الاحياء

الانقسام في الخلايا

 

الانقسام في الخلايا

يعتبر الانقسام غير المباشر أحد أنواع القسام الخلايا ، فجميع الخلايا في الجسم تنشأ من الانقسام غير المباشر ما عدا الخلايا الجنسية ، ولذا من الملاحظ أنه عندما تنقسم أي خلية بواسطة الانقسام غير المباشر فإنها تنفصل إلى خليتين جديدتين وهذه الخلايا تكون مشابهة للخلية الأصلية.

متى يحدث الانقسام غير المباشر ؟

1- يحدث الانقسام غير المباشر بهدف النمو ، وهذا يتم عند ثمر الكائنات الحية حينما تصبح بحاجة لصنع خلايا جديدة مثل : نمو الجنين أو التئام الجروح أو إنبات البذور او استبدال خلايا الدم الحمراء.

2- يحدث الانقسام غير المباشر أيضا بهدف التكاثر اللاجنسي ، فالخلايا الحيوانية والتيائية تنقسم التكوين خلايا جديدة، أو تكوين أفراد في بعض الكائنات الحية .

مراحل الانقسام غير المباشر Stages of Mitosis:

  تقوم الخلية قبل القامها تكوين مجموعة من الكروموسومات، والتي تبدو على هيئة خيوط متشابكة، وعند انقسام الخلية تصبح الكروموسومات أكثر وضوحا ماذا تتوقع أن يحدث إذا انقسمت الخلية إلى خليتين قبل تكوين مجموعة الكروموسومات؟

وكم عدد الكروموسومات التي ستكون في الحلية الناتجة من الانقسام ؟

استكشاف: الانقسام غير المباشر

سؤال علمي : ماذا يحدث للكروموسومات خلال مراحل الانقسام غير المباشر؟

المواد والأدوات :

– مجهر مركب ، شرائح جاهزة لمراحل الانقسام غير المباش.

الإجراءات:

– افحص الشريحة الجاهزة تحت المجهر باستخدام العدسة الشيئية الصغرى ثم الوسطى ثم الكبرى ، ولاحظ مراحل الانقسام غير المباشر وارسم ما تشاهده في دفترك.

التحليل والتفسير:

1- صف ما يحدث للكروموسومات في كل طور من الأطوار الآتية : – الطور التمهيدي – الطور الاستوائي – الطور الانفصالي – الطور النهائي.

الإنقسام الإختزالي Meriosis

إذا كانت الخلية الذكرية و الخلية الأنثوية تحتويان على 46 کروموسوم مثل أي خلية جسدية آخری فماذا سيحدث عند الإخصاب ؟ في هذه الحالة تحتوي البويضة المخصبة الموضحة على 92 کروموسوم ضعف ما يجب أن يكون بها.

ولكن الخلايا الجنسية كالحيوانات المنوية والبويضات، تنتج من نوع آخر من الانقسام الخلوي يعرف بالانقسام الاختزالي .

ينتج عن الانقسام الاخترالي نصف عدد الكروموسومات الخلية الأم ؛ حيث إن الخلية الجنسية الأنثوية والخلية الجنسية الذكرية تحتوي كل منهما على 23 کروموسوم فقط، وعندها ستحتوي البويضة المخصبة على 46 کروموسوم.

این نتوقع حدوث الانقسام الاختزالي في كل من المرأة والرجل؟

أين توقع حدوث الانقسام الاختزالي في النباتات ؟

من المحدد للجنس ؟

إن الكروموسومات الخاصة بك هي التي تحدد جنس فهل يمكن أن تتذكر كم عدد الكروموسومات في الإنسان ؟ إن عدد كروموسومات الإنسان تساوي ( 46 ) کروموسوما عبارة عن 23 زوج ( 23 زوج من الأزواج المتماثلة، والزوج الآخر غير المتماثل) والذي يعرف بالكروموسومات الجنسية، وهذه الذكر الأنثى الكروموسومات هي التي تحدد الجنس سواء ذكرا أم أنثى.

فإذا كان ذكرا ، فإن أحد الكروموسومات الجنسية أطول من الآخر فتلاحظ أن الكروموسوم X أطول من الكروموسوم Y عند الذكر، أما الأنثي فتكون كروموسوماتها الانثوية متماثلة XX.

كيف يتم تحديد الجنس :

1- تحتوي جميع البويضات على الكروموسوم X.

2. قد تحتوي بعض الحيوانات المنوية على الكروموسوم X. والبعض الاخر على الكروموسوم Y.

3- عند عملية الإخصاب تندمج البويضة سواء مع الحيوان المنوي X أم الحيوان المنوي Y.

لذا فهناك احتمالات متساوية من الحيوانات المنوية للحصول Y على الكروموسومات X وY ، تسمح بأن تكون الفرصة متساوية الاحتمال الطفل ولدا أوبنتا.

استكشاف الانقسام الاختزالي:

سؤال علمي ما أطوار الانقسام الاختزالي ؟

المواد والأدوات

– مجهر مركب شرائح جاهزة لأطوار الانقسام الاختزالي.

الإجراءات:

– افحص الشريحة الجاهزة لأطوار الانقسام الاختزالي تحت المجهر باستخدام العدسة الشيئية الصغرى ثم الوسطى ثم الكبرى ، وارسم ما تشاهده في دفترك.

التحليل والتفسير:

1- كم نوعا للانقسام الاخترالي ؟

2- صف التغيرات الكروموسومية في أنواع الانقسام الاختزالي للأطوار : التمهيدي – الأسترالي – الانفصالي – النهائي 

ما الفرق بين نواتج الانقسام غير المباشر والانقسام الاختزالي ؟

© موقع كنز العلوم.  جميع الحقوق محفوظة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى