بدائل

مواقع شبيهة بويكبيديا

أفضل 7 بدائل لويكيبيديا
أفضل 7 بدائل لويكيبيديا
وصفت نفسها بأنها “الموسوعة المجانية التي يمكن لأي شخص تحريرها” ، فلا عجب في أن ويكيبيديا حصلت على الكثير من المقالات السيئة مؤخرا. بعد كل شيء ، من الصعب تخيل أن ملايين المستخدمين المجهولين يمكنهم الحفاظ على موسوعة حية واقعية وغير متحيزة. ويكيبيديا هو موقع غير هادف للربح يحكمه مئات المتطوعين ، إلا أن قلة قليلة من هؤلاء المتطوعين لديهم خبرة ومعرفة بوظيفة كاتب / محرر محترف. يبدو أن التحيز الثقافي قد غطى العديد من المقالات المخلة على الموقع ، حيث يحل الإجماع العام محل الحقائق الصعبة التقبل الواقعية. هناك أيضًا مسألة تخريب ، والتي يكون الموقع عرضة لها. هذه المشاكل ، بالإضافة إلى السلوك الهوس تقريبًا للعديد من المتطوعين (حاول وضع رابط خارجي على الموقع دون إزالته) ، أدت بالناس للبحث عن مصادر أخرى للمعلومات. إذا كنت تبحث عن نوع مختلف من الموسوعات على الإنترنت ، فجرّب البدائل السبعة لـ Wikipedia المدرجة أدناه.
Scholarpedia
Scholarpedia هو موقع مصنوع من نفس برنامج MediaWiki مثل Wikipedia. يبدو كأنه موقع مكرر لويكيبيديا ، لكن هناك بعض الاختلافات المهمة. Scholarpedia هو مكتوب من قبل خبراء في المجالات المختلفة. يجب دعوة الخبراء أو انتخابهم قبل السماح لهم بكتابة مواضيع معينة ، وعلى الرغم من أن الموقع لا يزال قابلاً للتحرير من قبل أي شخص مثل الويكي ، يجب الموافقة أولاً على التحديثات قبل الانتهاء منها. هذا  يضمن  أن جميع المعلومات التي تمت إضافتها إلى الموقع دقيقة وتنسب إلى مؤلف ، والتخريب لا يصبح مشكلة.
Citizendium
Citizendium هو موقع وسط بين ويكيبيديا المجانية للجميع وسكولربيديا ذات الاشراف الصارم. قام أحد مؤسسي ويكيبيديا ، لاري سانجر ، بإنشاء Citizendium على أمل تحسين نموذج ويكيبيديا. مع ما يشير إليه الموقع باسم “الإشراف اللطيف” ، تخضع جميع المقالات لموافقة فريق التحرير بالموقع. المقالات التي لم تتم الموافقة عليها ستتم ازالتها ، مما يساعد على منع الناس من أخذ معلومات خاطئة محتملة. أيضًا ، يجب عليك التسجيل تحت اسمك الحقيقي لتصبح مساهماً ، على عكس ويكيبيديا. على الرغم من أن الموقع لا يزال في شكل تجريبي ، إلا أنه سرعان ما أصبح بديلاً شائعًا عن ويكيبيديا ، وقال سانجر أنه ” ربما ينجح”.
Encyclopedia Britannica Online
عندما يتعلق الأمر بحقائق موثوقة وغير متحيزة ، فإن هذا الموقع هو خيارك الأفضل. هنا ، تم نقل كل وحدة تخزين من موسوعة بريتانيكا إلى تنسيق ويب ، بالإضافة إلى ميزات الوسائط المتعددة وأداة بحث سهلة. يتم إجراء تحديثات على إدخالات الموقع من قِبل محترفين ، لأن هذا ليس مجتمعًا من الويكي. العيب الوحيد لهذا الموقع هو أنه مجاني. من أجل الوصول الكامل إلى موسوعة بريتانيكا أون لاين ، يجب على المرء أن يدفع رسوم اشتراك قدرها 69.95 دولار في السنة. هذا استثمار سليم للطلاب ، ومع ذلك ، حيث أن الرسوم السنوية أرخص بكثير من شراء المجموعة الموسوعية في شكل كتاب . أيضًا ، ستقبل الجامعات الكبرى الموقع كمصدر موثوق به عند الاستشهاد بمعلومات في ورقة بحث ، وهو أمر لا تستطيع ويكيبيديا المطالبة به.
MSN Encarta
MSN Encarta هي موسوعة أخرى عبر الإنترنت تتجاوز المشاكل التي تعاني منها Wikipedia . تمت كتابة جميع الإدخالات ومراجعتها بواسطة المحترفين ولن يتم تخريب الموقع مطلقًا. ومع ذلك ، مثل الموسوعة البريطانية Encyclopedia Britannica Online ، يتطلب هذا الموقع رسوم اشتراك. مقابل 29.95 دولارًا سنويًا ، يمكنك الوصول إلى MSN Encarta بالكامل ، بما في ذلك المرادفات المصاحبة للموقع والأطلس العالمي وأدوات البحث الأخرى للطلاب.
Infoplease
Infoplease هي موسوعة مجانية على الإنترنت تعد جزءًا من Pearson Education ، أكبر موزع للكتب التعليمية في العالم. يتم جمع جميع المعلومات الموجودة على الموقع من مصادر موثوق بها ، مثل موسوعة كولومبيا الإلكترونية وقاموس راندوم هاوس غير المختصر. على الرغم من أن الإدخالات قد تكون محدودة الحجم بالمقارنة مع ويكيبيديا ، يمكنك التأكد من أن جميع المعلومات دقيقة وغير قادرة على التأثير من قبل المستخدمين الخارجيين. أيضًا ، يحتوي Infoplease على العديد من ميزات الوسائط المتعددة التي تساعد الباحثين ، وخاصة الطلاب الذين يحضرون دورات التعليم عن بعد .
Conservapedia
تعتبر Conservapedia موسوعة wiki متأثرة بالمسيحيين والتي تم إنشاؤها استجابةً للتحيز اليساري المزعوم لـ Wikipedia. المعلومات الموجودة على هذا الموقع خالية من اللغة البذيئة والموضوعات الجنسية وأي شيء آخر يعتبر مسيئًا من قبل طاقم التحرير في الموقع. إذا كنت تشعر أن ويكيبيديا تظهر تحيزًا قويًا تجاه الآراء الليبرالية ، فقد يلائم هذا الموقع احتياجاتك. يُطلب من جميع مستخدمي Conservapedia اتباع الوصايا السبع للموقع.
موسوعة Uncyclopedia هي محاكاة ساخرة طموحة من ويكيبيديا. يمكن اعتبارها كاستجابة فائقة لمستخدمي Wikipedia ، والمعروفين أيضًا باسم “Wikipedians” ، الذين يبدو أنهم يأخذون الموقع على محمل الجد . من شعار الصفحة الرئيسية إلى تنسيق كل إدخال ، تكون أوجه التشابه بين الموقعين غريبة ومُنفذة جيدًا. لا نخطئ ، ولكن. لا ينبغي اعتبار أي شيء على الموسوعة كحقيقة ، والتي قد تكون مصدر أخر في عدم دقة ويكيبيديا من حين لآخر. إذا كنت سئمت من العديد من أخطاء Wikipedia وتريد أن تضحك جيدًا ، فتحقق من هذا الموقع الساخر.
ويكيبيديا هي واحدة من أكثر مواقع الويب شعبية في العالم ، مع إصدارات متاحة في 251 لغة. ومع ذلك ، نظرًا لوجود عيوب في بنية المحتوى المفتوح ، فإن تأثير ويكيبيديا  يمثل تهديدًا لمن يبحث عن الحقيقة في بعض الأحيان. على سبيل المثال ، في 10 مارس 2007 ، تم الإبلاغ عن وفاة الممثل الكوميدي / الممثل السندباد زوراً عند دخوله ويكيبيديا . تم أخذ هذه الأخبار كحقيقة وانتشرت بسرعة ، حتى أقنعت عائلة سندباد وأصدقائها. على الرغم من أن الموقع يمكن أن يكون نقطة انطلاق جيدة للبحث ، إلا أن هناك العديد من البدائل الأخرى ، بما في ذلك المواقع السبعة المذكورة أعلاه. مع نمو منتقدي ويكيبيديا بأعداد كبيرة ، ستنمو الموسوعات على الإنترنت مع نماذج أعمال أفضل وموظفي تحرير محترفين يعملون فيها.

© موقع كنز العلوم.  جميع الحقوق محفوظة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى