الفنون التشكيلية

تشكيل منتج الفسيفساء

تشكيل منتج الفسيفساء

عرفت الفسيفساء منذ عهد مبكر في بلاد ما بين التهرين في معابد تعود إلى الألف الثالث قبل الميلاد،حيث كانت الفسيفساء تصنع من أقلام أو مسامير من الأجر، وكانت هذه الأقلام أو المسامير ذات رؤوس دائرية ملونة تغرس في جدران الطوب مؤلفة أشكالا زخرفية وفنية، ثم استخدم السومريون فن الفسيفساء في لوحة تعبرعن السلام والحرب، كما استخدم الطابوق المزجج في پايل، وقد وصلت هذه الصناعة الفنية إلى درجة عالية من الجودة والإتقان في نهاية القرن الثالث قبل الميلاد.

أما أقدم لوحة قسيفسائية وجدت في اليونان في القرنين الرابع والخامس قبل الميلاد، بعد ذلك ظهرت الفسيفساء الرومانية التي انتشرت في جمیع أرجاء الإمبراطورية الرومانية الغربية وفي سوريا وشمال أفريقيا وفرنسا، وذلك ما بين القرنين الأول والثالث الميلادي . وبعد ذلك شاع استعمال الفسيفساء في الدولة البيزنطية حيث تواجد أمثلة عديدة في بلاد الشام، واستمر استخدام هذا الفن بكثرة حتى ظهور الدولة الإسلامية، حيث قام الفنانون المسلمون باقتباس هذا الفن واستخدامه في زخرفة وتزيين المساجد والقصور وخاصة في العصر الأموي.

التقويم

أجب عن الأستلة التالية:
ظهرت الفسيفساء الرومانية في جميع أرجاء الامبراطورية الرومانية الغربية في …….. و……….و ………. وذلك ما بين القرنين الأول والثالث الميلادي.
– قام الفنانون المسلمون باقتباس فن الفسيفساء واستخدامه في زخرفة وتزين .. . . . . . . . . . . . . وخاصة في العصر ……… .
– كيف كانت تصنع الفسيفساء في بلاد ما بين النهرين؟
– اشرح خطوات صناعة لوحة الفسيفساء.

© موقع كنز العلوم.  جميع الحقوق محفوظة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى