احياء

انواع الكربوهيدرات

يمكن تقسيم الكربوهيدرات الى الأنواع الآتية :

أ) السكريات الأحادية

وهي أبسط أنواع السكريات ولا يمكن تحليلها إلى سكريات أبسط منها، ويحتوي الجزيء منها على (3-6) ذرات كربون.
وتصنف السكريات الأحادية حسب عدد ذرات الكربون فيها إلى الأصناف الاتية:
١- سكريات أحادية ثلاثية triose : وتحتوي على ثلاث ذرات كربون، ومن الأمثلة عليها جليسر الديهايد.
۲- سكريات أحادية رباعية tetrose : وتحتوي على أربع ذرات كربون، ومن الأمثلة عليها سكر التربوز .
٣- سكريات أحادية خماسية pentose : وتحتوي على خمس ذرات كربون ، ومن الأمثلة عليها سكر الرايبوز الذي يدخل في تركيب الأحماض النووية RNA&DNA .
سكريات أحادية سداسية hexose : وتحتوي على ست ذرات كربون والصيغة الجزيئية لها C6H12O6 وتتوزع الذرات مكونة شكلاً هندسيا معينا يطلق عليه الصيغة البنائية.
ومن الأمثلة عليها سكر الجلوكوز glucose ، سكر الجالاكتوز galactose عسكر الفركتوزfructose. تلعب السكريات الأحادية خاصة الجلوكوز دورًا مهمًا في حياة الكائنات الحية، حيث إنها تعتبر المصدر المباشر للطاقة في عملية التنفس التي تختزن على شكل ATP ، وذلك من خلال تحطيم الرابطة الكيميائية بين الكربون والهيدروجين في جزيء السكر. وسكر الجلوكوز يذوب بسهولة في الماء ،ويتواجد باستمرار في الدم ، ويعتبر الغذاء المفضل للخلايا العصبية في الدماغ والنخاع الشوكي ، كما أن السكريات الأحادية تتحد فيما بينها مكونة السكريات الثنائية ، والسكريات المعقدة كالنشا النباتي ، والنشا الحيواني  (الجلايكوجين)،والسيليلوز cellulose الذي يدخل في تركيب الجدار الخلوي في الخلية النباتية .

ب) السكريات قليلة التسكر 

وهي السكريات التي تتألف من ارتباط (۲-۱۰) جزيئات من السكر الأحادي، و أكثرها شيوعا : السكريات الثنائية وهي السكريات التي تتألف من اتحاد سكرين أحاديين.
تتشكل السكريات الثنائية من اتحاد سكريات أحادية بعملية يطلق عليها مصطلح التكثيف condensations أو إزالة الماء dehydration synthesis وتتفكك بعملية التحلل المائي (التميه)hydrolysis ؛ حيث يتحد جزيتان من سكر الجلوكوز لتكوين سكر المالتوز، ويصاحب هذه العملية فقدان جزيء ماء. ويطلق على الرابطة بين جزيئين سكريين أحاديين الرابعة الجلايكوسيدية Glycosidic bond حيث ترتبط ذرة الكربون رقم (1) من جزيء السكر الأحادي الأول مع الذرة رقم (4) من جزيء السكر الأحادي الثاني ( 14 ). تتفكك السكريات الثنائية إلى سكريات أحادية عن طريق عملية التحلل المائي ، ذلك من خلال دخول جزي، ماء وكسر الرابطة الجلايكوسيدية.

ج) عديدة التسكر Polysaccharides

وهي السكريات التي تنتج من اتحاد عدد كبير من جزيئات السكر الأحادي عن طريق عملية التكثيف condensation كما مر سابقا ، ومن الأمثلة على السكريات المعقدة النشا النباتي في النبات والطحالب، و النشا الحيواني في الحيوانات والذي يعرف بالجلايكوجين وهي مواد ليست حلوة ، والجلوكوز لا يخزن في الخلايا النباتية أو الحيوانية بصورته الأحادية وذلك لسرعة ذوبانه في الماء وهو
ما يرفع من تركيز المواد المذابة في الخلية ويؤثر على ضغطها الأسموزي، وبالتالي لا بد من تحويله إلى مادة مستقرة كيميائيا وصلية نسبيا وهي مثل النشا في النبات والجلايكوجين في الحيوان، وعند نقص سكر الجلوكوز في جسم الكائن الحي يتحول هذا المخزون إلى سكريات بسيطة من جديد .

أهمية الكربوهيدرات

1- تعمل كمصدر للطاقة في الخلية الحية.
۲- تدخل في تركيب جدار وغشاء الخلية الحية.
٣- تعمل كمكونات خلوية ضرورية لعمل ونمو الخلية .
4- يستخدم السيليلوز في صناعة الخيوط والحبال.

© موقع كنز العلوم.  جميع الحقوق محفوظة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى