عمانمال واعمال

مشاريع نفطية بقيمة 40 مليار دولار في طور الإعداد

يمكن أن تتضخم الاستثمارات في محفظة توسعة من مشاريع التنقيب والانتاج والمشروعات المزمع تنفيذها في قطاع النفط والغاز في سلطنة عمان على مدى السنوات القليلة المقبلة لتصل إلى 40 مليار دولار إذا كانت هناك سلسلة من المشاريع الاستراتيجية المعلنة حديثًا المرتبطة بتطوير طموح متكامل للغاز. في أيضا ، وفقا لمسؤول رفيع المستوى من عمان للبترول و مجموعة أوربك.
وقال الدكتور سالم الهذيلي ، الرئيس التنفيذي لمصفاة الدقم – جزء من قوة الطاقة المتكاملة حديثًا – إن المجموعة تمتلك حاليًا مجموعة كبيرة من المشاريع تقدر قيمتها بنحو 28 مليار دولار في مراحل مختلفة من التنفيذ. ولكن من المتوقع أن يصل حجم هذا الاستثمار إلى حوالي 40 مليار دولار إذا تم استخدام مخطط تحويل الغاز إلى سوائل (GTL) وكذلك محطة لتخزين الغاز الطبيعي المسال ، وكلاهما مرتبط بتحويل موارد الغاز الطبيعي في منطقة باريك الكبرى إلى حساب كذلك. 
أدلى الدكتور الهذيلي بهذه التعليقات خلال عرض تقديمي رئيسي في معرض ومؤتمر سلطنة عمان لعام 2019 (ODEC) ، والذي يجري في مركز المؤتمرات والمعارض العماني (OCEC).
عرض حديثه ، الذي يحمل عنوان “تشكيل مصفاة الغد التنافسية” ، مشروع مصفاة الدقم – والذي يعد حاليًا أكبر مشروع قيد التطوير في السلطنة باستثمار 8.3 مليار دولار. 
يتضمن التطوير المتكامل للغاز مشاركة عدد من شركات الطاقة العالمية والمحلية ، ولا سيما شل وتوتال وتنمية البترول العمانية (PDO) وشركة النفط العمانية (OOC). 
من المتوقع أن يتم تطويره وتشغيله من قبل شركة شل في نهاية المشروع ، وهو مشروع من نوعه لتحويل الغاز إلى سوائل من نوعه يتم تطويره وتشغيله بالشراكة مع شركة نفط عمان.
من المتوقع أن تبلغ سعة تحويل الغاز إلى سوائل حوالي 45000 برميل يوميًا. في الوقت نفسه ، تدرس شركة توتال تطوير خدمة تموين الغاز الطبيعي المسال في ميناء صحار لتزويد الغاز الطبيعي المسال كوقود للسفن البحرية. وهذا يستلزم إنشاء محطة تسييل معيارية جديدة تضم محطة تسييل سعة مليون طن سنويًا.
وقال الدكتور الهذيلي ، إن معظم الاستثمارات التي تخطط لها عُمان أويلبك جروب هي في قطاع التكرير والتسويق بهدف تحقيق أقصى قدر من خلق القيمة من الموارد الهيدروكربونية في البلاد. نحن نحاول الحصول على المزيد من جزيء الغاز. لم يعد بإمكاننا حرق الغاز فقط لتوليد الكهرباء. ما نقوله هو: هل يمكننا استخراج المزيد من القيمة من هذا المورد هنا في عُمان؟ “وفقًا للمسؤول ، فإن إنشاء القيمة وتحسينها كان موضوعًا لمراجعة استمرت ثلاثة أشهر انتهت خلالها مجموعة عُمان للنفط وأوربيك. خيارات لتعزيز اقتصاديات استثماراتها الرئيسية التالية – يخطط مجمع الدقم للبتروكيماويات المصب في مصفاة الدقم. لهذة النهاية،
مع تقدم أعمال البناء في مصفاة الدقم بشكل جيد ، تستعد مجموعة عمان للبترول والأوربك لمنح عقد قريباً لشركة Front End Engineering Design (FEED) لمشروع Petchem المصبوب الطموح على حد سواء ، حسبما صرح الرئيس التنفيذي.

© موقع كنز العلوم.  جميع الحقوق محفوظة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى