الرياضة المدرسيةالصف العاشركتب الصف العاشر

المحاورة ( المراوغة ) في كرة القدم

المحاورة ( المراوغة ) في كرة القدم

المحاورة ( المراوغة ) Feints with the ball

تعتبر مهارة المراوغة من أمتع مهارات كرة القدم وبالرغم أن كرة القدم لعبة جماعية إلا أنه لا يمكن الاستغناء عنها نظرا لتكرار موقف لاعب ضد لاعب أثناء المباراة ، والطالب ( اللاعب ) الذي يجيد مهارة المراوغة يعتبر طالبا ( لاعبا ) ميرا في الفريق ولكي يكون الطالب ( اللاعب ) محاورا ممتازا يجب أن تتوافر فيه الشروط التالية:

1 – الاهتمام بعنصر المفاجأة عند القيام بالمحاورة .

٢ – السيطرة القامة على الكرة وأجزاء جسمه –

۳ – السرعة وخفة الحركة ، مع إجادة استخدام جسمه ونظره للتمويه .

4 – التوقيت السليم للمحاورة ، فلا يحاور منافسه وهو على مسافة بعيدة منه .

5 – التنويع في طرق المحاورة حتى يصعب على المنافس تحديد اتجاهه .

6 – الثقة بالنفس أثناء محاورة المنافس .

وتنقسم المحاورة إلى :

  • المحاورة من الأمام
  • المحاورة عن الجانب
  • المحاورة من الخلف

سبق دراسة المحاورة من الأمام ، راجع دليل الصف الثامن الأساسي .

أولاً المحاورة من الجانب :

عندما يجري الطالب بالكرة ويلحق به منافسه ويجري بجواره وعلى خط واحد معه ، فيستخدم الطالب إحدى الطرق التالية لمحاورة منافسه

1- تغيير السرعة –

٢- تحريك القدم فوق الكرة –

3- المرور من خلف المنافس

المحاورة بتغيير السرعة :

أثناء جري الطالب بالكرة يقف فجأة ثم ينطلق بالكرة في نفس الاتجاه ، وعلى الطالب أن يحتفظ بالكرة في قدمه البعيدة عن المنافس ، ويوقف الطالب الكرة بوضع قدمه فوقها ثم يدفعها بسرعة بنفس القدم لمتابعة الجري.
المحاورة بتحريك القدم فوق الكرة :

يحرك الطالب قدمه فوق الكرة دون أن يوقفها موهما منافسه بأنه سوف يتوقف بها فتختل سرعة منافسه فينطلق هو بالكرة في نفس الاتجاه.

  • المحاورة بالمرور خلف المنافس :

يتوقف الطالب بالكرة فجأة وفي لحظة اندفاع منافسه بحكم سرعته يمر الطالب بالكرة من خلف المنافس ويتابع الجري بالكرة –

ثانيا : المحاورة من الخلف :

عندما تأتي الكرة إلى اللاعب وهو مراقب من منافس يقف خلف ، كما في الشكل رقم ( 1 ) ليعوق تقدمه بالكرة ، وللتغلب على هذا بالمحاورة تستخدم إحدى الطرق الآتية :

1- المحاورة بسيل الجذع للجانب .

٢- المحاورة بميل الجذع للجانبين ..

3- المحاورة مع التمويه وترك الكرة تمر

المحاورة بميل الجذع للجانب : عندما تقترب الكرة من الطالب ، وتكون على مسافة من ( 1 إلى 1.5م ) طبقا لسرعة الكرة ، يقوم الطالب بإمالة الجذع لأحد الجانبين ( اليسار مثلاً ) فيتجه منافسه الواقف خلفه ناحية اليسار ، وبسرعة خاطفة يتحول الطالب بالكرة للناحية اليمنى وهو يجري بها متخطيا منافسه ، ويأخذ الطالب الكرة بقدمه اليسرى إذا كان متجها إلى اليمين ، وبالقدم اليمنى إذا كان متجها لليسار ، والطالب الماهر يمكنه الإحساس باللحظة التي يستجيب فيها المنافس للخداع ، وفي هذه اللحظة يمكن إتمام المحاورة

image 24

المحاورة بميل الجذع للجانبين :

وهنا تكون حركة الجسم مزدوجة ، فعندما تقترب الكرة من الطالب بمسافة من ( 1 إلى 1.5م ) يميل الطالب بجسمه ناحية اليسار ( مثلا ) ثم ناحية اليمين وبسرعة يستم الكرة ويغير اتجاهه ناحية اليسار مرة أخرى ويتابع الجري بالكرة متخطيا منافسه .

المحاورة مع التمويه وترك الكرة تمر :

تتم هذه الطريقة بأن يمثل الطالب حركة ضرب الكرة دون أن يلمسها ويتركها تمر ويلف بسرعة ليقابلها من الجهة الأخرى للمنافس ، ويلاحظ في هذه الطريقة أن تكون الكرة سريعة حتى يمكن أن تنجح حركة التمويه.

الخطوات التعليمية لطرق المحاورة

  • يقدم المعلم المهارة ويشرح أهميتها وطريقة أدائها – يعرض نموذجا للمهارة عن طريق ( المعلم – طالب متميز – شريط فيديو تعليمي – قرص مدمج ) . 1- يقوم الطالب بتحريك جسمه لأداء المحاورة بدون كرة من الوقوف . ٢- يقوم الطالب بتحريك جسمه لأداء المحاورة بدون كرة من المشي . ٢- يقوم الطالب بتحريك جسمه لأداء المحاورة بدون كرة من الجري 4- يقوم الطالب بتحريك جسمه لأداء المحاورة بالكرة من الثبات بدون منافس 5- يقوم الطالب بتحريك جسمه لأداء المحاورة بالكرة من المشي بدون منافس . ۷- يكرر التدريب السابق مع وجود منافس سلبي ، ثم مع وجود منافس يحاول استخلاص الكرة .

6 – يقوم الطالب بتحريك جسمه لأداء المحاورة بالكرة من الجري بدون منافس .

تدريبات على المحاورة :

image 25
image 26
  • كل ثلاثة طلاب يشكلون مجموعة ، يمرر رقم ( 1 ) الكرة إلى رقم ( ٢ ) الواقف على خط حدود منطقة الجزاء ليقوم بمحاورة رقم ( 3 ) الذي يمثل المدافع والواقف خلفه تم تسدد الكرة في المرمى مباشرة بعد نجاح المحاورة . الشكل رقم ( ٢ ) . ويلاحظ تكرار التدريب لجميع طرق المحاورة من الخلف .
  • يلاحظ تبديل أماكن الطلاب كل ثلاث محاولات
  • كل ( : ) طالبين معا ، يجري الطالب رقم ( 1 ) بالكرة مع ملازمة رقم ( ٢ ) المنافس له ، يحاور رقم ( 1 ) منافسه بالتمويه بإحدى طرق المحاورة من الجانب ثم يقوم بالتصويب على المرمى بعد
  • نجاح المحاورة الشكل رقم ( ٣ ) .

يمكن أن يقوم رقم ( 1 ) بالمحاورة ثم التبرير لزميل ثالث داخل المنطقة ليقوم بالتصويب على المرمى يلاحظ تبديل الأدوار كل ثلاث محاولات .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى