الجغرافياالثاني عشر

تطور الجغرافيا والخرائط

ارتبطت الجغرافيا بالإنسان منذ وجوده على سطح الأرض واهتمامه بملاحظة وتأمل ما حوله من أشياء وظواهر في بيئته التي يعيش فيها، وساعد تنقله من مكان لآخر للبحث عن حاجاته إلى كشف كثير من المعلومات والحقائق عن عالمه. وابتكر الإنسان على مر العصور الوسائل والتقنيات لتدوين ملاحظاته واستنتاجاته التي تعينه على اكتشاف المزيد من الأماكن والبيئات وحل المشكلات التي تواجهه. وقد أسهمت العديد من الشعوب والحضارات في تطوير الجغرافيا حتى أصبح علما له قواعده ووسائله الخاصة التي تميزه من غيره من العلوم.

مفهوم علمي الجغرافيا والخرائط

الجغرافيا (Geography) كلمة من أصل إغريقي تتكون من (Graphy) بمعنى (الأرض)، و (Geo)من مقطعين هما
بمعنى(وصف)، فالمعنى اللغوي لكلمة جغرافيا هو علم وصف الأرض، وأول من استخدم هذا هذا المصطلح هو العالم الإغريقي إيراتوستينس (Eratosthenes)، )الشكل 1( عام 240 ق .م) في كتاب ألفه بعنوان »الجغرافيا«، أما الاسم العربي القديم لعلم الجغرافيا فهو (علم تقويم البلدان).

الشكل (1) ايراتوستينس Eratosthenes

ويختلف الجغرافيون في تعريف الجغرافيا بسبب تعدد مجالات اهتمام هذا العلم، إضافة إلى ما شهدته المعرفة الجغرافية من تطور سريع عبر العصور، فالجغرافيا ليست مجرد معرفة أسماء الأماكن ووصف سطح الأرض، وإنما لها اهتمامات كثيرة منها:
1- دراسة التفاعل بين الإنسان والبيئة.
2- دراسة الاختلافات المكانية على سطح الأرض.
3- توزيع الظواهر الطبيعية والبشرية ودراسة العلاقات القائمة بينها.
4- جمع البيانات وإنتاج الخرائط.
5- حل المشكلات المكانية والتخطيطية.
وإجمالاً ُيَعُّرف علم الجغرافيا بأنه: علم يهتم بوصف وتحليل وتفسير التوزيعات والتباينات المكانية للظواهر الطبيعية والبشرية للأرض .
وتقسم الجغرافيا إلى فرعين رئيسيين هما: الجغرافيا الطبيعية (Physical Geography) والجغرافيا البشرية (Human Geography)، ومع تطور المعرفة الإنسانية تفرع علم الجغرافيا إلى فروع متعددة يهتم كل منها بخدمة الإنسان في مشاريعه المختلفة.

يعد علم الخرائط (Cartography) أحد فروع الجغرافيا الذي تعود بداياته إلى فترات تاريخية قديمة، فبعض الشعوب البدائية كانوا يخطون على الرمال أو ينقشون على قطع من الجلد رسوما مبسطة توضح الطرق والاتجاهات التي كانوا يسلكونها، ويعرف علم الخرائط بأنه: علم وفن يهتم بعمليات رسم الخرائط وصناعتها.

تطور الجغرافيا والخرائط

شاهد ايضا

كتاب تقنية المعلومات الجديد للصف الثاني عالمي الرقمي الفصل الاول

تابعونا على تويتر


ِ

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى