لغة عربيةالصف التاسع

نص الاستماع لدرس عمان جوهرة الجزيرة العربية لمادة اللغة العربية للصف التاسع الفصل الدراسي الاول

نص الاستماع لدرس عمان جوهرة الجزيرة العربية لمادة اللغة العربية للصف التاسع الفصل الدراسي الاول لمنهج سلطنة عمان

يمكنك مشاهدة حل اسئلة الدرس من خلال الرابط التالي

حل تدريبات درس الاستماع عمان جوهرة جزيرة العرب لمادة اللغة العربية لغتي الجميلة للصف التاسع

اليكم نص الاستماع لهذا الدرس:

على الطرف الشرقي القصي تحتفل شبه الجزيرة العربية بأحد أفضل أسرارها .هذه أرض لم تسنح الفرصة للكثيرين أن يعيشوا ملامحها . إنها أرض استوطنها الإنسان منذ الآلف السنيين مستخدماً مهارته وعبقريته؛ ليوفر لنفسه مستلزمات الحياة في ظروف وبيئات صعبة لاترحم . هي أرض تكتض بالمفاجئات . بلاد الطبيعة الساحرة، والمعجزات الطبيعية .مشاهد آسرة على مد البصر تنتظم إيقاعاتها بخيوط الشمس، وحركة الرياح. هذه أرض غنية ليس فقط بمناظرها الطبيعية الساحرة إنما أيضا بمفردات الحياة البرية التي تعيش فيها نستشعر في كل ملمح من سيمائها عظمة الخالق جل وعلا . هذه عمان جوهرة جزيرة العرب .
حين تستقبل جزيرة العرب بحر العرب والمحيط الهندي تسترخي عمان جذلى على ضفافها الجنوبية الشرقية بين قارتي آسيا وأفريقيا. تمتد الجبال الشاهقة شمالا وجنوبا تحدها إلى الغرب صحراء رملية شاسعة تحف بوسط عمان ، هذه صحراء صخرية منبسطة . إنها جدة الحراسيس . أرض الجدة صحراء لا تحتمل صيفا . درجات حرارة لا تكاد تطاق ، لكنها تحفظ واحدا من أمتع أسرارها . هي موطن المها . لكأنه حيوان الإغريق الخرافي المها العربي الأبيض، وكأنها المها شأنها شأن الكائن الأسطوري للإغريق، أوشك أن ينقرض، وينظم إلى الأساطير لولا العناية الإلهية .
منذ آلاف السنين استوطن الإنسان ها هنا واحدا من الضواري وصيادا لايشق له غبار . كان لعام ۱۹۷۲م دلالات مهمة في تاريخ صون الطبيعة في عمان ، فقد اختفى المها العربي ابن سولع من بيئاته الطبيعية، وكانت الجدة هي آخر موقع شوهد فيه، ولأبناء المنطقة من البدو صارت المها مجرد ذكريات، ولحسن الحظ، وبفضل الرؤية الثاقبة لصاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم، فقد جرى دعم إنشاء قطيع عالمي منها أعيد حشد من قطعان المها ثانية إلى بيئاتها الطبيعية، وعد الأمر من قصص النجاح العالمية المهمة في مجال الحماية.
وتجوب المها المهاجرة الجدة تحفها العناية الإلهية ويحرسها سكان المنطقة، وما إن توقف الصيد، وتوفرت لها الحماية، فإن أعدادها في ازدياد، وبالرغم من توقف الصيد فان البيئة الصعبة تمثل تحديا حقيقيا لما هو ممكن . غريزة البقاء على قيد الحياة تستدعي الحركة باستمرار بحثا عن المرعى والكلأ . هي حياة قاسية لصغير المها عمرها بضعة أيام، وعليها أن تجاري القطيع في حركته . الحر لا يطاق في يوم صيف قائظ لكن الطبيعة مكنت المها من التكيف ؛ فراؤها الأبيض يعكس موجات الحرارة ، ولحسن حظ المها فصحراء الجدة مليئة بالأشجار أكثر من غيرها من الصحاري . قد تبلغ درجات الحرارة في الصيف سبع وأربعين درجة مئوية في الظل .

تنطلق المها إلى حال سبيلها ، فالمرعى شحيح لكن المها أقدر من الجمال في تحويل الحشائش إلى بروتين تنتفع به ، كما أن قدرتها على الاحتمال تفوق الوصف، فقد عرف عن المها إنها تستطيع أن تقطع أربعة وسبعين كيلو مترا في ظرف اثنتي عشر ساعة، وأن تتحمل العطش لفترة تبلغ عامين كاملين . لم يعد بمقدور الأم أن تبصر وليدها بضعة غزلان تعاند قسوة الطبيعة وتتمكن من التكيف. تضطر الأم أن تواكب القطيع لا تستطيع أن تتأخر كثيرا عن القطيع . يجوب المراقبون أرض الجدة صباح مساء لمتابعة القطعان وشوهد الصغير . كل رأس من حيوان المها يستدعي كل الاهتمام، وصغار المها أكثر عرضة من غيرها للمخاطر .
العمانيون فخورون بمفردات الحياة الفطرية ومثل هذا الاهتمام يتبدى على كل صعيد وفي المقدمة صاحب الجلالة سلطان البلاد المفدى، وكل شرائح المجتمع بدوا وحضرا . ثمة حضر لكل أشكال الصيد في المناطق المحمية، ومثل هذا الحضر مكن المها أن يعيش ويتكاثر بحرية . هؤلاء الرجال يعرفون كل المسالك عن ظهر قلب عرفوها وهم يطاردون نوعا نادرا من الماعز الجبلي . هو كائن قادر على التخفي في الحواف المستدقة المنحدرة المشرقه في جبال الحجر اليوم هؤلاء الرجال ليسوا صيادين لكنهم مراقبون لحماية البيئة الفطرية. يستخدمون مهاراتهم الجبلية للعناية بهذه الحيوانات البرية النادرة أحيانا دورية تمتد ثلاثة أيام كاملة لا تستقر عن رؤية الحيوان الخجول المتواري. وأخيرا حيوان الطهر العربي يصور للمرة الأولى تلفزيونيا وعلى الطبيعة . وهو واحد من أندر الثدييات في العالم . تقدر أعداده في جبال الحجر بحوالي ألفي رأس . يكن السكان الاحترام والتقدير لحيوان الطهر ؛ ذلك أنه يمثل رمزا للفرادة والتميز، كما أن مستقبل هذه الكائنات الفريدة هو بين أيديها.
إن العثور على صغير الطهر هو مدعاة للفخر بالنسبة للمراقبين يبقى الصغير بجوار أمه، فالحواف الصخرية خطرة ومخيفة، لكن الأم تعرف طريقها جيدا . للصغير كل الحق في أن يقلق، فتلك الحواف المخفية تخفي مخاطر جمة أخرى . الذئب العربي ثمة تجمعات نادرة متضائلة تبحث عما يقيم أودها ، في الجبال يندر رؤيتها من قبل الناس وأنحف من ذئاب الغابة لكنها تضاهيها في المداهنة، وهي تجد في الطهر فرائس مفضلة . وللطهر نقطة ضعف قاتلة يستغلها الذئب إذ لابد أن يشرب بانتظام ؛ مما يدفع بالطهر إلى ارتياد مورد الماء في الجبل، حيث ينصب الذئب شركة، ويخطو الذئب الخطوة الأولى .
تبحث الأم عن وليدها دون جدوى، وآخرون ينظرون شزرا، ونسر يضمر أمرا، وأحد الجوارح النسرية يستحث الخطى . لقد تم العثور على صغير الطهر سقط الصغير من عل، وما من كائن حي يمكن له ينجو من مثل هذا الارتفاع تصل النسور أولا فجثة صغير الطهر لم تزل طازجة، وهي طعام نادر في هذه الأرجاء .

شاهد ايضا
حل تدريبات جميع دروس مادة اللغة العربية لغتي الجميلة للصف العاشر الفصل الدراسي الاول

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى