جغرافيا

أكبر الدول في العالم

أكبر الدول في العالم

10. الجزائر

الصحراء الجزائرية ، أكبر مساحة صحراوية في بلد في العالم.
تعد الجزائر ، التي تبلغ مساحتها 2.38 مليون كيلومتر مربع ، عاشر أكبر دولة في العالم من حيث المساحة والبلد الإفريقي الوحيد في العشرة الأوائل.
تقع الجزائر في شمال إفريقيا على ساحل البحر المتوسط ​​بطول 998 كم. 90 في المئة من البلاد صحراوية ، والكثير من المناطق الصحراوية مرتفعة للغاية. تمتد سلسلة جبال تل أطلس على طول الحدود الشمالية للبلاد ، بينما يحتوي الجزء الداخلي ، الذي يقع جزء كبير منه على بعد مئات الأمتار فوق مستوى سطح البحر ، على الجزء الجزائري من الصحراء الكبرى. الصحراء الجزائرية ضخمة تمتد على طول الطريق إلى جنوب البلاد الماضي حدودها مع النيجر و مالي .

9 – كازاخستان

كازاخستان هي أكبر بلد غير ساحلي في العالم.
تبلغ مساحة كازاخستان 2.72 مليون كيلومتر مربع على سهول وهضاب شاسعة. يسود مناخ بارد وجاف ، لكن ليس مثل الصحراء ، معظم أيام السنة. يعاني الكازاخستانيين من مجموعة كبيرة من درجات الحرارة على مدار العام ، على الرغم من أن الجو لا يبرد في كازاخستان كما هو الحال في أجزاء من جارتها الشمالية ، روسيا .
كان جزءًا من اتحاد الجمهوريات الاشتراكية السوفياتية سابقًا ، أكبر دولة في العالم على مدار معظم القرن العشرين ، والميزة الرئيسية الحالية لكازاخستان هي شهرتها كأكبر دولة غير ساحلية في العالم.

8 – الارجنتين

الأرجنتين ، الدولة الثانية والثلاثون في العالم من حيث عدد السكان ، هي ثامن أكبر دولة في العالم ، وأكبر دولة ناطقة بالإسبانية في العالم حسب المنطقة. تبلغ مساحتها 2.78 مليون كيلومتر مربع وتشمل بعض أكثر المناطق الجغرافية والمناخية تنوعًا في العالم.
تتنوع الجغرافيا في الارجنتين من الاستوائية والمستنقعية في الشمال الى المناطق الجليدية في الجنوب. تمتد باتاغونيا ، أحد أكثر الأماكن إثارة وخطورة على هذا الكوكب ، من جبال الأنديز الجنوبية في الغرب إلى المحيط الأطلسي في الشرق. الطرف الجنوبي للأرجنتين ، والمعروف باسم كيب هورن ، هو واحد من أخطر المواقع في العالم.

7 – الهند

الهند هي ثاني أكبر دولة من حيث عدد السكان ، وسابع أكبر دولة من حيث المساحة.
لقد تغيرت حدود الهند عدة مرات خلال القرن الماضي ، وحتى مع ذلك ، تدعي الهند أن المنطقة الشمالية من كشمير (وهي منطقة متنازع عليها مع باكستان ) انها تخضع بالكامل للسيطرة الهندية.  من دون كشمير ، تمتد أراضي الهند على مساحة 3.29 مليون كيلومتر مربع.
الصين ، باكستان ، بنغلاديش و نيبال لها حدود مشتركة مع الهند، وتتنوع جغرافيتها من جبال الهيمالايا إلى الشواطئ الاستوائية في شبه الجزيرة الجنوبية. من الناحية الجيولوجية ، تقع الهند في شبه القارة الهندية ، وتظهر الدراسات الجيولوجية أن هذه الدولة بأكملها وجيرانها المقربين كانوا منفصلين في وقت ما عن آسيا عن طريق البحر.

6 – استراليا

يمثل الفرق البالغ حوالي 4.4 مليون كيلومتر مربع بين أستراليا والهند ثاني أكبر فارق في الحجم بين البلدان المصنفة على التوالي في المراكز العشرة الأولى. وأستراليا ، التي تبلغ حوالي 7.69 مليون كيلومتر مربع ، تفوق ضعف مساحة الهند .
إنها أكبر دولة في أوقيانوسيا. من الناحية الفنية فهي كبيرة جدًا لدرجة أنها لا تتأهل كجزيرة ، بل إنها كتلة أرضية قارية.
تعيش الغالبية العظمى من سكانها في مدن ساحلية مثل سيدني في الشرق وبيرث في الغرب ، ولسبب وجيه: تعتبر المناطق النائية الأسترالية واحدة من أكثر المناطق جفافاً وأشدها حرارة في العالم. إلى جانب المناخ والجغرافيا القاسية ، تشتهر أستراليا بحياتها البرية الخطيرة والمتوحشة.

5 – البرازيل

تعد البرازيل أكبر بلد في أمريكا الجنوبية حيث تبلغ مساحتها أكثر من 8.51 مليون كيلومتر مربع ، وهي موطن لكثير من الغابات المطيرة في العالم وهي الأمازون. تعد غابات الأمازون كثيفة وواسعة النطاق لدرجة أن المستكشفين والعلماء وجدوا حضارات بشرية لم تتواصل قط مع العالم الخارجي.
تتمتع البرازيل أيضًا بساحل طويل على المحيط الأطلسي على الجانب الشرقي ، والذي يمتد لمسافة 8000 كم تقريبًا. تقع معظم مدنها الرئيسية ، بما في ذلك ريو دي جانيرو وساو باولو ، بالقرب من الساحل.

4- جمهورية الصين الشعبية

الصين و الولايات المتحدة الأمريكية ، و كندا تحتل مساحة سبعة في المئة من سطح الكرة الأرضية. من بين هؤلاء الثلاثة ، تعد الصين هي الأصغر بمساحة تبلغ حوالي 9.6 مليون كيلومتر مربع. تشترك في حدود مع 14 دولة مختلفة ، بما في ذلك أفغانستان من الغرب ، وروسيا من الشمال ، وفيتنام من الجنوب. إنها أكبر دولة بالكامل في آسيا .
مناخها وشعبها يختلفون بشكل كبير من منطقة الى اخرى . في الشمال، نلاحظ انخفاض درجات الحرارة إلى مستويات قريبة من القارة القطبية الشمالية، وتوجد فيها صحراء جوبي، وفي درجات حرارة تصل إلى مستويات الحرارة الجنوب استوائية . يبلغ عدد سكان الصين أكثر من 1.35 مليار المواطنين، والصين هي موطن ل56 مجموعة عرقية معترف بها،نسبة الاطباء في الصين  1.9 طبيب لكل 1000 شخص، الصين لديها عدد من الأطباء اكثر من جميع سكان قطر .

3 – الولايات المتحدة الأمريكية

تعد الولايات المتحدة ، أكبر من الصين ولكن أصغر قليلا من كندا ، وتحتل مساحة 9630000 كيلومترا مربعا. الولايات المتحدة ، التي تحدها المكسيك من الجنوب وكندا من الشمال ، هي موطن لمجموعة متنوعة من الجغرافيا والحياة البرية.
وينفسم المناخ فيها الى ثلاث اقسام . غرب جبال روكي ، تشتهر ولايات المحيط الهادئ بالطقس المعتدل على مدار العام ومساحات طويلة من الشاطئ مثل ساحل كاليفورنيا. تمتد السهول العظيمة الممتدة بين جبال روكي ونهر المسيسيبي من كندا إلى المكسيك ، مما يمنح الولايات المتحدة واحدة من أكثر المناطق خصوبة في العالم. وأخيراً ، فإن المنطقة الواقعة شرق ولاية ميسيسيبي هي المركز الصناعي والاقتصادي لأمريكا ، حيث تنتشر المدن الكبرى على طول الساحل الشرقي.

2 – كندا

إن كندا ، التي تبلغ مساحتها 9.984 مليون كيلومتر مربع ، تجعلها أكبر دولة في نصف الكرة الغربي ، ويعني خطها الساحلي البالغ طوله 202،080 كيلومتر أن لديها خط ساحلي أطول من أي دولة أخرى. مع كثافة سكانية بمعدل 4 أشخاص لكل كيلومتر مربع ، وهذا يعني أن كل واحد من سكان كندا البالغ عددهم 35 مليون نسمة يمكن أن يكون لديه 61 فدانًا من الارض لوحده.
يقع الجزء المتجمد الهائل في كندا بين القطب الشمالي والولايات المتحدة ، ويمتد إلى الدائرة القطبية الشمالية. لكندا انقسام جغرافي مماثل للولايات المتحدة الأمريكية. في النصف الغربي من البلاد ، تمتد جبال روكي من الشمال إلى الجنوب ، وتوفر المروج مناطق ضخمة لزراعة الحبوب والكانولا. شرق كندا هو القلب التقليدي لكندا، وبضم مدن تورنتو ومونتريال والعاصمة أوتاوا ، وكلها تقع في الشرق.

1 – روسيا

إن مساحة روسيا البالغة 17.1 مليون كيلومتر مربع تجعلها أكبر دولة في العالم. 
مثل الصين ، لروسيا حدود مع 14 دولة مختلفة. على عكس الصين ، فإن روسيا ليست مدارية ، على الرغم من أن الصيف الرطب يسود في معظم جنوب روسيا. يمتد Taiga ، وهو أكبر منطقة بيولوجية أرضية في العالم ، إلى أقصى الحدود من شرق كندا عبر الغالبية العظمى من شمال روسيا. توجد احتياطيات نفط ضخمة تحت غابات التندرا المتجمدة في روسيا ؛ ومع ذلك ، وبسبب تكلفتها وصعوبة استخراجها ، يظل جزء كبير من ثروة روسيا النفطية غير مستغل.

© موقع كنز العلوم.  جميع الحقوق محفوظة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى