني الفصل الاول سلطنة عمان

كلمة مؤلفو الكتاب

كتاب النشاط هذا هو جزء من سلسلة تتألف من ستة كتب نشاط تطبيقي لرياضيات المرحلة الأساسية (صفوف الأول إلى السادس)، ويمكن استخدامه ككتاب مستقل بالرغم من أن المحتوى يكمل كتاب كامبريدج للرياضيات في المرحلة الأساسية. تجمع كتب النشاط بين التعلم الذي تمت تغطيته بالفعل في المدرسة ولكنها أيضا تقدم دعمـا إضافيا من خلال توفير مختصر للمعلومات الأساسية ومفردات الموضوع وإعطاء ملاحظات حول كيفية تطوير مهارات ومعارف الرياضيات بشكل أفضل، كما أنها أيضا تعزز التعلم من خلال أنشطة تعميق المعرفة وتسريع اكتساب مهارات المادة.

تشمل كل صفحة تقييم نجمة أو نجمتين لبيان مستوى تحدي المادة المقدمة للتلميذ. فالصفحات ذات النجمة الواحدة تدمج أنشطة التعلم بعضها البعض، أما الصفحات ذات النجمتين فتعزز وتعمق التعلم.

كيفية استخدام الكتب: يمكن استخدام كتب الأنشطة في المدارس أو في المنزل ، وقد تم اختيار الموضوعات بعناية للتركيز على الجوانب التي قد يحتاج فيها التلاميذ إلى دعـم إضافي، ويرتبط المنهج ارتباطا مباشرا برياضيات كامبريدج للمرحلة الأساسية، ولكـن يـمـكـن للمعلمين أن يحددوا ويختاروا الأنشطة التي يرغبون بتغطيتها أو أن يعتمدوا تسلسل الكتاب كما هو ومن الضروري الانتباه إلى أن مستوى تحدي الأنشطة التي تقدمها كل وحدة يرتفع ويشمل ذلك:

الأسئلة المغلقة التي لها إجابات محددة، وهكذا يمكن التحقق من تقدم التلاميذ.

الأسئلة المفتوحة وهي التي تحتمل أكثر من إجابة واحدة. التلميذ

الأنشطة التي تتطلب موارد مثل حجر النرد أو الدوار أو بطاقات الأعداد.

الأنشطة والألعاب التي تنفذ بشكل أفضل مع زميل ويمكن تنفيذها في الفصل أو في المنزل بما يتيح فرصة المشاركة في تعلم التلميذ.

الأنشطة التي تدعم مختلف أساليب التعلم : العمل الفردي والعمل ضمن مجموعات ثنائية وفي مجموعات.

قد يرغب أولياء الأمور في مساعدة أبنائهم في تعلم الرياضيات ولكن غالباً ما يشعرون بأن الرياضيات التي تعلموها هم في المدارس تختلف عن الرياضيات التي يتم تعليمها لأبنائهم اليوم، إلا أن الأنشطة في هذا الكتاب قد صممت لتركز على مهارات التفكير وحل المسائل في الرياضيات، مما يسهل عملية دعم أولياء الأمور لأبنائهم.

كيفية تطبيق الأنشطة :

يسمح هذا الكتاب للتلاميذ بكتابة إجاباتهم فيه، وقد تحتاج بعض الأنشطة إلى مزيد من المساحة للكتابة، لذلك يمكن إعطاء التلاميذ دفاتـر بيضـاء في بداية السنة لاستخدامها مع الكتاب. ويتألف كل نشاط من خطوات شبه محددة تشمل العناوين التالية:

اتذكر): يعطي نبذة عامة عن نقاط التعلم الأساسية، ويعرف المفاهيم الأساسية، ويمكن بعد ذلك استخدامه كدليل للمراجعة. وهذه الأقسام يجب أن تقرأ مع أحد الكبار الذي يمكنه أن يتحقق من الفهم قبل محاولة تجريب الأنشطة.

«المفردات) : يقدم المصطلحات الرياضية المطلوبة، ويجب أن يقرأ التلاميذ المفردات الأساسية وأن يتم تشجيعهم لتوضيح فهمهم.

. «الملاحظة»: توفر التحفيز والمساعدة في بناء الفهم وتوجيه التلميذ في الاتجاه الصحيح. • سوف تحتاج : يقدم قائمة بالموارد والمصادر الأساسية لكل نشاط.

المصادر: متوفرة في نهاية الكتاب ويجب طباعة كل مصدر على صفحة واحدة خلفيتها بيضاء بحيث يمكن قصه. ويجب تشجيع التلاميذ على الاحتفاظ بأي موارد سيقومون بقضها حيث يمكن استخدام الكثير منها في أكثر من نشاط واحد.

ملاحظة:

عند ذكر «الدوار» ضع مشبك ورق بشكل مسطح على الصفحة بحيث يكون الطرف فوق وسط الدوار. ثم ضع رأس قلم الرصاص في وسط الدوار عبر مشبك الورق. ثبت قلم الرصاص ثم اسمح بدوران المشبك الورقي عبر إدارته بقوة وانتظـر الحصول على الرقم الذي سيشير إليه المشبك عند التوقف.

متابعة تقدم التلاميذ: تقـدم الإجابات عن الأسئلة المغلقة في ظهر هذا الكتاب، مما يسمح للمعلمين وأولياء الأمور والتلاميذ بالتأكد من عملهم. عند إنجاز كل نشاط ينصح أولياء الأمور والمعلمون بتشجيع التقييم الذاتي من خلال سؤال التلاميذ عن مدى سهولة النشاط، وعندما يعقب التلاميذ على النشاطات، يجب عليهم أن ينظروا في مستوى التحـدي الـذي واجهه التلميذ بدلاً من التركيز على مـن كان الفائز. يمكن أن يستخدم التلاميذ (7) / (X) أو أحمر / أخضر كنظام تلوين لتسجيل التقييم الذاتي في أي مكان في صفحة النشاط. يوفر هذا التقييم للمعلمين وأولياء الأمور فهنا حول الخطوات التالية المطلوبة لدعم التلاميذ بشكل أفضل.

شاهد كتب الصف الثاني منهج سلطنة عمان

كتاب المهارات الحياتية للصف الثاني

كتاب المهارات الحياتية للصف الثاني الاساسي منهج سلطنة عمان

كتب التربية الاسلامية (ديني حياتي) للصف الثاني

كتاب الاسلامية ديني حياتي للصف الثاني الجزء الثاني الفصل الثاني سلطنة عمان

كتاب الاسلامية ديني حياتي للصف الثاني الجزء الاول الفصل الثاني سلطنة عمان

كتاب الاسلامية ديني حياتي للصف الثاني الجزء الثاني الفصل الاول سلطنة عمان

كتاب الاسلامية ديني حياتي للصف الثاني الجزء الاول الفصل الاول سلطنة عمان

كتب اللغة العربية للصف الثاني

كتاب العربي احب لغتي للصف الثاني الفصل الثاني الجزء الثاني سلطنة عمان

كتاب العربي احب لغتي للصف الثاني الفصل الاول الجزء الاول سلطنة عمان

كتاب العربي احب لغتي للصف الثاني الفصل الاول الجزء الثاني سلطنة عمان

كتاب العربي احب لغتي للصف الثاني الفصل الثاني الجزء الاول لمنهج سلطنة عمان

كتب اللغة الانجليزية للصف الثاني

كتاب النشاط Activity Book لمادة اللغة الانجليزية للصف الثاني الفصل الاول المنهج العماني 2023

كتاب الكلاسبوك للغة الانجليزية للصف الثاني الفصل الاول سلطنة عمان

كتاب الصوتيات للغة الانجليزية للصف الثاني الفصل الاول سلطنة عمان

كتب الرياضيات للصف الثاني

كتاب التلميذ لمادة الرياضيات للصف الثاني الفصل الاول سلطنة عمان

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى