اخبار

سلطنة عُمان تستضيف اجتماع مشروع تطوير نظم إنتاج مستدامة لنخيل التمر في دول مجلس التعاون

 

مسقط في 26 يناير /العمانية/ استضافت سلطنة عُمان ممثلة في وزارة الثروة الزراعية والسمكية وموارد المياه بالتعاون مع المركز الدولي للبحوث الزراعية في المناطق الجافة (إيكاردا) والأمانة العامة لمجلس التعاون لدول الخليج العربية الاجتماع السنوي للتنسيق الفني واللجنة التوجيهية لمشروع تطوير نظم إنتاج مستدامة لنخيل التمر في دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية خلال الفترة من 26 إلى 30 من يناير 2022م‏‏.

رعى افتتاح الاجتماع معالي الدكتور سعود بن حمود الحبسي، وزير الثروة الزراعية والسمكية وموارد المياه.

وقال الدكتور حمدان بن سالم الوهيبي مدير عام المديرية العامة للبحوث الزراعية والحيوانية: إن تنفيذ المشروع يأتي إيمانًا بأهمية قطاع النخيل والذي يعد من أهم القطاعات الزراعية حيث يمثل نخيل التمر إرثًا تاريخيًا ومحصولًا استراتيجيًا واقتصاديًا، مضيفًا أن المشروع جاء تتويجًا للتعاون والتكامل بين دول مجلس التعاون الخليجي في تطوير قطاع النخيل وتعزيز إسهامه في الأمن الغذائي.

وأوضح أن المشروع وخلال الفترة الماضية أسهم في تنفيذ العديد من البرامج البحثية التطبيقية ونقل التقنية وتبادل الخبرات بين الدول الأعضاء، وركزت خطة عمل المشروع في مرحلته الثالثة على نقل التقنيات الحديثة والاستفادة من الطاقة البديلة وتطبيق الذكاء الاصطناعي في العمليات الزراعية وتطوير نظم الري وتحسين مواصفات البيوت الخاصة بتجفيف التمور، إضافة إلى تطوير تقنيات مسح ورصد آفات النخيل.

وأشار إلى أن بناء وتطوير القدرات البشرية في المشروع من خلال حلقة العمل التدريبية والاجتماعات الفنية كان أحد أولويات المشروع.

وأكد على أنه سيتم مناقشة النتائج المتحققة خلال عام 2021م ووضع خطة تنفيذية 2022م، ومناقشة ومراجعة أولويات المشروع ومحاوره بما يخدم توجهات وسياسات دول المجلس خلال المرحلة المقبلة.

وتطرق الوهيبي إلى دور الوزارة في تبني استراتيجية وطنية للنهوض بنخيل التمر والتي أسهمت في توثيق العديد من البيانات ذات العلاقة بمحصول النخيل بالإضافة إلى إدخال العديد من التقنيات الحديثة في مجال الإنتاج والبستنة والوقاية والتصنيع.

/العمانية/

tawpa.net which is hosted by hostgator steals the content of kanz3.com. This certify that hostgator supports illegal content hosted by its servers.

© موقع كنز العلوم.  جميع الحقوق محفوظة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى