تقنية

ما افضل متصفح جوجل كروم او موزيلا فايرفوكس؟

 

هناك الكثير من المتصفحات متوفرة للتنزيل على الانترنت. يعد Mozilla’s Firefox من بين أقدم متصفحات الويب إلى جانب Internet Explorer اما متصفح ، Google Chrome فيعد جديد نسبيًا. كلتا الأداتين لهما هيمنة كبيرة في صناعة المتصفحات. دعونا نتحقق ونقارن أي منها يبرزاكث في كل فئة وأي أداة بها بعض الثغرات.

جوجل كروم

Google Chrome هو متصفح ويب يستند إلى مشروع Chromium مفتوح المصدر ، تم تطويره وصيانته بواسطة شركة التكنولوجيا العملاقة Google. أصدرت Google الإصدار / الإصدار الأول من Chrome في عام 2008 ، ومنذ ذلك الحين تعمل Google على دفع التحديثات اليومية والأسبوعية ونصف الأسبوعية لجعله أفضل متصفح ويب على كل نظام أساسي. عند الحديث عن دعم النظام الأساسي ، يتوفر Google Chrome على جميع الأنظمة الأساسية الرئيسية مثل Windows و Mac و Android و iOS / iPadOS.


موزيلا فايرفوكس

يعد Mozilla Firefox أو Firefox أحد أقدم متصفحات الويب المتوفرة في السوق ، وقد تم تطويره وصيانته بواسطة Mozilla Foundations والشركات التابعة لها. إنه متصفح ويب مجاني ومفتوح المصدر ، وحتى جميع أكواده المصدرية متاحة للجمهور على GitHub. يتوفر Mozilla Firefox أيضًا على جميع الأنظمة الأساسية مثل Windows و Mac و Linux و Android و iOS / iPadOS.

معامل

جوجل كروم

موزيلا فايرفوكس

محرك الويب / التخطيط

Blink (شوكة مفتوحة المصدر لـ WebKit)

Gecko و SpiderMonkey و WebKit (على نظام iOS فقط)

المصدر المفتوح

نعم

لا

رخصة

مجانًا ضمن Google Chrome TOS

MPL 2.0

مجموعات علامات التبويب

لا

نعم

عارض PDF

نعم

لا

ملحقات / ملحقات

نعم

نعم (عدد أقل)

جوجل كروم مقابل موزيلا فايرفوكس:

التصميم وواجهة المستخدم

تعد واجهة المستخدم والتصميم أول الأمثلة التي يلاحظها أي مستخدم للحكم على المتصفح ، على الرغم من أنه من الناحية الفنية لا يمثل عاملاً مساهماً رئيسياً أثناء اختيار أي متصفح للاستخدامات اليومية. ولكن في كثير من الحالات ، رأينا أن المستخدمين يميلون إلى تغيير متصفح الويب الأساسي فقط بسبب واجهة المستخدم والتصميم القبيح أو غير المريح.

واجهة مستخدم Google Chrome وتصميمه مألوفان للعديد من المستخدمين كما ذكرنا سابقًا ، فهو أحد أفضل مستعرضات الويب والأكثر استخدامًا في نظام Windows الأساسي. عند الحديث عن الانطباع الأولي ، فإن Google Chrome لديه واجهة مستخدم بسيطة للغاية ومصنفة ، تتكون من بعض العناصر الضرورية. إذا كنت معتادًا على صفحة Google الرئيسية (محرك البحث) ، فستجد أن صفحة بدء Google Chrome متطابقة. كما هو موضح في لقطة الشاشة أعلاه ، فإنه يحتوي على شعار Google وشريط البحث إلى جانب بعض مواقع الويب الأكثر زيارة أو المفضلة.

يحتوي Mozilla Firefox على صفحة رئيسية مماثلة لـ Google Chrome ، لكن هناك بعض الإضافات التي أشعر أنها غير ضرورية مثل أبرز الأحداث في التاريخ على الرغم من إمكانية تخصيصها وفقًا لاحتياجاتنا ، وهذه خطوة إضافية. بخلاف ذلك ، فهو مطابق تقريبًا لـ Google Chrome ولكن مع محترف آخر على Google Chrome. في Chrome ، يتم تعيين شريط البحث على أنه Google (محرك البحث) ولا يمكننا تغييره ولكن هذا ليس هو الحال في Firefox ، شريط البحث قابل للتخصيص تمامًا وفقًا لمتطلباتنا ، إذا كنت لا ترغب في استخدامه يمكنك بعد ذلك تغييره إلى Google إلى DuckDuckGo أو Bing أو أي محرك بحث آخر.

المميزات

تعد الميزات عاملاً محوريًا مساهمًا أثناء اختيار متصفح الويب حيث أن الميزات المثيرة تحافظ على تفاعل المستخدمين ، وتؤدي في النهاية إلى علاقة طويلة الأمد مع المستخدمين. يحتوي كلا المستعرضين على مجموعة من الميزات الجيدة ، ولكن بصراحة ، يحتوي Firefox على بعض الميزات المثيرة والفريدة من نوعها التي تساعد المستخدمين في بيئة عمل أكثر كفاءة. لن نتحدث عن الميزات الأساسية مثل التصفح المتخفي ، والإشارات المرجعية ، وحفظ كلمة المرور ، وكل ذلك.

يمتلك Google Chrome بعض الميزات التي يمكن رؤيتها أصلاً في متصفح Chrome فقط. التكامل المثالي لخدمات Google مثل Gmail ، و YouTube ، و Drive ، وما إلى ذلك ، كلها متاحة على الصفحة الرئيسية فقط وبنقرة واحدة. هناك ميزة أخرى مفيدة لمجموعة كبيرة من المستخدمين ، وهي ميزة الإرسال ، حيث يمكنك بسهولة إرسال أي صفحة ويب إلى جهاز آخر باستخدام Chrome بنفس حساب Google. كما يوفر Chrome Flags لاختبار الميزات القادمة ووضع PiP لمشاهدة مقاطع الفيديو دون تبديل علامات التبويب.

يحتوي Firefox على الكثير من الميزات التي ستكون مفيدة للعديد من المستخدمين وستساعدهم على زيادة إنتاجيتهم. يعد Mozilla Firefox عاديًا بالإضافة إلى أنه سهل الاستخدام للمطورين ، وله العديد من الميزات المخصصة للمطورين فقط. سنتحدث عنها لاحقًا ، أولاً ، دعني أعرض بعض الميزات المفيدة في الاستخدام اليومي. وضع PiP أو Picture-in-Picture لـ YouTube ، ربما تكون قد استخدمت الميزة على جهاز Android الخاص بك. يتيح لك وضع PiP الاستمتاع بمقاطع الفيديو من قناة YouTube المفضلة لديك أثناء العمل في أي علامة تبويب أو نافذة أخرى.

لقطات الشاشة ، هذا هو المصطلح الأكثر استخدامًا بالإضافة إلى ميزة مفيدة للجميع تقريبًا. يتمتع Firefox بميزة مباشرة لالتقاط لقطات شاشة لأي صفحة ويب بنقرة واحدة فقط. عليك فقط فتح صفحة الويب والنقر على النقاط الثلاث على شريط URL ، ثم النقر فوق خيار لقطة الشاشة. تتيح لك الميزة أيضًا التقاط لقطة بملء الشاشة أو مقطع معين.

الآن ، عند الحديث عن الميزات الودية للمطورين ، فإنه يحتوي على أكثر من عشرة خيارات / ميزات لاستخدامها إذا كنت تعمل في تطوير الويب. سأعرض لك الميزة الأكثر استخدامًا من قبلي ، فأنا كثيرًا ما أستخدم “وضع التصميم المتجاوب” ، وباستخدام هذه الميزة ، ستتمكن من اختبار صفحة الويب الخاصة بك بأحجام شاشة مختلفة.

ملحقات وملحقات

يمكن للإضافات في Google Chrome و Addons في Mozilla Firefox تغيير الحكم بالكامل كما رأينا بالفعل تجربة مماثلة منذ بضع سنوات مع هواتف Windows و Android ، ولا شك أن windows كان جهازًا رائعًا بميزات فريدة وغير عادية ولكن فجوة التطبيق جعلت الكل كان وجود Windows Phone سؤالًا ، وفي النهاية اضطرت Microsoft إلى إغلاق المشروع.

وبالمثل ، يحتوي Google Chrom e على الكثير من الإضافات التي من شأنها تحسين تجربة التصفح والعمل بالكامل. من استطلاع تم إجراؤه العام الماضي ، أي 2019 ، هناك أكثر من 200 ألف امتداد نشط في سوق Chrome الإلكتروني.

يفتقر Firefox إلى هذا الجزء ، فهو يحتوي على كل بدائل تقريبًا من الإضافات المتوفرة في سوق Chrome الإلكتروني ، ولكن ليست كل الملحقات أفضل من مكتبة ملحقات Chrome.

السرعة والأداء

أصبح متصفح الويب هذه الأيام عنصرًا حيويًا في مهام حياتنا اليومية. نقوم بمعظم العمل يوميًا عبر متصفح الويب فقط ، بدءًا من مشاهدة البرامج التلفزيونية على Netflix أو محتوى الفيديو على YouTube أو التحقق من رسائل البريد الإلكتروني أو تحرير جدول بيانات في محرر مستندات Google ، يتم إجراء كل شيء في متصفح الويب ، لذا فإن السرعة والأداء مهمان كثيرا.

سنستخدم بعض الأدوات لاختبار سرعة المتصفح وأدائه ، مثل  عداد السرعة  للاستجابة و  MotionMark  للأداء عبر CSS و HTML.

MotionMark_for_Chrome
MotionMark_for_Chrome
مقياس البذور_النتائج
مقياس البذور_النتائج


عند اختبار Google Chrome على عداد السرعة ، الذي يقيس استجابة المتصفح ، حصلنا على درجة 53.1 (± 3.1) ، وهي من وجهة نظرنا ليست درجة رائعة. وعند اختبار الأداء الرسومي وتحريك مجموعة متنوعة من المشاهد باستخدام كود CSS و HTML الأصلي ، حصلنا على 184.86 ± 8.78٪

عندما تم اختبار Firefox على عداد السرعة ، حصلنا على درجة 73.8 (± 5.6) ، والتي من وجهة نظرنا مرة أخرى ليست درجة رائعة ولكنها أفضل من Google Chrome. وعند اختبار MotionMark للأداء الرسومي ، حصلنا على 343.49 ± 17.61٪ ، وهي في الواقع درجة رائعة ، وتقريباً ضعف نقاط Google Chrome ، مما يعني الأداء الحكيم في الأقسام الرسومية ، فايرفوكس يعمل بشكل أفضل من Google Chrome

على الرغم من أن النتيجة يمكن أن تكون مختلفة وفقًا للجهاز الذي تجري الاختبار فيه. استخدمنا جهاز i5-8th Gen متوسط ​​المدى مع SSD (SATA III) و MX250 GPU. لذلك ، إذا كنت تختبر على جهاز أكبر مثل i7-10th Gen ، فإن وحدة معالجة رسومات أقوى بكثير ، يمكن أن تظهر تغييراً كبيراً في الأرقام.

الخصوصية و أمن

الآن ، تعاملنا مع أداء وسرعة كل من المتصفحات ، والآن تعد الخصوصية والأمان شيئًا آخر يجب الاهتمام به. نزور الكثير من مواقع الويب كل يوم ، ولا نعرف حقًا التهديد القادم من أي موقع ويب ، ولكن متصفح الويب يمكنه اكتشاف التهديد وحظره مهيأ بشكل صحيح. ومع ذلك ، هذه خطوة إضافية ، أليس كذلك؟ سيكون من الأسهل بكثير إذا تم تكوين كل شيء بشكل افتراضي.

لم ينفذ Google Chrome أو ينفذ الكثير من الخطوات في هذا القسم للحفاظ على خصوصيتنا آمنة ، على الرغم من أن Chrome يرسل طلب “عدم التعقب” إلى مواقع الويب في ملاحظة متناقضة ، إلا أنه مجرد طلب يمكن تجاهله والوصول إلى جميع البيانات الخاصة للمستخدم مثل الموقع وكاميرا الويب والميكروفون وما إلى ذلك.

من ناحية أخرى ، يقوم Mozilla Firefo x بعمل رائع في هذا القسم. يقوم Firefox بتنشيط البروتوكول القياسي الخاص به افتراضيًا لحظر الكثير من الأشياء الداخلية مثل متتبعات الوسائط الاجتماعية وملفات تعريف الارتباط للتتبع عبر المواقع وتتبع المحتوى في Windows الخاص و Cryptominers و Fingerprints. بخلاف ذلك ، يمكنك زيادة مستوى الأمان إلى Strict أو إنشاء قواعد مخصصة خاصة بك.

مزامنة وعبر المنصات

تعد المزامنة والدعم عبر الأنظمة الأساسية مهمة أخرى للحصول على حكم جيد ولكنها لا تنطبق على كل مستخدم. إنه قابل للتطبيق فقط لأولئك الذين يستخدمون نفس المتصفح على أجهزة مختلفة مثل كمبيوتر منزلي أو جهاز محمول ، وما إلى ذلك. تتيح لك المزامنة والدعم عبر الأنظمة الأساسية مزامنة جميع الإشارات المرجعية وكلمات المرور والمحفوظات المحفوظة إلى جهاز آخر.

يقوم Google Chrome ، في هذا القسم ، بعمل ممتاز ، ويحفظ Chrome جميع البيانات في حساب Google واحد ، لذلك يصبح من السهل التعامل مع هذه الأشياء حيث يستخدم معظمنا حساب Google لأعمال مختلفة مثل البريد الإلكتروني ومحرك الأقراص والمستندات وما إلى ذلك. .

يقوم Firefox أيضًا بكل شيء مثل حفظ الإشارات المرجعية وكلمات المرور وسجل التصفح ، ولكن الشيء الوحيد الذي يزعجني هو أنه يستخدم حساب Firefox الخاص به لحفظ كل هذه الأشياء. علاوة على ذلك ، تعد بيانات اعتماد حساب Firefox أمرًا آخر يجب تذكره ولا يمكن استخدامها إلا لأغراض المزامنة.


© موقع كنز العلوم.  جميع الحقوق محفوظة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى