تاريخ

أقدم تسعة أنظمة مترو الانفاق في العالم

من أقدم نظام مترو أنفاق في لندن إلى أكثر المطارات ازدحامًا اليوم ، في بكين ، بدأ النقل عبر المترو مع فكرة تحرير الشوارع المزدحمة لتوفير خيار تحت الأرض حيث يمكن للناس الوصول بسرعة إلى المكان الذي يحتاجون إليه للذهاب. التغلب على عقبات الهندسة والتمويل والتأخير في زمن الحرب على طول الطريق ، هذه المآثر الهندسية تقدمت.
مع تقدم أنظمة النقل عبر الأنفاق ، تم تزويد القطارات بالكهرباء باستخدام ما يسمى بالسكك الحديدية الثالثة. على الرغم من أن الأمور قد تغيرت منذ تلك الرحلة الأولى للركاب ، إلا أن تاريخ العبور في المناطق التي يسكنها المترو لا يزال غنيًا وممتعًا.
دعنا نلقي نظرة على تسعة من أقدم أنظمة المترو وأكثرها نفوذاً في العالم ، بدءًا من أسرع وأحدث الخطوط وتنتهي من خلال تسليط الضوء على أقدم المترو في العالم.

9. مترو الانفاق في بكين

العمر: تم افتتاحه في 1 أكتوبر 1969
البلد:  الصين
عدد محطات التوقف المغطاة:  370 محطة مع 377.9 ميل من الخطوط
عدد الركاب سنويا:  3.78 مليار
مترو الانفاق بكين
مترو الانفاق بكين
قد تكون بكين واحدة من أحدث النظم في جميع أنحاء العالم ولكنها الأقدم في الصين ، وهي واحدة من أكثر المترو ازدحاما والأكثر نشاطا في العالم بأسره مع حوالي 10 مليون راكب يعتمدون على خطوطها كل يوم.
تم التخطيط لإنشاء هذه المحطات الصاخبة الآن منذ ما يقرب من عقدين من الزمن وكان من المفترض أن تستخدم فقط للدفاع وليس كوسيلة لنقل الجمهور ، ولكن  المجاعة الكبرى ، التي استمرت من 1958 إلى 1962 ، توقفت حرفياً عن تقدم المبنى في مساراتهم. عندما تم فتحه أخيرًا أمام عامة السكان ، أخذ الدراجون الفكرة بسرعة ولم يتباطأوا بعد.
8. مترو موسكو
العمر: افتتح 15 مايو 1935
البلد:  روسيا
عدد محطات التوقف المغطاة:  245 محطة مع 260.3 ميل من الخطوط
عدد الركاب سنويا:  2.4 مليار
مترو موسكو
إذا لم تؤخر الحروب التقدم ، لكان خط النقل هذا يعج بالزمن قبل وقت طويل من خططه حيث تعود إلى الإمبراطورية الرومانية عندما حكم القيصر. بمجرد فتح نظام النقل في موسكو وتزويده بالسلطة الحكومية ، قيل إن ستالين كان أول راكب على متنه.
تعرض محطات المترو في موسكو بعضًا من  أجمل الأعمال  ذات التصميم المعماري ، بعضها مصمم باللوحات الجدارية والفسيفساء وحتى الثريات أو غيرها من ميزات الإضاءة تحت الأرض الكبرى التي تجعلك تنسى أنك في الظلام تحت سطح الأرض.

7. مترو الانفاق في طوكيو

العمر: افتتح 30 ديسمبر 1927
البلد:  اليابان
عدد محطات التوقف المغطاة:  285 محطة مع 189 ميل من الخطوط
عدد الركاب في السنة:  8.7 مليون في اليوم
مترو الانفاق في طوكيو
ربما يكون نظام النقل السريع تحت الأرض الأكثر تنظيماً جيدًا ، على الأقل وفقًا  لكتيب توجيهات Subway Manners ، الذي ينصح الفرسان بإسكات هواتفهم والامتناع عن التحدث أثناء التنقل. الاعتبارات المتعلقة بأمان الدراجين تتجاوز العادات الجيدة.
خلال فترة الذروة الصباحية ، يقدم خط النقل حتى  عربات للنساء فقط  في محاولة لتعزيز السلامة. مع كل تفكيرهم على متن الطائرة تجاه الركاب الآخرين ، ومع ذلك ، فإن ساعات الذروة عندما تكون الترام مزدحمة ليس هناك ما يمكن أن يختلط به. هناك عمال في متناول اليد يُعرفون باسم دافعي الأشخاص ، ويشار إليهم باليابانية باسم “أوشيا” ، الذين يساعدون في ملء القطارات عن طريق التوجيه البدني ، أو ربما إذا طلبت من البعض ، دفع الركاب على متنها.
6. مترو الانفاق بوينس آيرس
العمر: تم افتتاحه في 1 ديسمبر 1913
البلد:  الأرجنتين
عدد محطات التوقف المغطاة:  104 محطات مع 38.1 ميل من الخطوط
عدد الركاب في السنة:  1.2 مليون في اليوم
مترو الانفاق بوينس آيرس
يعد نظام عبور المترو الأقدم من نوعه في أمريكا اللاتينية. ولعل الفخر بالتقليد هو السبب جزئياً في طول الوقت الذي استغرقه التغيير عندما يتعلق الأمر بنوع سيارات القطارات المستخدمة.
تم استبدال العربات الخشبية الأصلية التي كانت تعمل منذ حوالي قرن في عام 2013 مؤخرًا   بخيارات أكثر حداثة مستوحاة من التكنولوجيا الصينية التي جعلت ركوب مترو أنفاق بوينس آيرس أكثر راحة. يستمتع الراكبون الآن بتكييف الهواء وإضاءة أفضل ومقاعد مريحة بالإضافة إلى كاميرات مراقبة.

5.  مترو الانفاق في مدينة نيويورك

العمر: تم افتتاحه في 27 أكتوبر 1904
البلد:  الولايات المتحدة الأمريكية
عدد محطات التوقف المغطاة:  472 محطة مع 850 ميلا من المسارات
عدد الركاب سنويا:  1.7 مليار
مترو الانفاق نيويورك
مترو الانفاق نيويورك
يعتبر نظام مترو أنفاق نيويورك الصاخب  الأكبر في العالم  وهو واحد من النظم القليلة المفتوحة دائمًا على مدار الساعة. انها حقا تخدم المدينة التي لا تنام. على الرغم من أنها واحدة من الأقدم في العالم ، إلا أنها كانت في الواقع قبل عدة سنوات ، 34 عامًا على وجه الدقة ، أن فكرة نظام العبور تحت سطح الأرض كانت تتطور ، بنمط أنبوب هوائي مضغوط.
كان المخترع وراء هذه الخطة رجلاً باسم شاطئ ألفريد إيلي. من الواضح أن الفكرة الهوائية لم تنطلق كما كان بيتش يأمل ، لكن نظام مترو الأنفاق في نيويورك استمر في نجاحه المستمر.

4. ميترو باريس 

العمر: 19 يوليو 1900
البلد:  فرنسا
عدد محطات التوقف المغطاة:  300 محطة مع 133 ميلا من المسار
عدد الركاب سنويا:  1.5 مليار
مترو الانفاق باريس
مترو الانفاق باريس
مثل غيرها من الأعمال المعمارية الرائعة ، مثل برج إيفل ، الذي تم بناؤه لمعرض عالمي سابق أقيم في مدينة الأنوار ، تم الكشف عن أول خط قطار خلال معرض معارض باريس العالمية. ومع ذلك ، جعل القطار مدخله بطريقة أقل من قيمتها.
نظرًا لأن Art Nouveau كان أسلوب اليوم خلال مطلع القرن ، فقد صُممت المحطات في الأصل لتعكس هذا مع أسلوب الفن الذي استمر حتى اليوم في العديد من مداخل منصة الصعود إلى الطائرة. كان الفنان  هيكتور جيمارد  الذي قدم تصاميمه كجزء من المسابقة. اليوم ، يمكن العثور على ثلاثة من أجمل المداخل أو المخارج الفنية المتبقية في Porte Dauphine و Place Sainte-Opportune و Châtelet.

3. مترو الانفاق في غلاسكو 

العمر: 14 ديسمبر 1896
البلد:  اسكتلندا
عدد محطات التوقف المغطاة:  15 محطة مع 6.5 ميل من الخطوط
عدد الركاب في السنة:  39980 في اليوم الواحد
 مترو الانفاق في غلاسكو
مترو الانفاق غلاسكو
نظام غلاسكو فريد من حيث أنه يغطي طولًا صغيرًا نسبيًا من الخطوط. أيضا ، كانت المسارات المستخدمة في الأصل جزءا من  نظام السكك الحديدية كابل . خارج لندن ، يعتبر Glasgow Subway هو نظام النقل الرئيسي الوحيد الذي يعمل تحت الأرض في المملكة المتحدة.
على عكس مترو أنفاق لندن ، على الرغم من أن اسمها الخادع إلى حد ما والذي يعني أن الامتداد التراكمي للمسارات يقع تحت السطح ، فإن نظام جلاسجو بأكمله يعمل في تشغيل قطاراته تحت الأرض.
2. مترو بودابست
العمر: افتتح عام 1896
البلد:  المجر
عدد محطات التوقف المغطاة:  48 محطة مع 24.5 ميل من الخطوط
عدد الركاب سنويا:  409 مليون
مترو بودابست
يفتخر مترو بودابست بأنه  أول  خط قطار كهربائي تحت الأرض في القارة الأوروبية. بطبيعة الحال ، فإنه يتماشى مع المرتبة الثانية مقارنة بالعالم بأسره. في العام الذي افتتح فيه نظام النقل بالمترو ، احتفلت هنغاريا بالذكرى السنوية الألف ، لذلك أطلق على هذا الخط العبور لمترو الأنفاق تحت الأرض للألفية.
لا يزال يتم استخدام هذا الامتداد الأصلي لخطوط النقل اليوم كخط أصفر ، M1. إذا كنت تزور بودابست اليوم ، فيمكنك ركوب نظام Millennium الأصلي ، حيث يمكنك إيقاف 11 محطة على طول الطريق.

1. مترو الانفاق في لندن

العمر: افتتح 10 يناير ، 1863
البلد:  إنجلترا
عدد محطات التوقف المغطاة:  270 محطة مع 250 ميل من الخطوط
عدد الركاب سنويا:  1.3 مليار
مترو الانفاق في لندن
بدأت بداية عبور المترو بنجاح في لندن. غالبًا ما يشار إلى ” مترو الأنفاق في لندن” باسم  “الأنبوب”  الذي يشير إلى آلة الحفر الدائرية ونمط البناء الذي جعل تصميم خط النقل أكثر كفاءة وممكن. الاكتظاظ وظروف المعيشة غير الصحية الضيقة في المدينة وحاجة الناس للوصول إلى مكان العمل ، جعل الحاجة إلى وسائل نقل إضافية ضرورة حيوية في ذلك الوقت.
جعلت أعجوبة الهندسة السفر تحت الأرض حقيقة واقعة. أولاً ، يجب حفر الأنفاق. سمحت تربة إنجلترا الشبيهة بالطين للحفارات المبكرة بحفر الأنفاق بالأوساخ التي ستصلب على طول الطريق. بمجرد حفر الأنفاق الأولى ، كانت المسارات تحت الأرض تستخدم للمشاة. في وقت لاحق ، سيتم استخدام القطارات البخارية قبل أن يتم تزويدها بالكهرباء مما يتيح لها تشغيل أكثر كفاءة ونظافة. في حين أن اسمها الرسمي يكتشف أنه تحت الأرض ، إلا أن أكثر من نصف مساره يمتد بالفعل فوق سطح الأرض.

© موقع كنز العلوم.  جميع الحقوق محفوظة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى