حل اسئلة درس نصر زائف لمادة اللغة العربية للصف الخامس الفصل الدراسي الثاني
حل اسئلة درس نصر زائف لمادة اللغة العربية للصف الخامس الفصل الدراسي الثاني
أولًا: ثروتي اللغوية
- استبدل بما تحته خط كلمة تؤدي المعنى نفسه
الجملة الأصلية | الكلمة أو العبارة البديلة | الجملة بعد التعديل |
---|---|---|
لقد أصبحَ هذا دأبَهُ منذُ أيّامٍ قليلةٍ. | عادتهُ | لقد أصبحَ هذا عادتهُ منذُ أيّامٍ قليلةٍ. |
في اليومِ التَّالي راقبتُه خِلسةً وهوَ يلعبُ. | سرًا | في اليوم التالي راقبته سرًا وهو يلعب. |
أنتَ بارعٌ في العملِ على الحاسوبِ. | أنتَ ماهرٌ | أنتَ ماهرٌ في العملِ على الحاسوبِ. |
2- «تُلقي بِكَ في أُتونِ الهلاكِ)، ابحثُ في المعجمِ المتاحِ حوَلَك عن مَعنى كلمةِ(أُتون).
معنى كلمة “أُتون” في المعجم
🔹 أُتونُ (جمع: أُتُونات) تعني:
- التنور أو الموقد الذي يُستخدم لإشعال النار.
- المكان الذي تشتدّ فيه النيران أو يُرمز به إلى الخطر الشديد والهلاك.
📌 في سياق الجملة:
«تُلقي بِكَ في أُتونِ الهلاكِ» تعني أنها تدفعك إلى طريق الخطر الشديد والدمار المحتم.
📖 مرادفات كلمة “أُتون”:
🔥 موقد، فرن، تنّور، جحيم.
📖 ضد كلمة “أُتون”:
❄️ برودة، أمان، راحة.
🟠 ثانيًا: أناقش وأحل
📌 1جدول الأعراض التي أصبح أحمد يعاني منها في الأيام القليلة الماضية:
في أثناء الليل | في أثناء النهار |
---|---|
الأرق وصعوبة في النوم. | التصرف بعدوانية وعنف. |
البكاء المستمر والخوف. | قلة التركيز والاندفاع في التصرفات. |
النوم المتقطع والاستيقاظ المتكرر. | الصراخ وإحداث الفوضى في المنزل. |
📌 إجابة الأسئلة:
🟠 2- الفقرة الدالة على اكتشاف نورة للسبب الحقيقي وراء تغيُّر سلوك أحمد:
📖 الفقرة من النص:
“اكتشفت نورة أن سبب تغير سلوك أخيها أحمد هو الألعاب الإلكترونية العنيفة التي كان يلعبها مع سعيد، حيث لاحظت أنه أصبح يقلد شخصيات الألعاب في تصرفاته اليومية، مما أدى إلى زيادة عدوانيته وسلوكه غير المعتاد.”
🟠 3- رأيي في وصف أعمال سعيد بأنها “بطولية”:
🔹 الرأي:
لا أرى أن أعمال سعيد تستحق أن تُوصف بالبطولية، لأن ما كان يفعله داخل اللعبة من تحطيم السيارات ومخالفة القوانين وإحراق الأشياء، لا يعكس البطولة الحقيقية.
🔹 التبرير:
✔ البطولة الحقيقية تكون في الاجتهاد، مساعدة الآخرين، والقيام بأعمال مفيدة للمجتمع.
✔ الألعاب العنيفة تُشوّه مفهوم البطولة، حيث تُكافئ اللاعبين على أعمال خطيرة ومخالفة للقوانين.
✔ يجب تعليم الأطفال الفارق بين السلوك الإيجابي الحقيقي والسلوك الوهمي داخل الألعاب.
📌 4- أ-تصنيف الأفعال المستعملة في الإرشادات وفق الجدول التالي:
الأمر | النهي |
---|---|
استخدم الحاسوب في التعلم والبحث. | لا تستخدم الحاسوب لساعات طويلة دون فائدة. |
اجلس بوضعية صحيحة أثناء استخدام الحاسوب. | لا تجلس لفترات طويلة دون راحة. |
مارس الرياضة بانتظام للحفاظ على صحتك. | لا تهمل ممارسة الرياضة بسبب الألعاب الإلكترونية. |
📌 4-ب- إكمال السبب أو النتيجة في الجدول التالي:
الأسباب | النتائج |
---|---|
ممارسة الألعاب الإلكترونية العنيفة لساعات طويلة. | إرهاق العقل، وتشوّش الذهن، وإضعاف البصر. |
مخالفة القوانين، تحطيم الحواجز، وإحراق السيارات. | تعزيز العنف والتصرف بعدوانية في الواقع. |
الاجتهاد في الدراسة والتعلم المستمر. | اجتياز مراحل في العلم وتحقيق النجاح. |
تحرير النفس من الجدران والانشغال بالحياة الواقعية. | تحسين الصحة الجسدية والتفاعل الاجتماعي. |
5- أ- كيف تصنف هذا العنوان “نصر زائف”؟
✅ عنوان يلخص مضمون النص.
ب- اقترح عنوانًا آخر للقصة مبيّنًا سبب اختيارك:
- “الوهم الإلكتروني”: لأنه يوضح كيف يعيش الأطفال في عالم خيالي بعيد عن الواقع.
- “اللعبة الخطرة”: لأنها تبرز مخاطر الألعاب الإلكترونية العنيفة.
🟠 السؤال 6: تقسيم النص إلى أجزائه الثلاثة
الجزء
من – إلى
المقدمة
“من بداية النص”
مقطع العرض (الإشكاليّ)
“من بداية المشكلة”
الخاتمة
“من نهاية المشكلة”
🟠 السؤال 7: الألعاب الإلكترونية تستولي على العديد من الأطفال، ما الألعاب التي تجذبها أكثر ولماذا؟
🔹 الألعاب التي تجذب الأطفال أكثر:
✅ الألعاب القتالية والأكشن.
✅ ألعاب السباق والمغامرات.
✅ الألعاب الجماعية عبر الإنترنت (مثل ألعاب الباتل رويال).
🔹 السبب:
✔ توفر التحدي والإثارة، مما يجعل الأطفال يقضون ساعات طويلة فيها.
✔ تعطي شعورًا بالإنجاز من خلال جمع النقاط وتحقيق الانتصارات.
✔ الألعاب الجماعية تتيح لهم التفاعل مع الأصدقاء عبر الإنترنت، مما يزيد من تعلقهم بها.
🟠 رابعًا: أتوسع
- وازن بين ممارسة الألعاب الحركية كالتقدم والقفز، وممارستها إلكترونيًا من حيث:العاملالألعاب الحركيةالألعاب الإلكترونيةالمتعةمتعة حقيقية، وتجربة جسديةمتعة افتراضية وسريعةالتواصل الاجتماعيزيادة التفاعل مع الأصدقاءعزلة اجتماعية أحيانًاالتأثير الصحيتقوية العضلات واللياقةضعف النظر والكسل البدنيالتفكير والإبداعتحسين الذكاء الحركيتحفيز العقل لكن قد يسبب الإدمان
- أتأمل في محتويات اللعبة وأفاضل، هل أفضل الألعاب الحقيقية أم الألعاب الإلكترونية؟ ولماذا؟
✅ أفضل الألعاب الحقيقية لأنها تعزز الصحة، وتطور المهارات الحركية والاجتماعية، وتبني علاقات حقيقية بين الأصدقاء.