لغة عربيةالصف الثانيكتب الصف الثاني

كتاب العربي احب لغتي للصف الثاني الفصل الاول الجزء الثاني سلطنة عمان

كتاب اللغة العربية احب لغتي للصف الثاني الفصل الدراسي الاول الجزء الثاني لمنهج سلطنة عمان

رابط تحميل ملف كتاب العربي احب لغتي للصف الثاني الفصل الاول الجزء الثاني سلطنة عمان

موضوعات الكتاب

المحور الثاني: وطني

مخرجات المحور الثاني :

1- الاستماع : الذكرى الخالدة

2- الدرس الأول: نور تحب قريتها

3- الدرس الثاني، ليلى ترسم وطنا

4- الدرس الثالث: البحر يتسع للجميع

5ـ أنشد وأحفظ

6- مراجعة المحور: ضياء في الفضاء

7- قصة أعجبتني

المقدمة

هذه المقدمة قام بكتابتها مؤلفوا الكتاب

أردنا أن نستهل هذا الكتاب برسالة إليكم، باعتباركم الشريك في التربية والتعليم: حيث يعمل كل من موقعه من أجل خير المتعلم أخلاقا ومعرفة ومهارة وسلوكا، وتلك غاية لا ندركها إلا بوجود شراكة حقيقية وتكاملية فاعلة بين البيت والمدرسة؛ لذا وجب علينا – عزيزي ولي الأمر أن تذكرك بما نرجوه منك لتحقيق ما نصبو إليه معا:

أنت لا تحتاج إلى مهارات خاصة ليكون ابنك متفوقا… طفلك يحتاج مثلك وقتا تقضيه معه يوميا أثناء قيامه بأنشطته.

التعلم يحدث في المدرسة… ويحدث في البيت أيضا عندما تتحدث بصفتك، ولي أمر مع ابنك/ ابنتك، وتناقشه في موضوعات لها علاقة بالتعلم… لا تفوت هذه الفرص في الأسرة كي يكون ابنك متفوقا.

ساعد ابنك/ ابنتك على تنظيم وقته، واجعل من إنجاز أنشطته البيتية وقنا الممتعة، لا وقتا مملا وثقيلا.

وفر لابنك/ ابنتك جوا ملائما للقراءة وإنجاز الواجبات، ولا تنس حظه من اللعب الهادف، فإن ذلك يساعده على تطوير مهاراته الحركية والذهنية والنفسية.

اجعل من القراءة عادة يومية لا تنقطع، فاقرأ لابنك/ ابنتك قصصا أو اجعله يقرأ أو يسرد عليك قصة فهذا ينمي مهاراته اللغوية، ويقوي ثقته بنفسه.

كن على تواصل مستمر مع مدرسة ابنك/ ابنتك، واطلب منهم المساعدة كلما احتجت إليها.

كتاب «أحب لغتي» للصف الثاني:

يتألف كتاب أحب لغتي للصف الثاني من أربعة محاور، كل محور منها في جزء مستقل بذاته؛ محوران في الفصل الدراسي الأول، ومحوران في الفصل الدراسي الثاني. وهذه المحاور تتدرج عبر فضاءات الطفل. وتحاول الولوج إلى عالمه حتى يقبل على الدرس بالشغف ذاته الذي يقبل به على اللعب، فكلما كانت وضعيات التعلم قريبة من حياة المتعلم ومن واقعه كان إقباله عليها أكبر؛ لذلك كان اختيارنا على المحاور الآتية:

( حياني -وطني – سلامتي – أحلامي).

وكل محور من هذه المحاور يمثل وحدة دراسية متكاملة، مشتملة على المهارات الأساسية لتعلم اللغة العربية التي تضمنتها وثيقة المعايير من تحدث واستماع وقراءة وكتابة، ومرتبطة من حيث محتوياتها بموضوع المحور.

أما بنية المحور فتقوم على درس استماع، وثلاثة دروس قرائية، ونص للحفظ، وخاتمة المحور (درس المراجعة).

يعد الدرس القرائي منطلقا تبنى عليه كل المهارات والأنشطة، إذ يمهد له بلوحة معادلة التنمية مهارات التواصل الشفوي، ثم يتصفح المتعلم النص ليبني توقعات حوله، ومن ثم يشرع في القراءة وفق أربع خطوات تمثل مستويات الفهم القرائي، وهي:

خطوتي الأولى، فهم المعنى الصريح، والحصول على معلومات مباشرة من النص، كأحداث أو أقوال أو شخصيات ذكرت صريحة باللفظ في النص.

خطوتي الثانية: فهم المعنى الخفي، أو استنتاج فكرة أو معنى لم يذكر بصريح اللفظ لكن هنالك مؤشرات تدل عليها ، كاستنتاج زمن الأحداث، أوصفات لم يرد ذكرها في النص، أو استنتاح علاقة بين العنوان ومضمون النص، أو توقع نتيجة منطقية لسير الأحداث، أو مقارنة بين شخصيتين…

خطوتي الثالثة: تفسير، أو دمج وتطبيق أفكار ومعلومات: كاقتراح عنوان آخر، أو تحديد نوع النص (قصصي- معلوماتي – شعري…) استنادا إلى معارف الطالب بالنصوص التي عرض لها سابقا، أو التوصل إلى المغزى والعبرة من النص.

خطوتي الرابعة: تقييم النص وإبداء الرأي: كبيان الشعور بعد قراءة النص، أو التعاطف مع إحدى الشخصيات أو معارضتها، أو اقتراح نهاية أخرى، أو تقييم بعض عبارات النص وتراكيبه… كما يتضمن الدرس القرائي أنشطة في التحليل والتركيب، وأنشطة نمط لغوي وإملائي، ودرسا في الخطة وصولا إلى نشاط في الإنتاج الكتابي، يتدرب فيه الطالب على كتابة نصوص مختلفة.

هكذا عزيزي ولي الأمر يمكنك أن تساعد ابنك/ ابنتك، وتساعد المدرسة، لنكون شريكين في تعليم أبنائنا وتعلمهم، نحيطهم بعنايتنا، ونوفر لهم كل أسباب النجاح.

المؤلفون

شاهد ايضا

كتاب العربي احب لغتي للصف الثاني الفصل الاول الجزء الاول سلطنة عمان

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى