الفنون التشكيلية

بلاطات طينية مزخرفة

بلاطات طينية مزخرفة

أقبل الفنان المسلم على فن الخزف إقبالا كبرا وذلك لأن الدين الإسلامي حرم استخدام ما نع من الذهب والفضة في الأكل والشرب ، فأصبح الخزف بديلا عنهما في تشكيل العديد من الأدوات و الأواني المستخدمة في حياتهم، واستخدموا العديد من طرق التشکيل الخزفي (التشكيل بالضغط والحبال والشرائح والدولاب )عجلة الخزف ، كما يمكن الجمع بین أكثر من طريقة في تشكيل بعض الخزفيات وزخرفتها بزخارف خطية متنوعة هندسية ونباتية وكتابية، حيث يمکن استخدام طريقة التشکيل بالشرائح لتنفيذ بلاطات فخارية وزخرفتها.

الشريحة الطينية

قطعة مسطحة من الطين اللدن المرن المتماسك الذي لم يجف، يمكن تطويعها لتكون ذات شكل مبسط أو مجرد محدد الخطوط والأبعاد، أو ذات شكل حر تكون قابلة لإحداث تأثيرات وملامس مختلفة على سطحها، وبعد إضافة المعالجات الفنية على الشريحة تسمى بلاطة.

ولتشكيل شريحة طينية توضع قطعة من الطين اللدن ذي مرونة ورطوبة مناسبتين على لوح ثم تفرد باليد أولا على شكل مسطح، ثم تسوى بالنشابة حتى نحصل على السمك المطلوب ، فإذا ما كانت الطينة رطبة أو لينة إلى حد اللزوجة صعب التشکیل بها، وإذا كانت الطينة جافة أصبحت عرضة للتشقق ويظهر عليها عدم اندماجها ولصقها مع الشرائح الأخرى.

وبعد تشكيل الشريحة تقطع بشکل مربع أو مستطيل أو مثلث أو دائرة حسب التصميم المراد تنفيذه للبلاطة. وبعد ذلك تأتي عملية زخرفة البلاطة، وذلك بإضافة المعالجات الآتية:
1- إضافة طينة ملونة بضغطها على الشريحة.
2- تطبيق بعض ملامس الأشياء بالضغط على الطينة.
3- إضافة الألوان بالفرشاة مباشرة على الشريحة.
4- الحذف و الإضافة للحصول على مناطق غائرة وبارزة.
وبإضافة بعض هذه المعالجات الفنية على الشريحة الطينية تصبح بلاطة فنية ويمكن إنتاج أعمال فنية متنوعة بالبلاطات الطينية کتشکیل معلقات ولوحات جدارية من خلال تجميع البلاطات في عمل فني واحد، وذلك بتقسيم اللوحة إلى أشكال هندسية متشابهة أو مختلفة على أن يتم تنفيذ كل بلاطة على حده، بأسلوب الغائر والبارز (الرليف) وتجميعها كجدارية.

التقویم

1- لماذا أقبل الفنانون المسلمون على فن الخزف إقبالا كبيرا؟
2 – عرف: الشريحة الطينية
3 – اشرح طريقة التشكيل بالشرائح الطينية
4- ماهي المعالجات الفنية التي يمكن إضافتها على الشريحة الطينية لتصبح بلاطة فنية؟
5- ما القيم الجمالية التي ت تحق ق بربط البلاطات الطينية في ال لوحة الجدارية؟

© موقع كنز العلوم.  جميع الحقوق محفوظة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى