الثاني عشرهذا وطني

تقرير عن المنظمة العالمية للملكية الفكرية لمادة هذا وطني للصف الثاني عشر الفصل الدراسي الاول

تقرير عن المنظمة العالمية للملكية الفكرية لمادة هذا وطني للصف الثاني عشر الفصل الدراسي الاول لمنهج سلطنة عمان

جزء من التقرير

المنظمة العالمية للملكية الفكرية (الويبو) هي إحدى الوكالات المتخصصة من وكالات الأمم المتحدة وقد تم التوقيع على “الاتفاقية المؤسسة للمنظمة العالمية للملكية الفكرية في ستوكهولم في عام 1967 , ودخلت حيز التنفيذ في عام 1970, غير أن أصول الويبو تعود لعامي 1883 , 1886 لدى تبني اتفاقية باريس واتفاقية بيرن على التوالي, وقد نصت كلا من هاتين الاتفاقيتين على تأسيس أمانتي سر دوليتين , ووضعت كلتاهما تحت إشراف الحكومة الفيدرالية السويسرية, وتم تحديد مقر المسئولين القلائل الذين دعت الحاجة إليهم لإدارة الاتفاقيتين في بيرن – سویسرا.

في البداية كان هناك أمانتا سر (إحداهما للملكية الفكرية الصناعية والأخرى لحق المؤلف) لإدارة كلا الاتفاقيتین , ولکن في عام 1893 ضم الأمانتين معا, وكان أحدث مسمى للمنظمة قبل أن تصبح المنظمة العالمية للملكية الفكرية هو BIRBI المختصر عن الاسم الفرنسي لها , وهو “المكاتب المتحدة الدولية لحماية الملكية الفكرية, والاسم باللغة الانجليزية هو United International .Bureau for the protection of Intellectual Property وانتقلت هذه المنظمة في عام 1960 من بيرن إلى جنيف.

وتنطوي رسالة الويبو على تعزيز وابتكار ونشر واستخدام وحماية أعمال الفكر الإنساني من خلال التعاون الدولي ومن أجل تحقيق التقدم الاقتصادي والثقافي والاجتماعي للجنس البشري عامة, مما سيساهم في تحقيق التوازن بين تحفيز الايتكار في مختلف أرجاء العالم بتوفير الحماية الكافية للمصالح المعنوية والمادية للمبتكرين من ناحية وتوفير الوصول للمنافع الاجتماعية – الاقتصادية والثقافية الناتجة عن تلك الايتكارات في مختلف أرجاء العالم من تاحية أخرى.
في شبكة وكالات منظمة الأمم المتحدة وقد تم التوقيع ، مكرسة لتطوير نظام دولي متوازن وميسر بشأن ، ويحفز الابتكار ويساهم في التنمية الاقتصادية ويصون المصلحة العامة.
وتأسست الويبو سنة 1967 بموجب اتفاقية الويبو وتفويض من الدول الأعضاء فيها لتعزيز حماية الملكية الفكرية عبر العالم عن سبيل التعاون بين الدول ومع سائر المنظمات الدولية. ويقع مقر الويبو في مدينة جنيف السويسرية.

التقرير الكامل في الملف

رابط تنزيل تقرير عن المنظمة العالمية للملكية الفكرية لمادة هذا وطني للصف الثاني عشر الفصل الدراسي الاول

شاهد ايضا

ملخص شامل لمادة هذا وطني بخط اليد للصف الثاني عشر الفصل الدراسي الاول

كتيب بنك الاسئلة لدروس مادة هذا وطني للصف الثاني عشر الفصل الدراسي الاول المنهج العماني

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى