لغة عربية

مستجدات مناهج اللغة العربية للعام الدراسي 2023-2024 لصفوف الحلقة الاولى

تجدون هنا مستجدات مناهج اللغة العربية للعام الدراسي 2023-2024 لصفوف الحلقة الاولى لمنهج سلطنة عمان للصف الاول والصف الثاني والصف الثالث والصف الرابع

مستجدات مناهج اللغة العربية للصفوف (١-٤)
السلاسل القصصية الداعمة لمناهج اللغة العربية بالحلقة الأولى: مجموعة قصصية مخصصة لدعم تعلم الطلبة في اللغة العربية، وفي القراءة الحرة، وتُنفَّذ تحت إشراف معلمات المجال الأول، وهي كالآتي:
أولا : عناوين السلاسل القصصية المعتمدة حديثا في مصادر التعلم
تتوفر العناوين الآتية في غرفة مصادر التعلم وهي مخصصة لدعم تعلم الطلبة في اللغة العربية، وفي القراءة الحرة، وتنفذ تحت إشراف معلمات المجال
الأول، وهي كالآتي:

2. الاسس العامة لتفعيل القراءة الحرة في المدارس

تشير الأدبيات التربوية والمختصون في القراءة وتعليمها، إلى مجموعة من الأسس أو المبادئ التي يجب أن تتوفر لإحداث نقلة نوعية في ترسيخ حب القراءة وممارستها بصورة ماتعة وواعية، ومن أهم تلك الأسس
1. القدوة ليستشعر الطلبة أهمية القراءة ومدى المتعة والفائدة المتحصلة منها، فلا بد ابتداء أن تظهر تجليات تلك الفائدة والمتعة فيمن يتفاعلون معهم من معلمين وأولياء أمور وأقران؛ ليكونوا لهم قدوة حية. ولتحقيق ذلك على المعلمة مثلا مشاركة الطلبة فيما تقرأه من قصص تحضر القصة معها؛ ولا بد أن تكون تلك المواد ضمن اهتمامات الطلبة وميولهم، ويكون حديثها مركزا على أهمية القصة ومدى المتعة التي شعرت بها عند القراءة، ومن أين أخذت القصة … إلخ. إن الأطفال الذي ينشؤون ضمن محيط يقرأ، ويعتني بالكتاب كعنايته بأغلى ما يملك، تترسخ لديهم مشاعر إيجابية تجاه الكتب والقراءة ،وتخلق بينهم والكتب روابط متينة.
٢. المتعة من ضمن أسباب نفور الطلبة من القراءة شعورهم بأنها تكليف رسمي وعبء إضافي على الكتب المدرسية المقررة وهنا لا بد للمعلمة أن تصل بالطلبة إلى الوعي بأن القراءة الحرة هي لخلق متعة خارج ما هو مطلوب من الطلبة في المنهج، سميت حرة لأنها تتيح لك أيها الطالب حرية الاختيار والاستمتاع بما تقرأ وفقا لرغبتك اقرأ ما شئت من ضمن هذه القائمة أو تلك، أو اختر قصة أو كتابا حتى لو من بيتك، ثم تعال شاركنا ما قرأت لنشاركك المتعة التي عشت فيها وأنت تقرأ … إن لم تستطع أن تقرأ اليوم فلتقرأ غدا … اقرأ لتستمتع.
٣. البيئة للبيئة دور مهم في ترسيخ عادات القراءة والاستمتاع بها، ولجعل القراءة ضمن آفاق مفتوحة للاختيار من مواد قرائية متنوعة لا بد أن نتيح لها أيضا بيئات متنوعة ومتجددة لممارستها، فلا يقتصر تنفيذ حصة القراءة الحرة ولا نشاطها على غرفة الصف، وعلى المعلمة أن تتيح لطلبتها القراءة في الصف، وغرفة مصادر التعلم، وساحة الطابور وحديقة المدرسة إن وجدت.. وغيرها من الأماكن المهيأة في المدرسة، أما في البيئات الأخرى؛ فعلى المعلمة أن تنقل لطلبتها تجارب آخرين استمتعوا بالقراءة في الشاطئ والمطعم والسيارة وعند الانتظار أمام غرفة الطبيب، وغيرها من الأماكن. ٤. النمذجة: ليتقن الطلبة مهارة ،ما عليهم أن يشاهدوا أداءها متقنة أولا، وعلى المعلمة أن تضمن النمذجة الصحيحة أمام طلبتها، سواء قامت بها بنفسها أم بأحد الطلبة المجيدين، وتشمل النمذجة اختيار الكتاب والإمساك به المسكة الصحيحة، وقراءة عنوانه ومؤلفه، ثم البدء في قراءته، وعند القراءة تركز المعلمة على النطق الصحيح والأداء المعبر من التنغيم والوقف، والسرعة المناسبة تتفاوت سرعة النمذجة حسب الصف ومستوى التلاميذ)، وبعد القراءة إرجاع الكتاب إلى مكانه الصحيح.
5. المشاركة : قبل أن نطلب من الطلبة القراءة باستقلالية علينا أن نشاركهم بعض ما نقرأ، ويكون ذلك بأن تعمد المعلمة إلى قراءة قصة معينة مع الطلبة بالجلوس مع كل مجموعة ومشاركتهم القراءة …وهذه إحدى الإستراتيجيات الناجحة في إدارة حصص القراءة الحرة، حيث تقسم المعلمة الطلبة إلى مجموعات، وتختار كل مجموعة قصة معينة من قائمة القصص المتوفرة، ثم تقرأ كل مجموعة قصتها

تشاركيا، وتمر المعلمة على كل مجموعة تشاركهم القراءة.
٦. الاستقلالية: وهي هدف نسعى إلى تحقيقه مع كل طالب، ويقصد بها أن يتمكن الطالب من اختيار المادة القرائية وقراءتها بنفسه، وليكون قادرا على القراءة المستقلة لا بد له أن يكون متمكنا من المهارات الأساسية للقراءة، كمعرفة الحروف ونطقها، والقراءة المسترسلة كلمة كلمة وجملة جملة، ولا بد أن تقترن الاستقلالية بمستوى الطالب القرائي، فهو قادر على القراءة المستقلة فيما يناسب مستواه المهاري والعلمي. مراقبة الأداء بجانب أهمية متابعة المعلمة لمستويات الطلبة وتطورها مع القراءة ومساعدتهم في معرفة مستوياتهم، ومراقبة تقدمهم على المعلمة أن تساعد الطلبة وتعودهم على مراقبة أدائهم بأنفسهم، فعلى الطالب أن يتابع قراءته في كم قصة قرآ؟، وما المدة التي استغرقها في القراءة؟ وما الكلمات الصعبة التي صادفها ؟ وكيف تعرف أو توقع معناها؟ وهل أخطأ وهو يقرأ؟ هل صحح خطأه؟. إن إعداد طلبة قادرين على القراءة المستقلة، ومتابعة أدائهم بأنفسهم، ومراقبة تحسن مهاراتهم، يخلق جيلا مستقلا في تفكيره، معتمدا على نفسه، يطـور مـن نفسـه بنفسه، ويحقق مخرجات التعلم ومهارات المستقبل.
ثالثا: توجيهات في تفعيل القراءة الحرة
1) قبل البدء في تنفيذ القصص:
أولا : تعرفي طلبتك وحددي مستوياتهم في القراءة.

الطلبة مختلفون في قدراتهم وميولهم، ومتمايزون في مستوياتهم؛ لذلك من المهم جدا أن تكون المعلمة على دراية تامة بحاجات طلبتها وميولهم من جهة، وبمستوياتهم في مهارات القراءة الأدائية وفهم المقروء) من جهة ثانية، فقصة معينة مثلا قد تكون مناسبة لطالب دون آخر، تبعا لطولها وموضوعها، وقد يكون طالب معين يهوى القراءة في قصص الحيوانات بينما آخر يفضل قصص الشخصيات والرموز الإسلامية والتاريخية، ومن أهم النقاط التي تشجعك على معرفة مستويات طلبتك وميولهم ما يأتي:
يساعد الطالب على اختيار المصادر القرائية المناسبة لمستواه. يساعد المعلمة وولي الأمر على اقتراح المصادر القرائية ضمن المستوى المناسب للطالب، كما يساعدهم على متابعته ومساعدته. – عدم معرفة مستوى الطالب القرائي يُدخِلُ في إشكالات تربوية؛ فالمواد القرائية دون المستوى تولد ،الملل وتؤثر في الدافعية، ولا تطور من مستويات الطالب في القراءة، أما المواد القرائية التي تفوق مستوى الطالب فإنها تسبب النكوص، وتنفر من القراءة، كما تؤثر في الدافعية أيضا.
ثانيا: عرفي طلبتك على القصص، وعلى مصادر التعلم بالتنسيق مع أخصائية مصادر التعلم خذي طلبتك في جولة لغرفة مصادر التعلم، بهدف خلق علاقة وطيدة بينهم وبين الكتاب، عَرِّفيهم بالمواد القرائية الموجودة فيها، وبرف “القصص الداعمة لمناهج اللغة العربية”. ليكن حديثك معهم شائقا دافعا للاستكشاف والقراءة متضمنا أهمية القراءة في الحياة، ومركزا على المتعة التي نجدها ونحن نقرأ، خذي في اعتبارك أن الطلبة فيهم الذي لا يمتلك مهارات القراءة؛ فهو بحاجة إلى تعزيز ودافعية ومتابعة مستمرة، وفيهم الذي يمتلك مهارات القراءة ولكنه لا يحب أن يقرأ ؛ وهذا بحاجة إلى بناء علاقة حميمية بينه وبين الكتب، وبحاجة إلى أن يعي مدى المتعة التي يجدها وهو يقرأ، وأن يجد القدوة القارئة القدوة فيك وفي غيرك من المعلمات وأبناء المجتمع عامة.

أثيري وعي الطلبة بأن غرفة المصادر بُنيت ونظمت لهم، والمبالغ التي صرفت فيها هي لتساعدهم في التعلم والحياة.
٢. إستراتيجيات مقترحة لتفعيل القصص ضمن حصص اللغة العربية:
يمكن للمعلمة أن تأخذ معها في حصة اللغة العربية مجموعة من القصص المصنفة في مستويات كسلسلة أصالة مثلا وتفعيلها في المواقف الآتية:
في أثناء إنجاز المهام الفردية تتيح المعلمة للطلبة الذين ينهون مهامهم أولا اختيار قصة من القصص ضمن مستواهم القرائي، وقراءتها إلى أن ينهي الطلبة الآخرون مهامهم، ويمكن السماح للطالب قراءة القصة في الصف أو خارجه،
وفي حالة ضيق الوقت يمكن أن يأخذ الطالب القصة التي اختارها إلى البيت ويرجعها في اليوم التالي.
يمكن أن تتبع المعلمة الطريقة السابقة في العمل الجماعي، فالمجموعة التي تنهي عملها أولا تختار قصصها وتنطلق إلى القراءة الفردية أو الجماعية. تختار المعلمة قصة مرتبطة بموضوع درس المنهج، ثم تقرؤها مع الطلبة قراءة
تشاركية في عشر دقائق مثلا.
(3) إستراتيجيات تفعيل القصص في حصص القراءة الحرة:
لتنفيذ القصص ضمن الحصص المخصصة للقراءة الحرة الواردة في جدول توزيع الحصص، يمكن للمعلمة اتباع أي من الإستراتيجيات المذكورة في أدلة المعلم للصفوف (١-٤) الواردة في معالجة درس في رفوف مكتبتي.

شاهد ايضا

خطط مقترحة لتدريس مواد العلوم والفيزياء والكيمياء والاحياء لعام 2023-2024

خطط مقترحة لتدريس مناهج مادة تقنية المعلومات لجميع الصفوف لعام 2023-2024

الخطط المقترحة لتدريس مادة المهارات الحياتية لجميع الصفوف للعام الدراسي 2023-2024

خطط تدريس مادة الفنون التشكيلية للصفوف من الاول الى الثاني عشر لعام 2023-2024

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى