الجغرافياالثاني عشر

تقرير عن تمثيل البيانات المكانية لمادة الجغرافيا والتقنيات الحديثة للصف الثاني عشر الفصل الدراسي الثاني

تقرير عن تمثيل البيانات المكانية لمادة الجغرافيا والتقنيات الحديثة للصف الثاني عشر الفصل الدراسي الثاني لمنهج سلطنة عمان

البيانات المكانية هي البيانات المستخدمة لتمثيل الكيانات المكانية المكان والشكل والحجم وتوزيع المعلومات على العديد من الجوانب، ويمكن استخدامه لوصف الهدف من العالم الحقيقي، ولها علاقات المكان، والطبيعة، الزمان والمكان مميزة. البيانات المكانية هو العالم الطبيعي لتمثيل البيانات من أجل بقاء الناس مع البنية الأساسية للبيانات المكانية .

نقطة، خط سطح، والصلبة وهلم جرا.
يتم استخدام البيانات المكانية لوصف الواقع عن هدف توحيد البيانات، من أجل إظهار أن شكل وحجم المساحة والموقع وتوزيع الخصائص الفيزيانية.
ويشير إلى المواقع المعروفة نظام الإحداثيات في الفضاء لديه هدف الموقع المكاني فريدة من نوعها؛ يشير إلى النوعية الخصائص الطبيعية من الأهداف ذات الصلة بالفضاء، كان مصحوبا موقع الهدف؛ الوقت يهدف إلى الفضاء تتغير مع الوقت وتغيير؛ عادة ما يتم تمثيل العلاقات المكانية من قبل طوبولوجيا عامة. البيانات المكانية هو العالم الطبيعي لتمثيل البيانات من أجل بقاء الناس مع البنية الأساسية للبيانات المكانية نقطة، خط، سطح، والصلبة وهلم جرا. البيانات المكانية هو أساس المعلومات الرقمية للأرض،
وسيتم تحديد الغالبية العظمى من البيانات المكانية الرقمية على وظائف الأرض. والآن تستخدم على نطاق واسع للبيانات المكانية في مختلف قطاعات المجتمع، ومختلف الإدارات، مثل التخطيط العمراني والنقل، والخدمات المصرفية، والطيران والفضاء. مع تطور العلم والمجتمع، الناس لديهم وعي متزايد بأهمية البيانات المكانية للتنمية
الاجتماعية والاقتصادية ومستوى معيشة الشعب تتحسن، الناس الحصول عليها أيضا تسارع وتيرة البيانات والتطبيقات المكانية. البيانات المكانية هو نوع خاص من البيانات.

فإنه يشير إلى كافة البيانات مع الإحداتيات المكانية، مثل التصميم المعماري، التصميم الميكانيكي ومجموعة متنوعة من خريطة التمثيل في شكل رقمي مثل الكمبيوتر يمكن أن تقبل.
بنية البيانات المكانية SpatialDataStructure

بنية البيانات المكانية هو تنظيم البيانات المكانية وشكل المشفرة في الكمبيوتر. انها مناسبة لتخزين الكمبيوتر وبناء منطقي وتجهيز وإدارة البيانات المكانية، الترتيب المكاني للكيانات والعلاقات الجغرافية في وصف مجردة. بل هو نوع من فهم وتفسير البيانات.

مع التطور السريع لتكنولوجيا المعلومات المقترحة ومطالب جديدة لمجتمع الأعمال من أجل نظام قاعدة البيانات المكانية على أساس المعاملة لا يمكن أن تلبي الحاجة، بدأ نظام معالجة المعلومات لتحويل اتخاذ القرار من إدارة ومستودع البيانات المكانية هو تلبية هذا جديدة وضع الطلب على حلول تكامل المعلومات المكانية إلى الأمام.


راى الطالب :
البيانات المكانية أو البيانات الجغرافية (Geoinformation:) أو Geodata هي
معلومات رقمية تنتج عن معالجة المعطيات والمعلومات الجغرافية لموقع أو جسم على
سطح الأرض بواسطة برامج متخصصة.
يمكن أن تنتج البيانات المكانية بأشكال متعددة كالخرائط مثلاً. وللبيانات المكانية تطبيقات
عديدة في تخطيط اأراضي، والهيدرولوجيا,والمخططات العقارية وتنظيم وتخطيط المدن.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى