شخصيات

من هو الفقيه الشيخ سعيد بن عبدالله الحاتمي

 

من العلماء الذين توفوا في شهر رمضان وكان في السادس والعشرين من شهر رمضان من عام 1433 من الهجره الموافق له الثاني من شهر ثمانيه من عام 2012 الشيخ الفقيه الزاهد سعيد بن عبدالله الحاتمي.


مؤلفات الشيخ سعيد بن عبدالله الحاتمي:


وبلغت مؤلفات الشيخ سعيد بن عبدالله الحاتمي 28 كتاب طبعت له بعض الكتب البسيطه في حرمه الخمر باللهجه السواحليه وكذلك تفسير للقران الكريم باللهجه السواحليه.


الحياة العملية للشيخ سعيد:


عين الشيخ مديرا للتعليم في السبعينيات في بدايه حكم السلطان قابوس ثم بعد ذلك نقل الى وزاره التراث القومي والثقافه وعين مديرا لمتحف التاريخ الطبيعي ويعتبر الشيخ سعيد اول مدرس لماده اللغه الانجليزيه في شركة تنميه نفط عمان.


اول من امر بلبس اللباس المدرسي لطلبة المدارس:


يعود الفضل الى الشيخ سعيد بن عبد الله الحاتمي في قضيه اللباس الذي يلبسه الطلبة الى وقتنا الحالي فكان اول من امر بلبس الدشداشه العمانيه والكمة العمانية في المدارس  وكذلك امرالشيخ سعيد بن عبدالله الحاتمي ان تلبس البنات الزي المدرسي وهو اللحاف الابيض هذا بامر من الشيخ سعيد بن عبدالله الحاتمي ووافقت الحكومه على ما يراه الشيخ من ان يلبس الطلبه الدشداشه العمانيه والكمه وكذلك الطالبات يلبسن اللحاف ويقول الشيخ منذر السيفي ان بعض هذه المعلومات لا يعرفها الكثير فيظنون على ان هذا كان امرا من قبل وزاره التربيه والتعليم و نحو ذلك لكن في الحقيقه يعود الفضل الى هذا الفقيه الكبير رحمه الله.


معاناة الشيخ مع المرض:


طبعا الشيخ سعيد بن عبدالله الحاتمي عانا ما عانا من مرض الشلل فقد ابتلاه الله عز وجل بمرض الشلل منذ عام 1989 من الميلاد وبقي الى اخر حياته يعاني من هذا الداء العضال ثم في اخر حياته تضاعفت الامراض عليه  فاصيب بداء السكري واصيب بمرض الضغط واصيب كذلك بمرض القلب وغيرها من الامراض ولكن مع ذلك كان صابرا.


نشر العلم:


وكان ينشر العلم وكان نعم المربي فكان في رمضان يجمع الاطفال وغير الاطفال ويعطي اي طفل صائممبلغا من المال حتى يتشجع ويصوم رمضان كله فكان هذا منهج الشيخ يربى ابناء المجتمع على تحمل الصيام وكذلك يعوضهم على المحافظه على الصلاه وغيرها وكانت له حلقات ودروس في النحو والعقيده والتفسير وغيرها من العلوم. 


المصدر: قناة الشيخ منذر السيفي على اليوتيوب

رابط الفيديو

© موقع كنز العلوم.  جميع الحقوق محفوظة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى