جغرافيا

تغير المناخ يعرض مستقبل العديد من الدول للخطر

تغير المناخ يعرض مستقبل العديد من الدول للخطر
عشرات الدول الفقيرة مهددة بالفيضانات وارتفاع منسوب مياه البحر وفقدان المحاصيل والآثار المدمرة للعواصف الساحلية
بينما يواصل المتشككون في تغير المناخ التشكيك في الأدلة العلمية التي تثبت أن الاحترار العالمي حقيقي وأن النشاط البشري ساهم في الأزمة ، فإن سكان العديد من الدول الساحلية والجزرية المنخفضة ليس لديهم أي شك على الإطلاق. في الواقع ، يشكل تغير المناخ تهديدًا وشيكًا لمعيشتهم ووجودهم.
الدول الأكثر عرضة لتغير المناخ مهددة بالفيضانات وارتفاع منسوب مياه البحر وفقدان المحاصيل والآثار المدمرة للعواصف الساحلية. تواجه هذه البلدان لعنة إضافية تتمثل في كونها فقيرة وبالتالي تفتقر إلى البنية التحتية لحماية سكانها.
نشرت Maplecroft ، وهي شركة بريطانية لتحليل المخاطر ، مؤشر الضعف في تغير المناخ في عام 2014. وصنف التقرير 30 دولة في “خطر شديد” من آثار تغير المناخ. البلدان العشرة الأولى هي: بنغلاديش ، غينيا بيساو ، سيراليون ، هايتي ، جنوب السودان ، نيجيريا ، جمهورية الكونغو الديمقراطية ، كمبوديا ، الفلبين ، وإثيوبيا .
الدول المعرضة للخطر تجمع وتأخذ مبادرة للتكيف مع تغير المناخ
في عام 2009 ، نظم قادة من كيريباتي وبنغلاديش وجزر المالديف أول منتدى لضعف المناخ لرفع الوعي حول هذه القضية ، والتأكيد على الضرورة الملحة للعمل ، ووضع خطة عمل. ممثلين عن بربادوس ، بوتان ، غانا ، كينيا ، نيبال ، رواندا ، تنزانيا ، و فيتنام حضر أيضا. دعا بيانهم الدول الصناعية التي تنبعث منها معظم غازات الدفيئة في العالملتنظيف فعلهم. لكن المشاركين في المنتدى لم يلقوا باللوم على الدول الأكبر والأكثر ثراءً – لقد تعهدوا بأن يكونوا قدوة وأن يصبحوا محايدين للكربون.
التقى CVF في دكا ، بنغلاديش ، في نوفمبر 2011 وفي عام 2014 في كوستاريكا. زادت العضوية إلى 20 دولة مشاركة: أفغانستان ، بنغلاديش ، بربادوس ، بوتان ، كوستاريكا ، إثيوبيا ، غانا ، كينيا ، كيريباتي ، مدغشقر ، جزر المالديف ، نيبال ، الفلبين ، رواندا ، سانت لوسيا ، تنزانيا ، تيمور الشرقية ، توفالو ، فانواتو و فيتنام.
كيريباتي تستعد لنقل المواطنين
يجب أن تبدأ هذه الدول في التكيف مع تغير المناخ لأنها تنتظر المساعدة من المجتمع الدولي ، وإلا فقد تتوقف عن الوجود. على سبيل المثال ، تتألف جزيرة كيريباتي من 32 جزيرة منخفضة تقع على ارتفاع حوالي 10 أقدام فقط فوق مستوى سطح البحر وعرضها 1.2 ميل فقط ، مما يترك مساحة صغيرة للسكان للانسحاب من الخط الساحلي المتآكل. أدى ارتفاع درجات الحرارة والجفاف وما يصاحب ذلك من نضوب المياه العذبة إلى الضغط على الاقتصاد ورفاه السكان. قد تصل التكاليف المرتبطة بتأثيرات تغير المناخ إلى 34٪ من الناتج المحلي الإجمالي في العقود القادمة. تشير النماذج العلمية إلى أن كيريباتي قد تصبح غير صالحة للسكن بحلول عام 2050 إذا لم يتم اتخاذ تدابير للتكيف مع آثار تغير المناخ.
وقد وصل الرئيس أنوتي تونغ الى فيجي ، نيوزيلندا ، و أستراليا ، ويطلب منهم قبول كيريباس residents- “لاجئي المناخ”. كجزء من خطة “الهجرة بكرامة” ، انتهى الرئيس تونغ من شراء 6000 فدان في جزيرة فانوا ليفو فيجي بأكثر من 8 ملايين دولار خلال صيف عام 2014.
بدأت كيريباتي خطة طموحة للتكيف متعدد المراحل تأمل أن تتجنب نقل سكانها. تتضمن الخطة تقييم المخاطر المحتملة والمناطق الأكثر تعرضًا للخطر ، وتحسين البنية التحتية لمنع الفيضانات ، ووضع خطة لتحسين إدارة إمدادات المياه ومنع إزالة الغابات والتآكل الساحلي ، وإدارة التجمعات السكانية.
لقد تصدت الأمم المتحدة لخطر تغير المناخ منذ التسعينيات
لقد ناشدت العديد من هذه الدول المعرضة للخطر المجتمع الدولي طلبًا للمساعدة. في الجمعية العامة للأمم المتحدة في سبتمبر 2011 ، دعا رئيس وزراء فانواتو ميلتيك ساتو كيلمان ليفتوفانو “قادة الدول المتقدمة إلى تجديد وفاء تعهداتهم بتمويل الجهود الرامية إلى مساعدة المجتمعات الأكثر ضعفا في تلبية احتياجاتها للتكيف لضمان بقاء الدول الجزرية تغير المناخ قد تحمل “. كان ليفتوفانو أحد القادة العديدين الذين أصدروا هذا النداء.
اعتمدت اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ في عام 1992 من أجل “الحد من متوسط ​​الزيادات في درجات الحرارة العالمية وتغير المناخ الناتج والتعامل مع أي آثار” تنشأ عن تغير المناخ. تعقد اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ اجتماعات سنوية وأصدرت بروتوكول كيوتو واتفاق كوبنهاغن واتفاق كانكون ومنهاج ديربان للعمل المتقدم.
في اجتماع كوبنهاغن لعام 2009 ، تعهدت الدول المتقدمة بنحو 100 مليار دولار لمساعدة الدول النامية على التحول إلى مصادر أكثر كفاءة وأقل تلويثًا للطاقة ومساعدتها على محاربة تغير المناخ وآثاره. كان الاتفاق غير ملزم ، وبالتالي يعتبر ضعيفًا جدًا. أنشأت اتفاقية كانكون لعام 2010 صندوق بقيمة 100 مليار دولار ، وقالت إن الدول المتقدمة ستلتزم بالحد من الزيادات في درجات الحرارة العالمية إلى درجتين ، وتخفيض انبعاثات غازات الدفيئة بنسبة 25 ٪ إلى 40 ٪ بحلول عام 2020 ، وسوف “تساعد الفئات الضعيفة بشكل خاص في العالم على التكيف إلى الآثار الحتمية لتغير المناخ. ” أنشأ منهاج ديربان لعام 2011 صندوق المناخ الأخضر لمساعدة الدول النامية على اعتماد مصادر أنظف للطاقة والتكيف مع نتائج تغير المناخ.
انتقدت الدول النامية هذه البروتوكولات والاتفاقيات باعتبارها غير كافية وتشك في أن الدول الصناعية ستفي بوعودها. بدلاً من الاستعداد ، تتحرك العديد من هذه الدول بسرعة للتكيف مع تغير المناخ واتخاذ الخطوات اللازمة لحماية سكانها.
قادة العالم يأخذون علما. في مؤتمر الأمم المتحدة لتغير المناخ لعام 2015 ، الذي انعقد في باريس بفرنسا ، نجح المنتدى في الضغط على الحد من ظاهرة الاحتباس الحراري إلى زيادة في درجة الحرارة تبلغ 1.5 درجة مئوية فوق مستويات ما قبل الصناعة ، من درجتين مئويتين مقترحين.
وقال كاري تشاويشا ، وزير البيئة والغابات وتغير المناخ في دولة إثيوبيا: “لا يؤثر تغير المناخ علينا بشكل متساو. وغالبًا ما تتأثر أكثر الدول التي ساهمت في المشكلة بشكل كبير”. “نحن هنا للتعاون. نحن هنا لتبادل الخبرات. حتى لو ساهمنا بأقل من غيرنا ونعاني أكثر من ذلك ، فإننا لا نقف مكتوفي الأيدي”.

© موقع كنز العلوم.  جميع الحقوق محفوظة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى