تاريخ

أقدم ثمان ممالك في العالم

اليوم ، هناك أقل من 45 ملكية باقية في العالم ومعظم الملوك الحاكمة ليس لديهم سلطة حقيقية على بلادهم. حفنة من الدول فقط لا تزال ملكية مملوكة حيث يتمتع الملك أو الملكة بسلطة كاملة على الأمة بأكملها.
على الرغم من أن هذه القائمة تتضمن تواريخ تأسيس هذه الملكيات ، إلا أن هذه الأرقام غالبًا ما تكون غير مطلقة ويمكن أن تختلف وفقًا للمصدر. غالبًا ما يكون من الصعب على أي بلد أن يحدد بشكل قاطع من هو أول حاكم له ، حيث بدأت كل دولة في هذه القائمة بعدة ممالك وحكام أصغر.
8. مملكة السويد
 سنة التأسيس :  970 
العاهل الأول:  إريك المنتصر
الملك الحالي: كارل السادس عشر غوستاف
ولي العهد الحالي: فيكتوريا ، ولي عهد السويد
السويد

مملكة السويد
مصدر الصورة: ويكيميديا ​​كومنز
السويد تعترف عادة إريك المنتصر كأول ملك السويد – حكم 970 – 995 . ومع ذلك ، وفقًا للأساطير السويدية ، هناك العديد من الملوك الأسطوريين الذين حكموا الأرض قبل إريك المنتصر ، ويعود تاريخ أقدم السجلات المكتوبة للملك السويدي إلى حوالي عام 100 م. مثل غيرها من الملكيات الحديثة ، السويد على حد سواء ملكية دستورية وراثية مع نظام برلماني وليس للملك الحاكم سلطة سياسية حقيقية.
منذ عام 1818 ، أصبح العاهل السويدي من نسل بيت برنادوت. في عام 1980 ، تم تغيير حكم الخلافة في السويد إلى بدائية مطلقة ، مما يعني أن العرش سينتقل إلى الطفل الأكبر للعاهل الحاكم بغض النظر عن الجنس.
7. مملكة الدنمارك
 سنة التأسيس : 935 
العاهل الأول:  جورم القديم
الملك الحالي: مارغريت الثاني
ولي العهد الحالي: فريدريك ، ولي عهد الدنمارك

علم الدنمارك القديم

مملكة الدنمارك
مصدر الصورة: ويكيميديا ​​كومنز
تم تأسيس الملكية الدنماركية في حوالي عام 935 ميلادي من قبل جورم القديم ، الذي حكم الدنمارك الموحدة حتى وفاته حوالي عام 958 م . كانت مملكة الدنمارك في الأصل ملكية اختيارية ، لكن اختيار الوريث كان يقتصر عادة على الابن الأكبر للعاهل الحاكم.
تم تأسيس ملكية وراثية رسمية في القرن السابع عشر تحت حكم فريدريك الثالث وأصبحت أيضًا ملكية دستورية في عام 1849 عندما كُتب أول دستور في الدنمارك . العاهل الحالي للدنمارك هو الملكة مارغريت الثانية ، التي صعدت العرش في عام 1972 بعد وفاة والدها – وهي أول امرأة تتولى الحكم منذ عهد مارغريت الأول في عام 1375 – 1412.
6. مملكة النرويج
 سنة التأسيس :  c.885 م
العاهل الأول:  هارالد فيرهير
الملك الحالي: هارالد الخامس
ولي العهد الحالي: ولي العهد هاكون
علم مملكة النرويج القديم

مملكة النرويج
مصدر الصورة: ويكيميديا ​​كومنز
يرجع تاريخ مملكة النرويج تقليديًا إلى عام 885 م ، بعد معركة Hafrsfjord عندما دمج هارالد فيرهير عدة ممالك أصغر . منذ ذلك الحين ، كانت هناك عدة سلالات ملكية تحكم النرويج. الملك الحالي في البلاد ، هارالد الخامس ، هو من نسل منزل جلوكسبورج ، الذي بدأ الحكم في عام 1905. النرويج هي ملكية دستورية وراثية مع نظام برلماني.
على مدار تاريخ النرويج ، كانت البلاد موحدة مع كل من الدنمارك والسويد. في عام 1905 ، حلت النرويج اتحادها مع السويد لتصبح أمة مستقلة واختارت هاكون السابع ملكًا لها – وكان أول ملك من منزل جلوكسبورج.
5. المملكة البريطانية
 سنة التأسيس :  871 م أو 1066 م
أول الملك:  ألفريد العظيم أو وليام الفاتح
الملك الحالي: إليزابيث الثانية
ولي العهد الحالي: تشارلز أمير ويلز
علم بريطانيا القديم

الملكية البريطانية
مصدر الصورة: ويكيميديا ​​كومنز
غالبًا ما يكون بدء الحكم الملكي البريطاني صعبًا كما كان قبل عام 1066 ، تم تقسيم إنجلترا إلى سبع ممالك رئيسية بها عدة حكام مختلفين . بناءً على من تسأل ، فإن أول ملك لإنجلترا إما ألفريد العظيم ، الذي حكم من 871 إلى 899 ؛ أو وليام الفاتح ، الذي غزا إنجلترا من نورماندي وأعلن ملك إنجلترا الموحدة.
العائلة المالكة الحالية تنحدر مباشرة من وليام الفاتح. تعد الملكة إليزابيث الثانية ، التي صعدت العرش في عام 1952 ، أطول ملك بريطاني حاكم. اليوم ، الملكية البريطانية هي ملكية دستورية ذات ديمقراطية برلمانية.
4. المملكة المغربية
 سنة التأسيس :  788 م
العاهل الأول:  إدريس الأول (إدريس بن عبد الله)
الملك الحالي: محمد السادس
ولي العهد الحالي: الأمير مولاي حسن
علم المغرب القديم

المملكة المغربية
مصدر الصورة: ويكيبيديا
وغالبًا ما يُنسب إلى الإدريسيين ، الذين حكموا المغرب من 788 إلى 971 ، بإنشاء أول دولة مغربية . الأسرة الحاكمة الحالية في المغرب ، الأسرة الحاكمة العلوية ، وصلت إلى السلطة عام 1666. على مر السنين ، استخدم حاكم المغرب ألقاب مختلفة مثل السلطان ، لكن منذ عام 1957 ، تم استخدام اسم الملك. البلد نظام ملكي دستوري برلمان منتخب وعادة ما ينتقل العرش عبر الورثة الذكور للعائلة العلويين. يتمتع ملك المغرب بمجموعة واسعة من السلطات التنفيذية والتشريعية ، خاصة فيما يتعلق بالجيش والسياسة الخارجية والشؤون الدينية.
3. سلطنة عمان
 سنة التأسيس :  751 م. تأسست السلطنة الحالية في عام 1749
العاهل الأول:  الجولاندا بن مسعود (الإمام الأول) ؛ أحمد بن سعيد البوسعيدي (أول سلطان)
العاهل الحالي: قابوس بن سعيد
ولي العهد الحالي: لا يوجد حاليًا معين
في عام 751 م ، أسس المسلمون الإباضيون إماماً في عُمان حيث كانت الجولاندا بن مسعود أول حاكم رسمي للبلاد. نجت الإمامة حتى عام 1749 عندما صعدت أسرة آل سعيد إلى السلطة وتأسست سلطنة عمان . منذ عهد السلطان الأول ، أحمد بن سعيد البوسعيدي ، كان سلاطين عُمان من سلالة مباشرة من سلالته.
عُمان ملكية مطلقة ، مما يعني أن السلطان يتمتع بالسلطة العليا للبلاد وشعبها – إنها واحدة من الملكيات الحديثة القليلة ، حيث يحتفظ الملك بسلطة حقيقية.
2. مملكة كمبوديا
 سنة التأسيس :  68 ميلادي
العاهل الأول:  الملكة سوما
العاهل الحالي: نورودوم سيهاموني
ولي العهد الحالي: لا يوجد في كمبوديا نظام ملكي منتخب ؛ يتم اختيار الملك التالي من قبل مجلس العرش الملكي ، ولكن عادة ما يكون ابن الملك الحالي
تأسست مملكة كمبوديا في عام 68 ميلادي في عهد الملكة سوما ، التي لم تكن فقط أول ملك رسمي في كمبوديا ، ولكن أيضًا أول زعيمة في البلاد. في الماضي ، كان في كمبوديا ملكية وراثية ، ولكن منذ عام 1993 ، تم انتخاب ملك كمبوديا من قبل المجلس الملكي للعرش ، مما يجعلها واحدة من الملكيات المنتخبة الوحيدة في العالم.
يتم انتخاب الملوك مدى الحياة ويتم اختيارهم عادة من سلالات نورودوم وسيسواث. على الرغم من أن الحكام السابقين كانوا يتمتعون بمزيد من السلطة ، إلا أن العاهل يمثل اليوم رمزًا رمزيًا للناس لإعطاء الحب والاحترام. لديهم سلطة محدودة على البلاد ورئيس الوزراء بمثابة رئيس الحكومة.
1. البيت الإمبراطوري في اليابان
 سنة التأسيس :  660 قبل الميلاد (وفقًا للأسطورة ، ولكن تم الاستشهاد بها كتاريخ التأسيس الرسمي)
العاهل الأول:  الإمبراطور جيمو
الملك الحالي: الإمبراطور أكيهيتو
ولي العهد الحالي: ولي العهد ناروهيتو
وفقًا للأسطورة ، تم تأسيس الإمبراطورية اليابانية في عام 660 قبل الميلاد على يد الإمبراطور الياباني الأول جيمو ، مما يجعلها أقدم ملكية وراثية مستمرة في العالم. على الرغم من أن ملكية اليابان لها أصول أسطورية ، فإن البلاد تعترف بتاريخ 11 فبراير 660 قبل الميلاد كتاريخ رسمي لتأسيسها.
يتعرف البيت الإمبراطوري الياباني على 125 ملوكًا بدءًا بالإمبراطور جيمو ، لكن السجلات الحالية لخط الخلافة الملكي تعود فقط إلى الإمبراطور Ōjin ، الذي حكم في أوائل القرن الرابع . الإمبراطور الحالي لليابان هو الإمبراطور أكيهيتو ، الذي صعد العرش في 7 يناير 1989 ؛ وريثه وابنه الأكبر هو ولي العهد الأمير ناروهيتو.

© موقع كنز العلوم.  جميع الحقوق محفوظة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى