الرياضة المدرسيةالصف العاشر

رمي الرمح

الموضوع الثاني : رمي الرمح

Throwing the Javelin

  • المراحل الفنية لأداء رمي الرمح :
  • حمل الرمح والاستعداد .
  • الاقتراب .
  • التخلص .


  • -حمل الرمح والاستعداد

الشكل رقم ( 4 )

  • الاقتراب :

يبدأ الاقتراب ببضع خطوات مشي أو جري ، وينقسم الاقتراب من الناحية الديناميكية إلى مرحلتين رئيسيتين

  • المرحلة الأولى تزايد السرعة :

في هذه المرحلة تتزايد سرعة ( الطالب ) اللاعب وتصل مسافة هذه المرحلة من ( 8 إلى ١٢ ) خطوة جري باسترخاء ويكون مقدم الرمح منخفضا لأسفل ، ولعدم اضطراب الإيقاع الحركي للجري يجب عدم مرجحة الذراع الحاملة للرمح للأمام أو للخلف ، وألا تستجيب الكتفان لحركة الجري إلا بشكل خفيف ، ويصل معدل سرعة أفضل لاعبي المستويات العالية في هذه المرحلة من( 8 إلى 8.5م/ث ) والسيدات من ( 6 إلى 6.5 م/ث ).

  • المرحلة الثانية : خطوات الرمي :

وتتميز هذه المرحلة بإيقاع خاص للخطوات التي تصل إلى خمس خطوات ، وتهدف الخطوات الأربع الأولى منها إلى مواصلة تزايد السرعة والتمهيد للرمي بأفضل صورة ، والخطوة الخامسة والأخيرة ضمن حركات مرحلة التخلص من حيث خصائصها ، حيث تعمل على النقل الفعال لسرعة الاقتراب إلى الرمح ، وتعتبر الخطوة الأولى من الخطوات الخمس هي أطول هذه الخطوات ، وتؤدى على شكل حجلة خفيفة وفي نفس الوقت تقدم اليد الحاملة للرمح بحركة مقابلة تمهيدا لسحب الرمح خلفا في الخطوة اللاحقة رسم ( ٢). الشكل رقم ( 5 ) ، وفي الخطوة الثانية يسحب الرمح بحيث يصل الجذع والرمح إلى وضع يشبه وضع التخلص من الرمح ، وبهذا يمكن الاستفادة الكاملة من باقي خطوات الرمي في تزايد السرعة ، ومن مواصفات الجسم في الخطوة الثانية : لف الكتف براوية ( 90 درجة) والحوض ( 45 درجة ) للخلف بجانب اليد الرامية للخلف إلى مستوى أعلى بقليل من مستوى الكتف بحيث يكون سن الرمح في مستوى العين . ويشكل الرمح مع المحور الطولي للجسم زاوية قائمة رسم ( ٣ ) ، يميل الجذع للخلف بزاوية عن (30 إلى 36 درجة ) عن الخط الرأسي بحيث تتناسب درجة ميل الرمح تقريبا مع زاوية الانطلاق لحظة التخلص . كما يكون الرمح موازيا لمحوري الكتفين والحوض تقريبا .

ولا يتغير وضع الجذع في الخطوة الثالثة ، ولتزايد السرعة يجب أن توضع القدم بقوة وبسرعة على الأرض ، وعند دفع القدم اليسرى للأرض في الخطوة الرابعة يجب أن تكون الرجل اليمني أمام الرجل اليسرى بعد وصول مسقط مركز ثقل الجسم على القدم اليسرى مباشرة رسم ( 4 ) ، ويأداء الخطوة الرابعة يكون اللاعب في وضع التخلص من الرمح رسم ( 5 ) ، وتسمى هذه الخطوة خطوة الرمي ومن مواصفاتها أنها طويلة ومنخفضة . ولكي يكون مسار السرعة في مرحلة التخلص طويلا ، وكذلك مواصلة تزايد السرعة الجسم والأداة بعد وضع القدم اليمنى مباشرة ، يجب أن تتميز الخطوة الرابعة بالمواصفات الآتية :

1- تحسين وضع كل من الجذع والرمح بالصورة المثلى لمواصلة الجهد المبذول في الخطوة الثالثة بما

يشمل لف الكتفين والحوض ، وموازاة المحاور الثلاثة ، ومد الذراع الرامية ، والميل خلفا
۲- وضع القدم اليمني بحافة المسلط الخارجية على الأرض مع رفع مقدمة القدم قليلاً ولفها للخارج بزاوية لا تزيد عن ( 45 درجة ) .

۳- تثبيت الرجل اليمنى المنثنية عند وضعها على الأرض .
٤- تقديم الرجل اليمنى بسرعة أثناء خطوة الرمي ، رسم ( 4 ، 5 ) . الشكل رقم ( 4 ) ، بحيث تمر الرجل اليسرى برجل الارتكاز لحظة وضع القدم اليمنى على الارض.

التخلص : في هذه المرحلة يتم زيادة سرعة الأداة يقدر الإمكان ، وهذا يعني أن ثلثي سرعة الانطلاق يتم إنتاجهما في هذه المرحلة.

وتبدأ هذه المرحلة لحظة وصول مسقط مركز ثقل الجسم إلى قاعدة ارتكاز الرجل اليمنى وذلك في الخطوة الخامسة رسم ( 6 ) الشكل رقم ( 5 ) .

لف القدم اليمنى بحيث يتجه الكعب للخارج حتى تشير مقدمته لاتجاه الرمي واندفاع الركبة أيضا في اتجاه الرمي .

  • يكون الجانب الأيمن للحوض متأخرا قليلاً رسم ( ١٠ ) ، ويملامسة القدم اليسرى للأرض بالكامل يأخذ جسم اللاعب في التقوس ابتداء من الرجل اليسرى الممتدة والمثبتة مع لف الجذع إلى الجانب الأيسر .. وبسبب تقديم الكتف الأيمن والبدء في تقديم الرمح مع لف اليد للخارج تزداد سرعة الرمح يشكل ملحوظ رسم ( 11 ) الشكل رقم ( 5 ) . ويؤدي تقديم مرفق الذراع الرامية بحركة ضارية ودوران الجذع حول المحور الأفقي إلى انتهاء التقوس في الحوض ، رسم ( ١٢ ) : الشكل رقم ( 5 ) ، وتزداد سرعة الرمح بشكل كبير بسبب نقل الطاقة من الجذع إلى الذراع، وتؤدي حركة فرد الرجل اليسرى إلى ارتفاع حركة نقل الجسم وبالتالي ارتفاع مستوى الرسي، ويفرملة المرفق وتقديم الساعد بمرجحة سريعة لزيادة سرعة الرمح مرة أخرى ، وتصل سرعة لاعبي المستريات العالية في هذه المرحلة من ( 6 إلى 8م/ث ) ، ويجب ألا ينحرف اتجاه التخلص عن اتجاه نقل السرعة للرمح قبل التخلص بزاوية كبيرة عن زاوية مسار تحرك جسم اللاعب والرمح ، رسم ( ۱۳ ) : الشكل رقم ( ۵ ) ، والشكل رقم ( 6 ) ، يوضح لنا استقامة مسار السرعة في رعي الرمح وأيضا استقامة مسار التسارع في رمي الرمح.

وصف المراحل الفنية لرمي الرمح :

  • مرحلة جري الاقتراب

هي حركات تكرارية تنتهي عند البدء بالخطوات الخمس ووظيفتها زيادة السرعة ، وتتسم بالجري المرتخي وتتزايد السرعة من ( 8 إلى ١٢ ) خطوة ، وينقل فيها الرمح فوق الكتف على مستوى الرأس مع خفض مقدمة الرمح قليلا مع عدم مرجحة ذراع الرمي كثيرا للأمام والخلف .

وتنتهي الخطوات الخمس عند وضع القدم اليمنى على الأرض بعد خطوة الدفع لحظة الوصول إلى وضع الاستعداد للرمي ، ووظيفة الخطوة مواصلة تزايد سرعة اللاعب والاداة ، والاستعداد للتخلص من خلال لف الجذع ، وتوفير شروط التسارع بمسار طويل ، وتتسم هذه الخطوات بضرب القدم على الأرض وتؤدى الخطوة الأولى يقوة ، وإرجاع الرمح مع الخطوة الثالثة استعدادا للتخلص وتودي الخطوة الرابعة كخطوة مطولة بعض السيء ومنخفضة ووائية ، مع تجنب ارتفاع مسار مركز ثقل الجسم بقدر الإمكان مع اتخاذ وضع الاستعداد في الخطوة الخامسة للرمي بأفضل صورة مع موازاة محاور كل من الرمح والكتفين والحوض بقدر الإمكان.

مرحلة التخلص

وتنقسم هذه المرحلة إلى أربعة أجزاء حتى يمكن وصفها ، ويبدأ الجزء الأول بوضع القدم اليمنى في الخطوة الخامسة وينتهي عند وضع القدم اليسرى بعد الخطوة الخامسة ، بوظيفة هذا الجزء زيادة سرعة الأداء قبل التخلص ، وأيضا كبح حركة الحوض ونقل السرعة إلى الجذع . وتتسم الخطوة الخامسة بالقصر عن الخطوات الأربعة السابقة ومد القدم باتجاه الرمي دون رفعه كثيرا عن الأرض وعند وضع ( الضرب ) القدم اليسرى على الأرض يتم تثبيت الركبة اليسرى ، ويتم تقديم الجانب الأيمن للحوض بعد حركة الرجل اليمنى.

وفي الجزء الثاني توضع القدم اليسرى بعد الخطوة الأخيرة وينتهي هذا الجزء لحظة التقوس العظمى، ووظيفته بدء التقوس وكيح حركة الكتف ، ويتسم هذا الجزء بالا تكاز بقوة على الرجل اليسرى مع اعتدال الجذع ولفه حول الجانب الأيسر لجسم اللاعب مع تقديم الكتف بجانب اليد الرامية وبدء تقديم الرمح مع تقريب المرفق من محور الرمح –

ويبدأ الجزء الثالث لحظة التقوس العظمى ، وينتهي عند كبح حركة المرفق ، ووظيفته إنهاء التقوس وكبح حركة المرفق ، ويتسم هذا الجزء بتقديم المرفق ودوران الجذع حول محور الحوض ومد الرجل اليسرى . وتستمر سرعة اللاعب والرمح إلى أن يتوازى مسار وسرعة الخط البياني لكل من نقطة الحوض والرمح إلى حد كبير، ويتطلب ذلك ما يلي:

  • حركة من منخفضة للقدم اليمنى في اتجاه الرمي على أن تكون زاوية الرمي أقل من (30 درجة) في أمثل الأوضاع.

ويبدأ الجزء الرابع عند كبح حركة المرفق ، وينتهي لحظة تخلص الأداة من اليد ، ووظيفته مرجحة الساعد أماما بسرعة وقوة ، ونقل السرعة إلى الأداة ويتسم هذا الجزء بتقديم المساعد بسرعة وقوة والتخلص من الرمح .. وفي النهاية مرحلة كبح الاندفاع ، وتبدأ بتبديل الارتكاز وتنتهي بالتخلص من الأداة ، ووظيفتها امتصاص قوة اندفاع الجسم ، وتتسم بحركة تبديل الارتكاز وامتصاص ضغط الجسم من خلال الثناء رجل الارتكاز.

الخطوات التعليمية

  • حمل الرمح فوق الرأس .

مراجعة الخطوات التعليمية السابق تعلمها في الصف التاسع الأساسي ::

طريقة القبض على الرمح …

رشق الرمح أمام الجسم في دوائر على بعد ( ١ – ٣م ) ثم من ( 5 – 6م ) . رمي الرمح من الوقوف لمسافة قصيرة تزداد تدريجيا . *

رسي الرمح من الخطوة قبل الأخيرة .

تعليم حركة القدمين في ثلاث خطوات بدون رمح ثم بالرمح مع التركيز على التوافق بين حركة الرجلين

وسحب الرمح للخلف :

  • التدريب السابق مع الرمح لمسافة قصيرة تزداد تدريجيا

تعليم طريقة الجري بالرمح مع توافق حركته مع حركة الرجلين رمي الرمح من الجري من ( 6 – 8 ) خطوات ، ثم أداء ثلاث خطوات الرمي .

  • تقنين خطوات الاقتراب .

الرسي من اقتراب قصير يزداد تدريجيا ، ثم الرمي من الاقتراب الكامل وأداء الحركة ككل .

  • – تمرينات مرونة وبخاصة الكتفين ، والحوض – العمود الفقري باستخدام الأدوات وبدون أدوات .

طرق الإعداد والتدريب لرمي الرمح :

الإعداد البدني الخاص :

  • تمرينات الوثب والحجل من الثيات .
  • عدو مسافات قصيرة .
  • وثبات بالقدمين ( زوجية – خماسية – عشارية )
  • الوثب فوق حواجز – موانع ارتفاع من ( 50 إلى ٧٠ سم ) .
  • الوثب الطويل – الرتب العمودي –
  • تمرينات بالأثقال ( دمبلز – كرات طبية ) .

التدريبات

  • الرمي من النبات بأدوات بديلة ( كرة تنس – صولجان ) ثم بالرمح .
  • إتقان طريقة الجري بالرمح باستخدام الأدوات البديلة .
  • التدريب على حركة سحب الرمح .
  • رمي كرة طبية يتراوح وزنها بين ( ۳۰۰ و ۸۰۰ جم ) من الثبات والاقتراب أو أداة بديلة .

الإعداد والتنافس :

  • منافسات

في التتابعات

  • سباقات عدو ( 50 م ) .
  • مسابقات في الرمي بأدوات بديلة
  • مسابقات في الرمي بالرمح.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى