الفنون التشكيلية

تلوين الرسم الكاريكاتيري

تلوين الرسم الكاريكاتيري


ازدهرت الرسوم الكاريكاتيرية الملونة مع تطور وسائل الطباعة من اليدوية إلى الميكانيكية الحديثة؛ ما ادی إلى انتشارها بصورة أوسع، فقد اعتمدت الصحف قديما على طباعة أخبارها ورسوماتها الكاريكاتيرية الملونة باستخدام الأدوات التقليدية التي كانت تستغرقي وقا أطول في الإعداد والتنفيذ والنشر.

تلوين الرسوم الكاريكاتيرية

– الأسلوب التقليدي: يعتير الرسم الكاريكاتيري الأقدم انتشارا في الصحف، فقد كان الفنان يعتمد في رسوماته الكاريكاتيرية على الأسلوب اليدوي في بداية الأمر كأن يرسم بأقلام الرصاص، ثم يكتفي بتحبيرها الشكل، وأحيانا يقوم بتلوينها يدويا و توزیع نسخ بسيطة منها على فئة معينة من المجتمع لصعوبة الإنجاز والنشر.

مع تطور الاختراعات بدا الفنان باستخدام الأسلوب الغرافيكي اليدوي، من خلال رسم موضوعاته على قطعة من الخشب ، أو الحجر ، ثم تشكيلها بأسلوب القطع أو الحفر أو المعالجة باستخدام بعض المواد بهدف تحقيق أسطح طباعية ليسهل عملية تكرار نسخ هذه الرسومات على الأوراق، وعادة كان يتم
استخدام لون أو لونين لإخراجها، وتوزيعها بشكل أسرع في الصحف.

– الأسلوب الحديث: يعتمد الفنان في رسم لوحاته على استخدام أجهزة الرسم الحديثة، حيث يقوم بالرسم مباشرة على أجهزة الحاسب الآلي أو الأجهزة اللوحية أو حتى الهواتف الذكية، وهذا يسهل له عملية التعديل والتلوين وكذلك النشر.

وبعض الفنانين يفضل المزج بين الأسلوبين القديم والحديث بحيث يعتمد على رسم اللوحة الكاريكاتيرية باستخدام الأقلام، ثم تلوينها يدويا باستخدام الألوان الزيتية أو المائية أو الخشبية أو غيرها، أو يكتفي أحيانا بتحبيرها وتظليلها فقط، ومن ثم نقلها على الشاشات الإلكترونية من خلال الماسحة الضوئية، وتنسيقها وطباعتها لنشرها في الصحف اليومية أو بطريقة رقمية الشکل. 

وقد تحول الإقبال عن الصحف الورقية في العصر التقني فأصبحت أغلب الصحف إلكترونية، ما أدي إلى نشر الأخبار والرسومات الكاريكاتيرية عبر شبكة الإنترنت، وتطورت أدوات الفنان فأصبح يستخدم الأجهزة الرقمية الحديثة التي يستطيع من خلالها رسم و تلوين أعماله الکاریکاتيرية إلكترونيا.

الدائرة اللونية

الأصفر، والأزرق، وكذلك تنقسم الدائرة اللونية إلى مجموعة من الألوان المتنوعة كالألوان الأساسية الأحمر، مجموعة الألوان الثانوية البرتقالي، والبنفسجي، والأخضر وتزداد تركيبات هذه الألوان لتنتج لنا مجموعة من الألوان المتكاملة وهي الألوان المتقابلة )مجموعة الألوان الأساسية تقابل مجموعة الألوان الثانوية( في الدائرة اللونية كما هو بالمثال التالي: اللون الأحمر يقابله اللون الأخضر، أو اللون الأصفر يقابله اللون البنفسجي، أو اللون الأزرق يقابله البرتقالي، وهكذا تكمل هذه الألوان بعضها البعض في اللوحة وتظهر بشکل متباین.

التقويم

أجب عن الأسئلة التالية

– تعتمد عملية التلوين وطباعة الكاريكاتير على أسلوبين هما .

– بدا الفنان مع تطور الاختراعات باستخدام الأسلوب الغرافيكي اليدوي، من خلال رسم موضوعانه على قطع من . . . . . . . . أو

– اعتمد الفنان في العصر الحديث على تلوين أعماله پاستخا الأوا. . . . . . . . . . . . ونقلها إلى الشاشات الإلكترونية عن طريق .

© موقع كنز العلوم.  جميع الحقوق محفوظة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى