تعليم

موجهات عمل أقسام الإشراف الفني والإدارة المدرسية

نستعرض هنا موجهات عمل أقسام الإشراف الفني والإدارة المدرسية بالمديريات التعليمية في سلطنة عمان

أولاً: التخطيط
1. بناء الخطط الإجرائية /خطط الإجادة الفردية للمشرفين الأوائل والمشرفين التربويين والإدارة المدرسية وفقاً لنتائج التحصيل الدراسي ومؤشرات الأداء والتقارير الفنية ذات العلاقة بالمستجدات التربوية، على أن تشمل هذه الخطط إجراءات متابعة المدارس الحكومية والخاصة.
2. الاستفادة من الخطط التنفيذية لدوائر المديرية العامة للإشراف التربوي للعام الدراسي ۲۰۲۳ ٢٠٢٤م في بناء الخطط وإنجاز الأعمال.
3. بناء خطط الإنماء المهني للفئات الإشرافية المختلفة وفق الاحتياجات الفعلية والمستجدات التربوية.
4. متابعة المعلمين بالمدارس الحكومية والخاصة في تحضير الدروس وفق النموذج الإلكتروني المطور والمرسل من قبل المديرية العامة للإشراف التربوي بتاريخ ۲۰۲۰/۹/۲۷م، أو في منصة تحضير الدروس الإلكترونية بالمدارس المطبقة. . 5. توزيع المدارس الحكومية والخاصة بين المشرفين سواء في إشراف الإدارة المدرسية أو إشراف المواد الدراسية عدا المواد الدراسية (ثنائية اللغة) مع مراعاة التوازن في الأنصبة.
6. متابعة بناء خطط المعلمين الأوائل وفقا لنتائج التحصيل الدراسي وتقرير جودة الأداء المدرسي وتقارير الزيارات الإشرافية المختلفة، والاستفادة من النشرة الإشرافية بكيفية إعداد خطط المعلمين الأوائل.
7. متابعة بناء خطط المناهج الدراسية وتنفيذها بالمدارس الحكومية والخاصة بما يتوافق مع القرار الوزاري بشأن التقويم السنوي لعمل المدارس للعام الدراسي (٢٠٢٤/٢٠٢٣م) رقم (٢٠٢٢/٢٠٥م)، وبما يكفل تحقيق أهداف التعليم.
8. متابعة بناء خطط الإنماء المهني للهيئة التعليمية وفق الاحتياجات التدريبية الفعلية والمستجدات التربوية واستثمار الموارد المادية والبشرية بما يحقق جودة البرامج المقدمة للمعلمين.
9. التأكد من مراعاة زمن التعلم في خطط وبرامج المدارس الحكومية والخاصة، ومتابعة المدارس في التقيد بعدد أيام الدراسة المعتمدة وفق قرار مواعيد الدراسة ( ٢٠٥ / ٢٠٢٣م) واتخاذ الإجراءات المناسبة حيال ذلك.

ثانيا: التحصيل الدراسي والمؤشرات التربوية
1. تحليل نتائج التحصيل الدراسي للطلبة في جميع المواد الدراسية للعام الدراسي المنصرم ۲۰۲۲ ٢٠٢٣م على مستوى المديرية / المدرسة / الصف/ المادة مع توجيه عمليات الإشراف التربوي لدعم المدارس على رفع مستوى التحصيل الدراسي للطلبة.
2. توظيف مؤشرات التحصيل الدراسي ونظام تطوير الأداء المدرسي في العمل الإشرافي التربوي والإدارة المدرسية وبرامج التطوير والتحسين على مستوى المدرسة المديرية وما يتطلبه ذلك من استخراج وتحليل وتوظيف هذه المؤشرات خدمة للعمل التربوي عموما والمهام الموكلة إلى قطاع الإشراف التربوي.
3. تدريب المنتدبين الجدد لوظائف الإشراف التربوي والإدارة المدرسية على استخراج وتحليل وتوظيف المؤشرات التربوية في العمل الإشرافي والتربوي ويتم من خلال النماذج العملية المتضمنة في دليل توظيف نظام المؤشرات التربوية في العمل الإشرافي.
4. التأكيد على المتابعة الدعم الفني لتنفيذ مناهج كامبريدج للعلوم والرياضيات في الحلقة الأولى والثانية والصفين الحادي عشر والثاني عشر في التعليم ما بعد الأساسي، وسلاسل اللغة الإنجليزية وتقنية المعلومات في الصفين الأول والثاني الأساسي، ومتابعة أثرها على التحصيل الدراسي.
5. تكثيف الدعم الفني لتطوير المهارات الأساسية للطلبة في القراءة والكتابة، والحساب.
6. تفعيل مجتمعات التعلم المهنية في المدارس التطوير مستوى أداء المعلمين وإدارات المدارس.
7. تكثيف الدعم المهني المقدم للمعلمين الأوائل والمعلمين في توظيف مهارات المستقبل في التدريس بمختلف المواد الدراسية.
8. التخطيط للعمل الإشرافي لمشرفي أوائل / مشرف إدارة مدرسية من خلال وضع خطة زيارات شهرية تتصف بالواقعية والشمولية تتوافق مع خطة أقسام الإشراف الفني والإدارة المدرسية.

ثالثا: التعليم الالكتروني:
1. متابعة تفعيل دليل توظيف المنصات التعليمية الإلكترونية من قبل المعلمين والمعلمين الأوائل في العملية التعليمية.
2. الاطلاع على وثائق تنظيم التعليم الإلكتروني، وتنفيذ ما جاء فيها في العمل الإشرافي، ومتابعة تفعيل هذه الوثائق من قبل إدارات المدارس ومشرفي الإدارة المدرسية.
3. تفعيل التدريب عن بعد، وتوظيف الملتقيات التربوية والمحاضرات والبرامج واللقاءات عبر الاتصال المرئي.
4. الشراكة مع إدارات المدارس الحكومية والخاصة في حث أولياء الأمور على متابعة أبنائهم في التعليم الإلكتروني، وتذليل التحديات التي تواجه الطلبة عند تفعيلهم للمنصات الإلكترونية.
5. تفعيل التقنية والاستفادة منها في تنفيذ الأساليب الإشرافية المختلفة كالاجتماعات ، والنشرات وحلقات النقاش … إلخ.
6. العمل على تنمية مهارات المشرفين وإدارات المدارس والمعلمين الأوائل والمعلمين في توظيف منصات التعليم في بيئات التعليم والتعلم المباشر، وامتلاك المهارات اللازمة للتعامل مع الطلبة في بيئات التعلم المباشر، والمدمج)، والاستفادة من أدلة المعلم والطالب في تفعيل المنصات.
7. متابعة تنفيذ التدريب الذاتي للحقيبة التدريبية للتعليم الإلكتروني للمعلمين الجدد، ومتابعة تنفيذ التدريب على المنصات التعليمية الإلكترونية جوجل کلاس روم للصفوف (٥ – ۱۲)، ومنظرة للصفوف (1-4).
8. الاستفادة من الدروس المسجلة في برنامج (درس على الهواء والمرفوعة في قناة مورد التعليمية كأحد المصادر التعليمية التعلمية.
9. مواصلة تدريب المعلمين والمشرفين على بناء المحتوى الإلكتروني وتوظيف الذكاء الاصطناعي في بناء الأنشطة والمواد التعليمية.
10. الاطلاع على وثيقة أدوار الإشراف التربوي في التعليم الإلكتروني والعمل بما جاء فيها.
11. متابعة توظيف دليل التطبيقات الرقمية في العملية التعليمية من قبل إدارات المدارس والمعلمين الأوائل والمعلمين والمرسل من قبل المديرية العامة للإشراف التربوي بتاريخ ٦/ ١٢ / ٢٠٢١م.
12. تمكين المعلمين في توظيف التكنولوجيا الحديثة الرقمية والتفاعلية وتطبيقها، وبما يخدم العملية التعليمية وخاصة ما يخدم إكساب الطلبة مهارات التعلم الأساسية.

رابعا: المتابعات الاشرافية

1. اعتبار الحفاظ على زمن التعلم جانبا رئيسيا في جميع المتابعات الإشرافية.
2. متابعة تنفيذ المستجدات التربوية للعام الدراسي ۲۰۲۳ ۲۰۲٤م في المناهج والتقويم والإدارة المدرسية . تفعيل أدوار فرق التقويم الذاتي بالمدارس فرق التطوير والتحسين بالمدارس المطبقة لمنهجية فرق الإشراف التربوي).
3. رصد الدرجة الخاصة لكل بند من بنود استمارة الزيارة الإشرافية والتقويمية بدقة وموضوعية وفق المؤشرات المرفقة باستمارة الزيارة ، مع تقديم الأدلة والتوصيات بشكل إجرائي للارتقاء بمستوى أداء المدرسة.
5. تقديم أوجه الدعم المختلفة للمنتدبين لشغل وظائف الإشراف التربوي والإدارة ) معلم أول – مساعد مدير مدرسة – مدير مدرسة – مشرف – مشرف أول ) للعام الدراسي ۲۰۲۳ / ۲۰۲٤ م ، وإعطاؤهم أولوية في المتابعات الإشرافية ، وبرامج الإنماء المهني بما يضمن تمكنهم من مهام وواجبات الوظيفة المنتدبين لها.
6. التأكيد على مشرفي الإدارة المدرسية والمشرفين التربويين الالتزام بحضور الطابور المدرسي أثناء تنفيذ الزيارات
الاشرافية.
7. تنفيذ زيارات إشرافية على مستوى المديرية التعليمية من خلال فرق الإشراف التربوي؛ لدعم ومساندة المدارس، وفق دليل عمل فرق الإشراف التربوي، والذي سيتم إرساله من قبل المديرية العامة للإشراف التربوي، مع مراعاة التنوع في اختيار المدارس من حيث المرحلة والنوع.
8. استمرار العمل بمنهجية الإشراف التخصصي الفردي وبالتكامل مع تطبيق زيارات الفرق الإشرافية.
9. متابعة أداء المشرفين الأوائل والمشرفين من قبل الرئيس المباشر وفق الاستمارات المحددة، وتقديم تغذية راجعة وتوصيات إجرائية بمستوى الأداء المطلوب منهم، مع متابعة تنفيذ تلك التوصيات وأثرها في تجويد العمل التربوي.
10 . الوقوف على جوانب القوة وأولويات التطوير على مستوى كل مدرسة بناء على تحليل الزيارات الإشرافية المنفذة على مستوى المديرية ، والعمل على تقديم الدعم الفني اللازم للمدارس ، ومن أمثلة ذلك تنفيذ برامج تدريبية وفق الاحتياجات الفعلية، وتنفيذ دروس تطبيقية ، وحلقات نقاشية ، وتقديم قراءات موجهه إثرائية، وتفعيل مجتمعات
التعلم المهني، وغيرها.
11. متابعة إدارات المدارس في رفع الجدول المدرسي في موعد أقصاه ۲۰۲۳/۹/۳م واقتراح آلية لتسليم أولياء الأمور
والطلبة نسخ منها.
12. التأكيد على تفعيل دليل المتابعات الإشرافية الإلكترونية على مستوى المشرفين المدارس) وفق المحددات الآتية:
تنفيذ متابعة إشرافية إلكترونية من قبل المشرفين الأوائل لجميع المشرفين التابعين لهم طوال العام الدراسي، بمعدل متابعة إشرافية إلكترونية واحدة لكل مشرف كحد أدنى.
تنفيذ متابعات إشرافية إلكترونية وفق الأولويات للمدارس من قبل المشرفين والعمل على تقديم الدعم
الفني اللازم لهذه المدارس وفق الحاجة.
تنفيذ متابعات إلكترونية للمشرفين التربويين وللمدارس، وتقديم إفادة راجعة فورية باستخدام منصات
التواصل المختلفة (تيمز ميت زوم).
13. التأكيد على متابعة توثيق الزيارات الإشرافية والمدرسية، والأساليب الإشرافية في البوابة التعليمية بدقة وموضوعية،ومتابعة تدفق البيانات إلى قاعدة بيانات البوابة أولا بأول.
14. توجيه الموارد البشرية في الإشراف التربوي لتكون أكثر ارتباطا ببيئة العمل المدرسية والصفية عموماً، وبعمليتي
التعليم والتعلم خاصة، وتجاوز الأعمال والتكليفات التي تحد من قدرة الإشراف التربوي على تقديم دعم فاعل
للمدارس والمعلمين.
15. التنويع في الأساليب والممارسات الإشرافية المختلفة، على أن يتم إدراجها في الخطط الاشرافية، ونافذة (الزيارات
المدرسية) بالبوابة التعليمية.
16. متابعة المعلمين وحثهم على توجيه الطلبة للاستفادة من الدروس التعليمية التي تعرض في القنوات التلفزيونية وقناة مورد التعليمية والمنصات التعليمية، والبدائل الأخرى.
17. التأكيد على تفعيل استمارات متابعة تقويم الزيارات الإشرافية للمشرفين التربويين ومشرفي الإدارة المدرسية من قبل المشرفين الأوائل، وتقديم تغذية راجعة وتوصيات إجرائية بمستوى الأداء المطلوب منهم، مع متابعة تنفيذ
تلك التوصيات وأثرها في تجويد العمل التربوي .
18. التأكد من تنفيذ قرارات النقل أو الندب مع بداية العام الدراسي، ورفع حالات التأخر عن تنفيذ هذه القرارات فوراً إلى جهات الاختصاص لاتخاذ اللازم وفق الضوابط والإجراءات القانونية المعتمدة في هذا الجانب.
19. التأكيد على تفعيل نماذج إشرافية قادرة على معالجة التحديات التي تواجه العملية التعليمية، وإثراء الممارسات
الإيجابية، والتي من أبرزها:
البحث الإجرائي وذلك لمعالجة وإثراء المواقف التعليمية المختلفة.
نموذج بحث الدرس : وذلك لتطوير أساليب ونماذج تدريسية متنوعة قادرة على رفع مستوى أداء المعلمين الأوائل والمعلمين، وتحسين تعلم الطلبة للمهارات والمعارف اللازمة.
20. متابعة تفعيل منصة التحضير الالكتروني من خلال إدخال التحاضير ورفد المديرية العامة للإشراف التربوي
بالمقترحات التطويرية.

خامسا: تنمية العلاقة مع المجتمع المحلي
1. توجيه إدارات المدارس بتوعية أولياء الأمور والمجتمع المحلي بالأنظمة واللوائح والأدلة ذات العلاقة بأدوارهم ومسؤولياتهم وخاصة قانون التعليم المدرسي ولائحة شؤون الطلبة، ووثائق التقويم وغيرها.
2.تعزيز التواصل مع أولياء الأمور؛ من خلال إيجاد بدائل وأساليب مناسبة باعتبارهم شركاء في تحقيق أهداف العملية التعليمية والارتقاء بالمستويات التحصيلية والسلوكية للطلبة.
3. متابعة تشكيل وتفعيل مجالس أولياء الأمور بالمدارس لفترتها الجديدة للعامين الدراسيين ٢٠٢٤/٢٠٢٣ و ۲۰۲۵/۲۰۲٤)، وفق ما نصت عليه لائحة مجالس أولياء الأمور الصادرة بالقرار الوزاري رقم (۱۲۰- ۲۰۱۹م).
4. العمل على تطوير أداء مجالس أولياء الأمور بالمدارس من خلال (أ) المتابعة والتوجيه وفق استمارة المتابعة المرسلة من المديرية العامة للإشراف التربوي، (ب) عقد حلقات نقاشية هادفة مع أعضاء المجالس (ج) تقديم البرامج التدريبية وأراق العمل، (د) تنفيذ برامج تبادل الزيارات بين مجالس المدارس، (هـ) عقد توأمة بين المجالس في بعض الفعاليات والمبادرات التي يمكن أن توسع من مساحة الاستفادة في المجتمع.
5. التأكيد على إدارات المدارس بتنفيذ لقاءات تربوية بين أعضاء الهيئات الإدارية والتدريسية وأولياء الأمور (لقاء ان خلال العام الدراسي): اللقاء الأول: بعد تسليم التقرير الوصفي الأول، واللقاء الثاني: بعد تسليم التقرير الوصفي الثاني (نتائج الفصل الدراسي الأول)، بحيث ينفذ اللقاء في فترة لا تتجاوز أسبوعين من تسليم التقارير للطلبة، وذلك لإطلاع أولياء الأمور على المستويات التحصيلية لأبنائهم، ومناقشتهم حول آلية تحسين تعلمهم .
6. إبراز وتحسين أدوار مجالس أولياء الأمور بالمدارس وتوجيهها ومساعدتها على بناء برامج عمل هادفة ومنظمة.
7. ارسال تقرير متابعة أداء مجالس أولياء الأمور بالمدارس للمديرية العامة للإشراف التربوي في شهر يونيو ٢٠٢٤م ، وفق الاستمارة المعتمدة والموظفة للعامين السابقين.
8. عقد ملتقى خاص بمجالس أولياء الأمور للعام الدراسي ٢٠٢٣/ ٢٠٢٤م، بهدف: (أ) عرض جهود المجالس (ب) تبادل الخبرات وتحدد دائرة الإشراف التربوي الموعد المناسب لتنفيذ الملتقى.
9. تكريم المجالس المجيدة خلال العام الدراسي ٢٠٢٤/٢٠٢٣م، وتحدد دائرة الإشراف التربوي الموعد والآلية المناسبة للتكريم.
10. إبراز جهود وأعمال المدارس ومجالس أولياء الأمور إعلاميًا للمجتمع، بما يسهم في تحسين ثقة المجتمع وشراكته مع المدارس ويتيح المجال لنقل وتبادل الأفكار والتجارب الإيجابية بين المدارس على مستوى المحافظة / السلطنة.

شاهد ايضا

دليل موجهات عمل الاشراف التربوي والادارة المدرسية سلطنة عمان

حل اسئلة درس مقدمة في علم البلاغة لمادة اللغة العربية للصف العاشر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى