عمان

الموانئ العمانية تشهد زيادة كبيرة في وصول السفن السياحية

الموانئ العمانية تشهد زيادة كبيرة في وصول السفن السياحية
مسقط ، 16 أبريل – شهد عدد السفن السياحية التي تزور موانئ مختلفة في السلطنة ارتفاعًا ملحوظًا خلال موسم السياحة 2018-2019. وفقًا لبيانات وزارة السياحة ، تم تثبيت 298 سفينة (أي أكثر من 106 من الفترة 2017-18) في ميناء السلطان قابوس ، الذي حصل على أعلى رقم في 147 ، يليه 79 في ميناء صلالة و 72 بواسطة ميناء خصب. 
تتوقع الوزارة أن يصل عدد سفن الرحلات البحرية التي تزور السلطنة إلى 360 سفينة خلال موسم 2019-2020. 
بينما بلغ عدد السياح الذين جاءوا على متن سفن الرحلات البحرية في 2018 193،467 ، من المتوقع أن يصل العدد إلى 220،000 في 2019.
وقال عبد الله السعدي ، رئيس إدارة السفن والرحلات البحرية ، إن الوزارة تبذل جهودًا لتعزيز السياحة البحرية محليًا ودوليًا. 
وقال “في العام الماضي ، شاركت الوزارة في منتديات ومعارض سفن الرحلات تحت مظلة” كروز أرابيا “التي تتألف من الوزارات والهيئات التي ترعى هذا القطاع في دول مجلس التعاون الخليجي”. 
تستقبل الموانئ العمانية السياح الذين يصلون إلى هنا على متن سفن الرحلات البحرية من مختلف البلدان. يأتون للاستمتاع بجمال عمان ومعرفة ثقافتها وتقاليدها وتراثها. يريدون أيضًا الاستمتاع بالعناصر الطبيعية لتنوع البيئة العمانية. عادةً ما تكون الفترة بين أكتوبر وأبريل هي الوقت الذي تزداد فيه حركة السفن السياحية.
بلغ عدد السفن السياحية التي تزور الموانئ العمانية خلال الفترة 2017-2018 192 سفينة ، منها 112 رست في ميناء السلطان قابوس و 36 في ميناء خصب و 44 في ميناء صلالة. 
كجزء من جهودها ، تنظم وزارة السياحة ، بالتعاون مع الوكلاء المحليين ، عددًا من الأنشطة الترفيهية للسائحين القادمين. تبرز هذه الأنشطة الجانب الثقافي لحياة السلطنة التي تشتهر بها الدولة. يأخذ السياح الذين يستمتعون بهذه الأنشطة ذكريات جميلة في المنزل. 
كما نفذت الوزارة حملات ترويجية مشتركة مع شركات الرحلات البحرية. 
ترحب الوزارة بعدد من السفن السياحية عندما تستدعي الموانئ العمانية. هذا هو مواصلة علاقاتها مع شركات الشحن البحري ، قال.
قال رواس بن حافظ الرواس ، مساعد المدير العام لتطوير السياحة وخدمات المستثمرين ، إن الوزارة تبذل جهودًا شاملة لجذب سفن الرحلات البحرية الكبرى لاستقبالها في موانئ السلطنة حتى تظهر البلاد بقوة على الخريطة. من التنقل من هذه السفن في جميع أنحاء العالم. 
وقال إن حركة سفن الرحلات السياحية القادمة إلى ميناء صلالة هذا العام من المتوقع أن تشهد زيادة هائلة نتيجة لجهود وزارة السياحة والجهود المشتركة مع ميناء صلالة ، والمنظمات المعنية ، بما في ذلك شركات السياحة ووكلاء الرحلات السياحية إلى جعل ميناء صلالة ميناء جذب رئيسي للسفن السياحية.
“يفيد قطاع السفن السياحية قطاع السياحة بشكل مباشر وغيره من القطاعات بشكل غير مباشر. كما يستفيد المجتمع المحلي من سفن الرحلات البحرية “. 
قال محمد الظهوري ، مساعد مدير السياحة الداخلية في محافظة مسندم ، إن السفن السياحية تساهم في تعزيز القيمة المضافة لقطاع السياحة من خلال المساهمة في المنتجات المحلية وتفعيل الحركة الاقتصادية والسياحية.

© موقع كنز العلوم.  جميع الحقوق محفوظة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى