جغرافيا

ما هي نسبة مياه الأرض الصالحة للشرب؟

ما هي نسبة مياه الأرض الصالحة للشرب؟
إنها حقيقة شائعة أن العالم مغطى بالمياه. في الواقع ، تشبه القارات الجزر الكبيرة في المحيطات الواسعة. حوالي 75 ٪ من الأرض مغطاة بالماء. لا يوجد نقص في الماء على الأرض. تتميز الأرض ببعض أكبر المسطحات المائية بما في ذلك المحيطات والبحيرات والأنهار التي تمتد عبر ثلثي سطحها تقريبًا. ومع ذلك ، على الرغم من أن ثلاثة أرباع الأرض مكونة من الماء ، فإن أقل من 3 ٪ من المياه هي مياه عذبة غير مالحة. علاوة على ذلك ، من بين المياه العذبة الحالية ، لا تتوفر جميعها للاستهلاك البشري.

ما كمية المياه العذبة الموجودة على الأرض؟

كما ذكرنا أعلاه ، حوالي 2.5 ٪ من مياه الأرض هي مياه عذبة. من المياه العذبة المتاحة على الأرض ، 31 ٪ فقط يمكن الوصول إليها للاستخدام. حوالي 69 ٪ من المياه العذبة تأتي في شكل غطاء جليدي في أماكن مثل الغطاء الجليدي في القطب الجنوبي وغرينلاند ، مما يقلل من كمية مياه الشرب المتاحة. لذلك ، إذا كان 31 ٪ فقط من المياه العذبة متوفرة للشرب ، فإن هذا يعني 31 ٪ من 2.5 ٪ = 0.00775 ، أي ما يعادل أقل من 1 ٪. لذلك ، أقل من 1 ٪ من مياه الأرض صالحة للشرب. في بعض المناطق ، يذوب النهر الجليدي في الصيف لتوفير مياه شرب إضافية. ومع ذلك ، فإن كمية المياه من ذوبان الأنهار الجليدية ليست كافية لزيادة المياه العذبة المتاحة إلى أكثر من 1 ٪.

أين تتوفر المياه العذبة المخزنة؟

تقريبا كل المياه العذبة المتاحة (باستثناء الأنهار الجليدية) هي مياه جوفية. تظهر المياه الجوفية وتغذي الجداول والأراضي الرطبة المشبعة. إنها بمثابة خزان يمكن استغلاله أيضًا في مختلف الاستخدامات بما في ذلك في الزراعة والصناعات. توفر المياه الجوفية حوالي 40 ٪ من مياه الشرب.

كم من الماء على الأرض صالحة للشرب؟

في حالتها الحالية ، أقل من 1 ٪ من مياه الأرض قابلة للاستخدام.
مصدر آخر مهم لمياه الشرب هو المياه العذبة السطحية. يتم الاحتفاظ بالمياه السطحية في البحيرات والأنهار والسدود والجداول. على الرغم من أهمية الأنهار والسدود لتوفير المياه ، إلا أنها تحتوي على 1٪ فقط من المياه العذبة. يوجد حوالي 0.001 ٪ من المياه العذبة في شكل بخار في الغلاف الجوي ، كمية صغيرة بالنظر إلى وظيفتها المهمة في الطقس. ومع ذلك ، فإن المياه في الغلاف الجوي يعاد تدويرها عدة مرات في السنة بين الغلاف الجوي وسطح الأرض ، مما يؤدي إلى هطول الأمطار والثلوج. الأمطار والثلوج ضرورية لتجديد المياه السطحية

كم من الناس لا يحصلون على مياه الشرب النظيفة؟

من بين أقل من 1٪ من المياه المتاحة للشرب ، لا تمتلك معظم دول العالم الثالث الموارد اللازمة لتوفير مياه الشرب المأمونة والنظيفة لشعبها. وفقًا لتقرير منظمة الصحة العالمية لعام 2008 حول المياه الصالحة للشرب والصرف الصحي ، فإن حوالي 885 مليون شخص ، اي ما يمثل ثُمن سكان العالم ، لا يحصلون على المياه الصالحة للشرب. يموت حوالي 3.6 مليون شخص سنويًا بسبب الأمراض الناجمة عن مياه الشرب غير المأمونة.

ما هو مستقبل مياه الشرب العذبة؟

على الرغم من أن المياه السطحية هي مصدر مهم للمياه الصالحة للشرب ، إلا أن المياه السطحية تعتمد على العديد من أنماط هطول الأمطار المتغيرة ، مما يجعلها غير موثوقة. تعد حماية وإدارة المياه الجوفية والسطحية مهمة أساسية لضمان توفر المياه الصالحة للشرب. لا أحد يستطيع أن يخلق المزيد من الماء. ولكن ، من خلال إدارة مصادر المياه وأنظمة التوزيع ، يقوم الناس بزيادة المياه المتاحة إلى أقصى حد والاستفادة من كل قطرة.

© موقع كنز العلوم.  جميع الحقوق محفوظة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى