شرح نونية ابن زيدون للصف العاشر لمادة اللغة العربية الفصل الدراسي الاول سلطنة عمان
موقع كنز العلوم التعليمي العماني يقدم شرح نونية ابن زيدون للصف العاشر لمادة اللغة العربية الفصل الدراسي الاول لمنهج سلطنة عمان
شرح نونية ابن زيدون للصف العاشر لمادة اللغة العربية الفصل الدراسي الاول سلطنة عمان
الفكرة العامة: محافظة الشاعر على حبه لولادة.
الأبيات (۱-۱۰)
والشاعر في هذه الأبيات، يذوب أسى وألما على فراق ولادة بن المستكفي حبيبته وعشقته، ويحترق شوقا إليها وإلى الأوقات الصافية المتعة التي أتيحت له معها وفي طلال هذه العاطفة المتأججة الملتهبة يقول شعره لابضا بالحياة مترجما عن الحب كاشفا عن الشوق.مختصر الفكرة:وصف لحال الحاضر ووصف الماضي ويتحلل هذا القسم أبيات الوفاء والحب والتجلد على الواقع الأليم.
أضحى الثنائي بديلا من تدانينا ولاب عن طيب لقيانا تجافينا يستهل الشاعر قصيدته بالتوجع والتحسر على ما صارت إليه حاله فقد تغيرت من قرب بينه وبين محبوبته إلى بعد ونأي يتزايد مع الأيام. لقد تحول القرب بعدا وصار اللقاء جفاء وهو أمر يشفيه ويعذبه.
نجد الشاعر أنه استخدم ألفاظا جزلة في التعبير عن مدى وطول البعد وقوة الشوق حيث استخدم ألفاظ ذات حروف ممدودة يمتد فيها النفس ليعبر عن ألمه ونجد ذلك في جميع ألفاظ البيت الأول./ فهو يقول إن التباعد المؤلم بينه وبين محبوبه أضحى هو السائد بعد القرب الذي كان وحل مكان اللقاء والوصل الجفاء والهجر./ ومن الصور البيانية في البيت: الطباق بين ( التناني و تدانينا ( التداني)
وبين ( لقيانا وتجافينا.( من مبلغ الملبسينا بالتزاحهم حزنا مع الدهر لايبلى ويبلينا
في هذا البيت يستفهم الشاعر بغرض التوجع والتحسر والألم الذي حل به ويطلب من أحد أن يبلغ الذي ألبسه هذا الحزن الدائم المتجدد وابتعد عنه( ويقصد الواشين الذين فرقوا بينه وبين محبوبته ) والصورة البيانية هو تشبيه الشاعر سيطرة الحزن على نفسه باللباس أو بثوب يلبسه ويكسو جسمه لا يقدم ولا يبلى بل دائم التجدد/ الغرض من الاستفهام في البيت أطهار الحزن والتوجع.
إن الزمان الذي ما زال يضحكنا أنسا بقربهم قد عاد يبكينا. هذه هي الرسالة التي أراد الشاعر أن يوصلها إلى محبوبته حين قال في البيت السابق من مبلغ الملبسيلا ماذا يبلغهم يا ترى ؟ يبلغهم أن ضحكه قد تحول إلى بكاء دائم أو أن الزمان السابق والذي مايزال يضحكنا مؤلسا لنا بذكراه الجميلة مع المحبوبة قد عاد وتبدل الحال فهو اليوم يبكينا وللاحظ الشاعر لايتطرق إلى ذكر اسم محبوبته وذلك إجلالا لها وتعظيما لشأنها ووفاء لها. والصورة البيانية تشبيه الزمان بألسان يضحك وتشخيصه والتجسيم بالاستعارة المكلية / كما يوجد بين (يضحكنا ويبكينا) مقابلة.
غيط العدى من تساقينا الهوى لدعوا بأن نقص فقال الدهر: آمينا. وقد تكون وما يخشى تفرقنا فاليوم نحن وما يرجى تلاقينا ويواصل بث رسالته إلى محبوبته وإلى مستمعيه فيقول أن الدهر قد استجاب لدعوة أعدائه وحقق لهم ما أرادوا من أيقاع بين حبيبين وأصابهم الحزن والألم، فلم يعودا يرجوان التلاقي بعد أن كانا لا يحشيان الفراق./ الصور البيانية: تشبيه الهوى بمشروب ينابدله الحبيبان عن طريق ( الأستعارة المكنية) وتشخيص الدهر وتشبيه بأنسان يتكلم ويقول آمين كذلك عن طريق ( الاستعارة المكنية)./ ويوجد بين (تفرقنا وتلاقينا ) طباق إيجاب.
بلتم وبنا لما ابتلت جوالحنا شوقا إليكم ولاجفت مآقينا يبدأ الشاعر بعد وصفه لحال الحاضر المؤلم ومقارنته بالماضي السعيد يتحدث عما يكنه من وفاء لولادة ويبثها الأمه ولوعته فيقول: ابتعدتم عنا وابتعدنا علكم ونتيجة هذا البعد فقد جفت ضلوعنا وما تحوى من قلب وغيره واحترق قلبوبنا بنار البعد في الوقت الذي ظلت فيه (مآقينا: جمع مؤق وهو مجرى العين من الدمع) عيوننا مبتلة بالدمع من تواصل البكاء لأنه مشتاق محروم فلا أقل من أن يخلف همه بالبكاء ويسلي نفسه بالدموع/ الصور البيانية: بين ابتلت وجفت يوجد مقابلة/ في قوله فما ابتلت جوالحنا هنا كناية عن شوق الشاعرة وفي قوله ولاجات مآقينا كناية عن حزن الشاعر.
نكاد حين تناجيكم ضمائرنا يقضي علينا الأسى لولا تأسيلا ويستمر الشاعر في وصف الصورة الحزينة القائمة فيقول: يكاد الشوق إليكم بودي بحياتنا لولا التصير والأمل والتسلي في اللقاء( حينما تعود به الذكري على الأيام الحوالي فيتصور الجمال والفتنة والحب والبهجة والأمل والسعادة ويهتف شميره باسمها ويناجيها على البعد في المسافات لأنها قرينة روحه وجزء للسه حينما يعيش أبعاد التجربة العلبة المؤلمة وبولان بين ما كان عليه وما صار إليه تقرب روحه أن تفارق جسده بسبب الحزن المفرط الذي يملأ جوانحه لولا أنه يعني نفسه بالأمل ويعزى روحه عن المحلة بالصبر) الصور البيانية بجسد ويشخص الضمائر والأسى ويجعل للضمائر لسان يناجي وللأسى قدرة على القضاء والقتل وذلك عن طريق (الاستعارة المكنية).
حالت للقدكم أيامنا فغدت سودا وكانت بكم بيضا ليالينا لقد تبدلت الحياة وأظلمت الدنيا الأيام المشرقة الباسمة المضيئة جللها السواد وعمها الظلام ببعد ولادة وقد كانت الليالي المظلمة الطويلة مضيئة قصيرة بقربها. الصور البيانية يوجد البيت مقابلة من خلال الكلمات ( أيامنا فقدت سوادا وكانت بكم بيطا ليالينا).
إذ جانب العيش طلق من تألفنا ومورد اللهو صاف من تصافينا. وإذ مصرنا النون الوصل دائية قطافها لجنينا منه ماشينا وفي هذين البيتين يصف الشاعر ويتذكر أيامه مع محبوبته حيث كانت الحياة صافية متفتحة وحيث كانا يجنيان ثمار الحب مايشاءان ومتى يشاءان شهو يقول أن عيشنا الماضي كان طلق ( مشرق) من شدة الألفة بيتنا وقوة الترابط حيث
اللهو والسمر والتحلي فيما بينهم وبين أنفسهم لا يعكره حزن ولا هم ولا شقاق ولا خلاف ولهذا فهو صاف مثل المورد العذب الجميل من شدة تصافينا وحلو المودة مما يكدرها. وإذ قطفنا أو أملنا مصرنا) فنون الوصل ( أنواع وطرق الوصل) وفنون التواصل من كلام علب وتغزل وغيرها حيث أنها وبالمودة كانت قريبة وأخذوا منه ما شاء ملها ومتى شاء./ الصور البيانية: شبه اللهو بالمورد العذب وعدم التكدر بصفاء
الموردا وشبه الوصل بشجرة بها من الثمار القريبة الدالية عن طريق الاستعارة المكلية. كما يوجد القتباس من القرآن في قوله دائية قطافها.
الأبيات من ( ۱۱- ۱۳):
تأكيد الشاعر محافظته على عهد محبوبته والوفاء لها. ليسق عهدكم عهد السرور فما كلتم لأرواحنا إلا رياحينا لا تحسبوا لأيكم عنا يغيرنا إذ طالما غير النأي المحبينا والله ما طلبت أهواؤنا بدلا ملكم ولا انصرفت عنكم أمالينا. ويطوف بالشاعر طائف الذكرى الحلوة فيدعو لعهد الوفاء بينهما بالحياة والتجدد لأنه عاش فيه وصفت روحه به وتلقى من محبوبته مشاعل الأمل وحياة النفس وهو دعاء يكشف عن الحنين إلى العهد الماضي وجمال الذكرى / وإذا كان الفراق يغير المحبين ويجعلهم يلسون حبات قلوبهم فلن يستطيع أن ينسى الشاعر هواه بل يزيده البعد وفاء وإخلاصا فما زالت أمانيه متعلقة بولادة وهواه مقصورا عليها فقد كانت الرياحين لروحه وما زالت كذلك والشاعر يؤكد هذا المعنى ويثبته بالقسم بالله/ الصور البيانية: استخام فعل الأمر ليسق وقصد به الدعاء والغرض منه الحنين/ وشبه محبوبته ولادة بالرياحين/ يوجد بين أرواحنا ورياحينا : جناس ناقص استخدام القسم للتأكيد.
الأبيات: ١٤-١٥:
مناجاة وأشراك الشاعر الطبيعة أحاسيسه ومشاعره يا ساري البرق عاد القصر وأسق به من كان صرف الهوى والود يسقينا. ويا نسيم الصبا بلغ تحيتنا من لو على البعد حيا كان يحيينا يناجي الشاعر الطبيعة ويشرك بعضها في هواه ويستعين بها لتشاركه في حمل عينه وتخفيف آلمه والوقوف بجانبه فيدعو المطر في ترفق ورجاء أن يباكر ويبكر في إرواء قصر محبوبته بماء المطر العذب الصافي لأنها كثيرا ما سقته الهوى خالصا تقيا من الخداع والزيف ولا يكتفي الشاعر بالمطر بل يقصد لسيم الصبا ليبلغ تحيته إلى من يهواه لأنه على الرغم من بعده فأنه لو ألقى لي ورد لي التحية لبعث في روحي الحياة مرة أخرى.
أو لينقل تحياته إلى محبوبته التي لو ردت التحية فإنها ستمنحه الحياة مهما كانت بعيدة عنه./ الصور البيانية: لقد أبدع الشاعر في مناجاته ( ساري البرق) ( ونسيم الصبا) وفي طلبه السقيا من المطر للقصر ومن فيه وفي طلب تبليغ التحية إلى من يحب من ( نسيم الصبا) فهو في ذلك يشخص الطبيعة وبألس إليها ويبثها لجواه وأحاسيسه/ ومن الصور الكناية عن ولادة في قوله ( من كان صرف الهوى والود يسقينا) / والاستعارة المكنية في بلغ ( بلغ تحيتنا) / والاستعارة التصريحية في ( من لو على القرب حيا كان يحيينا) حيث توحي بأن لقاءه بمن يحب حياة وبعده عنه موت وبهذا شبه اللقاء بالحياة والبعد بالموت./ أسلوب النداء الغرض منه اظهار الشوق والحنين/ والغرض من النداء في البيت هو الرجاء والتمني.
الأبيات من 16- 19:
تأكيد الشاعر احترامه لمحبوبته وعودته للمناجاة مع مقارنة الحاضر المقيم بالماضي الأقل وتأكيد للوفاء ينهي إلى الاستعطاف والاستسلام لهدوء ذليل. لسنا نسميك إجلالا وتكرمة وقدرك المعتلى عن ذاك يغنينا يؤكد الشاعر في هذا البيت احترامه لمحبوبته فهو لا يذكر اسمها تكريما لها وتشريفا لقدرها العالي./ ما إعراب إجلالا: مفعول لأجله منصوب بالفتحة الظاهرة على آخره.
يا جنة الخلد أبدلنا بسدرتها والكوثر العذب زقزوما وغسلينا دومي على العهد _ ما دمنا _ محافظة فالحر من دان إنصافا كما دينا عليك منا سلام الله ما بقيت صبابة منك تخفيها وفتحفينا يتابع الشاعر أساه ويبرز لوعته على حرمانه الجنة التي تفيأ ظلالها ونعم بها مع من يحب ثم إذا به يستبدل بجنته نارا وطعامه الطيب وماؤه العذب يتبدلان رقوما وغسلينا ولن يرد الشاعر نفسه القلقة ولن يعيد إليه روحه المعذبة إلا بقاءوها على الود وحفاظها على العهد ولذلك يدعوها في استعطاف ان توفي بعهدها معه لأنه وفي به وحافظ عليه وشيمة الاحرار الوفاء بالعهد وهي ملهم حتى لا يكون لأحد عليه فضل اولكنه لا يلمسي أن هذا قد أصبح من الماضي الذي لن يعود فيرسل لها سلاما يبقى ما بقيت لديه بقية من حب ولحوها. وودعها وفي نفسه ذلة والكسار وفي الجو الذي خلقه ارتجاف وحسرة / الصور البيانية: الاستعارة
التمثيلية في البيت يا جنة أبدلنا … ألخ حيث شبه صورة زمن الوصل وما فيه من ألوان المتعة وتنوع مظاهر السعادة بالعيش في جنة الخلد والتمتع بكل مظاهر السرور كما أنه شبه حياة الفراق وما فيها من عذاب وجروح وآلام بالحياة في النار ليس فيها إلا الاحراق والزقوم والغسلين ثم استعار التعبير في الجالبين فالاستعارة هنا تمثيلية كما يوجد اقتباس من القرآن في جنة الخلد/ ورقوم / وغسلين…ألخ/ الغرض من فعل الأمر دومي هو الاستعطاف والرجاء واستماله/ والمقابلة بين( تكفيها فتكفينا)/ والغرض من النداء في قوله يا جنة الخلد أضهار التحسر
يمكنكم تنزيل الشرح من هذا الملف بصيفة البي دي اف
ملخصات وشروحات لمادة اللغة العربية للصف العاشر الفصل الدراسي الاول المنهج العماني
شرح قصيدة فجر السلام لمادة اللغة العربية للصف العاشر الفصل الاول سلطنة عمان
شرح قصيدة أغنية الخليج لمادة اللغة العربية للصف العاشر الفصل الدراسي الاول
شرح قصيدة الحنين الى عمان لمادة اللغة العربية للصف العاشر الفصل الاول سلطنة عمان
شرح قصائد مادة اللغة العربية للصف العاشر الفصل الدراسي الاول سلطنة عمان
شرح قصيدة اغنية الخليج لغازي القصيبي لمادة اللغة العربية للصف العاشر الفصل الاول
حل تدريبات درس عمان كما رآها الرحالة الأوروبيون للصف العاشر الفصل الأول
شرح درس عمان كما راها الاوربيون لمادة اللغة العربية للصف العاشر الفصل الاول سلطنة عمان
شرح قصيدة فجر السلام لمادة اللغة العربية للصف العاشر الفصل الدراسي الاول سلطنة عمان
شرح اخر لدرس الحال لمادة اللغة العربية للصف العاشر الفصل الاول سلطنة عمان
مراجعة الحال لمادة اللغة العربية للصف العاشر الفصل الدراسي الاول سلطنة عمان
شرح بوربوينت لدرس الحال لمادة اللغة العربية للصف العاشر الفصل الاول سلطنة عمان
شرح درس بوربوينت لدرس الحال لمادة اللغة العربية للصف العاشر الفصل الاول سلطنة عمان
شرح قصيدة فجر السلام للصف العاشر لمادة اللغة العربية الفصل الدراسي الاول منهج سلطنة عمان pdf
ملخص لمادة اللغة العربية للصف العاشر الفصل الاول سلطنة عمان
موسوعة الاختبارات لمادة اللغة العربية للصف العاشر الفصل الاول
ملخص القواعد النحوية للغة العربية للصف العاشر الفصل الاول
كتب مادة اللغة العربية للصف العاشر
كتاب اللغة العربية لغتي الجميلة للصف العاشر الفصل الدراسي الاول لمنهج سلطنة عمان
كتاب اللغة العربية لغتي الجميلة للصف العاشر الفصل الدراسي الثاني لمنهج سلطنة عمان
دليل المعلم لمادة اللغة العربية لغتي الجميلة للصف العاشر عمان
اختبارات قصيرة لمادة اللغة العربية للصف العاشر الفصل الدراسي الاول سلطنة عمان
اختبارات قصيرة لمادة اللغة العربية للصف العاشر الفصل الدراسي الاول وورد قابلة للتعديل سلطنة عمان
اختبارات نهائية لمادة اللغة العربية للصف العاشر الفصل الدراسي الاول سلطنة عمان
اختبار نهائي لمادة اللغة العربية للصف العاشر الفصل الدراسي الاول سلطنة عمان 2016-2017
اختبارات تشخيصية لمادة اللغة العربية للصف العاشر الفصل الدراسي الاول سلطنة عمان
اختبار تشخيصي لمادة اللغة العربية للصف العاشر الفصل الدراسي الاول سلطنة عمان
الموضوع: شرح نونية ابن زيدون للصف العاشر لمادة اللغة العربية الفصل الدراسي الاول سلطنة عمان