لغة عربيةالصف السابع

نص درس الخفاش يبصر باذنيه لمادة اللغة العربية للصف السابع الفصل الدراسي الاول

نقدم لكم نص درس الخفاش يبصر باذنيه لمادة اللغة العربية للصف السابع الفصل الدراسي الاول لمنهج سلطنة عمان

من المعلومِ أَنَّ الطيور أوتيت قوةً في الإبصارِ، فتهيَّاً لَهَا أَنْ تَوْدِّي أدوارها في حياتها بكل سهولة ويُسْرٍ مِنْ طيران ،وغيره، وممَّا يَطِيرُ ما هُوَ بخلاف ذلك، وهو الخفافيش التي لم تُؤْتَ مِنَ الإبصارِ إلا مقدارًا ضئيلا، حَتَّى إِنَّها تكاد تعدُّ عَسِياءَ، ولكن الله سبحانَهُ عوَّضَها عَنِ البصرِ بالسَّمع، فدِقَّةُ السَّمعِ عندَها عجيبةٌ حَتَّى إِنَّ بعض الباحثين قالوا بأنَّها تُبْصِرُ بآذانِها ، فَهِيَ قادرةٌ أَنْ تسمعَ وَقْعَ خطواتِ الحشرة الصغيرة، وأن تصطادها في الظَّلام الدامس، وذلك بما أُوتِيتُ مِنَ القدرة على تحديدِ مكانها عَنْ طريقِ السَّمع، وعَنْ طريقِ الرَّادارِ الذي تتمتع به، فالخُفَّاشُ مزوَّد بالرَّادارِ قبلَ أَنْ يُخْتَرَعَ في الحرب العالمية بملايين السنين.

والخُفَّاشُ مَعَ كونِهِ ضعيفَ البصر ويعيشُ في الكهوف المظلمة يَعرِفُ طريقه بواسطة آلية مذهلة، وفي هذا الشأن يقولُ البروفيسور هـ. م . هوغيس: «دعونا نتخيَّل أكثر أنظمة الرادار تطورًا، وهي التي تُزوَّدُ بها بعضُ الغواصات والطائراتِ، قد جرى ضغطها وتصغيرُها ووضعُها في أُذُنِ خُفَّاش، فماذا ستكون النتيجة؟ حتما أَنَّ نظامَ الرَّادارِ الذي يَحْمِلُهُ الخُفَّاشُ في أُذُنِهِ مُعادِلٌ لهذا النَّظامِ، فَهُوَ مُزَوَّدٌ بَآلِيَّةٍ لإرسال الأمواج فوق الصوتية، وبآلية لالتقاطها بعد أن ترتد إليهِ عَقِبَ اصطدامها بأَيِّ شيءٍ، ثم بحواسيب تحسبُ لَهُ حَجْمَ هذه الأجسام، وبُعْدَها عنه، وسرعة حركتها بدقة شديدة، بحيثُ يتمكَّنُ في الظلام الدامس من اصطياد أصغر الحشرات بسرعة وكفاءة عالية».
وقد أجرى العلماء تجربَةً على قدراتِ الخُفَّاش فمدُّوا حِبالا وأسلاكًا داخل كهف تعيشُ فيه الخفافيش، فكانت تطيرُ بينها داخل الكهف بحريَّة مطلقة دونَ أنْ تصطدم بأي حبل أو أي سلك، رُغْمَ أَنَّ الحبال والأسلاك كانت تنتشر في جميع أنحاء الكهف، وتقطعُهُ طولا وعرضًا، وممَّا يَجدر ذكرُهُ أنَّ الدلافين لديها أيضًا تقنية مشابهة ولكن في الماء لا في الهواء.
وكفاءة نظام الرادار عندَ الخُفَّاش لا تتوقَّفُ عند هذا الحد، وإنما الأعجب والأغرب الأمر الذي ما زال يحيرُ العلماء وهو أنَّ كلَّ خُفَّاشٍ يسيِّزُ بِدِقَّةٍ متناهيةٍ أمواجَهُ الخاصة التي ترتد عنه، فالخفافيش تعيش على شكل جماعات في كهوف مظلمة، وقد يبلغ تعداد جماعة منها المئاتِ، وكلُّها تُرسِلُ أمواجًا صوتيةً لترتد إليها.
وعلى الرَّغْمِ مِن اختلاط الأمواج التي تُطْلِقُها كلُّ الخفافيش لا يختلط على أي منها مهما عاد إليهِ مِنْ أمواج، ويسير أمواجَهُ الخاصَّةَ بِهِ، وبذلكَ يَحْسِبُ منها بعْدَ الأجسام وحجمها وسرعتها ، فأَنَّى يُفسَّر ذلك بأنَّه نتيجه مصادفات عشوائية، وطفرات متراكمة؟

والجهاز الذي زُوّدتْ بهِ أُذُنُ الخُفَّاشِ عجيب جدا؛ فهوَ يُصْدِرُ أصواتًا حَادَّةً لا يسمعها البشر، وهي التي تُسمَّى بالتعبير العلمي (أمواجًا فوق صوتية)، تخرج منه لتنتشر فوق محيطه، فإذا اصطدمت بأي جسم أو عائق ارتدَّتْ عنه لتعود إلى أُذني الخُفَّاش مرَّةً أخرى، فتلتقط أذُناه الموجات المرتدة، ثم تمرُّ بها إلى دماغه، حيث توجد أجهزة أخرى، تقوم بإجراء معالجة للمعلومات الواردة عبر الأُذنين، فَتَحْسِبُ بكفاءة مدهشة الزَّمنَ الذي استغرقته الأمواج فوق الصوتية . منذ انطلاقها وحتى عودتها لمصدرها بعد ارتدادها.
وتستنتج مِنْ ذلك المسافةَ الَّتي تفصلُها عَنِ الجسم الذي ارتدت عنه، وموقعها منه بالضبط وحجمه وشكلَهُ ، ومعنى ذلك أنَّ الخفافيش تَرْسُمُ في أدمغتها صورةً صوتيةً عن الجسم لا تختلفُ كثيرًا عَنِ الصُّورة البصرية التي ترسمها المخلوقات المبصرة للأشكال بمنأى عَنِ الأشعة الضوئية التي تلتقطها شبكيَّةُ العين، فتحوّلها إلى نبضات كهربائية يوصلها العصب البصري إلى الدماغ ليصنع منها صورةً، والفرقُ أنَّ الصُّورة في دماغ الإنسان مصدرها أمواج ضوئية، وفي دماغ الخُفَّاشِ أمواج صوتية، وأنَّ الصُّورة في دماغ الخُفَّاشِ لا يعرفُ غيرُهُ كَيفَ تبدو، إِذْ لَمْ يَلِجُ أَحدٌ إِلى دماغه، ولكنَّ الذي نعرفُهُ أنَّها كافية تمامًا لتكوين تصوُّر دقيقٍ عَنِ الوسط المحيط به، ولذلك أشبهتِ الصُّورة البصرية، وبسبب ذلكَ قَالُوا: إِنَّ الخُفَّاشَ يُبْصِرُ بِأُذُنِيهِ.
كل ذلك عمل متقن بأسبابه المُحكمة، ونظامِهِ الدَّقيق، ووسائله المؤدِّيَةِ إلى نتائجه المرادة، ولو كان أمرًا عشوائيا ليس وراءَهُ حكمة حكيم، وقدرة قادر، وإرادة بصير بكلِّ شيءٍ عليمٍ لا نعدمَ منه الإتقان، واختلَّ فِيهِ النِّظامُ، وفَضَّلتْ وسائلُهُ، وَلَمْ تَوَدِّ إلى نتيجة.

من كتاب مصرع الالحاد للشيخ العلامة احمد بن حمد الخليلي

بتصرف في كتاب اللغة العربية للصف السابع الفصل الدراسي الاول لمنهج سلطنة عمان

شاهد ايضا

حل أسئلة درس قصة قارون لمادة اللغة العربية للصف السابع الفصل الدراسي الاول

محتويات كتاب مهارتي في القراءة لمادة اللغة العربية للصف السابع الفصل الدراسي الاول

حل تدريبات درس كيس الخصام لمادة اللغة العربية للصف الخامس الفصل الدراسي الاول

حل تدريبات درس اليوم الأول في المدرسة لمادة اللغة العربية الصف الخامس الفصل الاول

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى