الرياضة المدرسية

خطة العداء في الكرة الطائرة

خطط اللعب في الكرة الطائرة هي مجموعة عمليات هجومية ودفاعية سواء أكانت فردية أم جماعية ينفذها الفريق في حدود قانون اللعبة  وتعد خطة العداء إحدی خط ط اللعب الهجومية .

تعتمد لعبة الكرة الطائرة على العديد من خطط اللعب الهجومية والدفاعية ، وهذه الخطط يتم تنفيذها عن طريق عمليات فردية وجماعية ينفذها الفريق في غضون المباراة وفي حدود القانون .

مفهومها وطريقة أدائها :

هي أحد خطط اللعب الهجومية في الكرة الطائرة ، وهذه الطريقة تعمل على مفاجأة المنافس من حيث اتجاه الهجوم نظرا لاشتراك ثلاثة مهاجمين على الشبكة في عملية الهجوم ، وهو ما يشكل صعوبة بالغة على المدافعين لتحديد إتجاه الهجوم .

ولهذه الطريقة نقطة ضعف نظرا لجري العداء لحظة استلام فريقه الكرة من ضارب الإرسال ، وهذا يزيد العبء على زملائه المدافعين في المنطقة الخلفية ، غير أن عملية توجيه الكرة بواسطة المدافعين يجب أن تكون دقيقة إلى المكان الخالي الأمامي والمفروض أن يصل إليه العداء .

أنواع الإعداد بالعداء واحتمالات الضرب :

– تمريرة قصيرة صاعدة إلى مركز (3) أو تمريرة عالية لمركز (2)  أو (4) لضربها من مراكزها .

– تمريرة قصيرة صاعدة لمركز (3) أو تمريرة متوسطة للخلف لمرکز (2) أو تمريرة طويلة ومسطحة لمرکز (4) لضربها.

– يجري المهاجم من مرکز (4) ليلعب تمريرة قصيرة أو متوسطة إلى مركز (3) ، ويغير المهاجم بمرکز (3) بالتحرك إلى خلف المهاجم بمركز (4) لاستلام التمريرة العالية الموجهة إلى مركز (4)، و مرکز (2) يستعد لكرة عالية أو متوسطة إذا كان اللاعب أيسر.
4- يجري المهاجم من مرکز (2) لاستلام تمريرة متوسطة في مرکز (3) بينما يبدل معه المهاجم مرکز (3) المكان من خلفة ، ويمكن للمهاجم مرکز (3) استلام تمريرة متوسطة ل لخلف موجهة إلى مرکز (2) ، وتوجه تمريرة عالية إلى مرکز (4).

بعض تعديلات قانون الكرة الطائرة :

تعيين اللاعب المدافع الحر :

1- يحق لكل فريق تسجيل لاعبين مدافعين متخصصين ، لاعبين حرين ضمن قائمة اللاعبين .
2- يجب تسجيل اللاعبين المدافعين الحرين على استمارة التسجيل قبل المباراة على سطر خاص محدد.
3- لا يكون اللاعب المدافع الحر رئيسا للفريق أو رئيسا للشوط في نفس الوقت طالما يؤدي عمل اللاعب الحر .
4-يحق للاعب حر واحد فقط معين بواسطة المدرب قبل بداية المباراة أداء اللاعب الحر ، وإذا كان هناك لاعب حرثان ، سيقوم بأداء لاعب حر احتياطي .

الأدوات :

يجب أن يرتدي اللاعب المدافع الحر زيا أو سترة للاعب المدافع الحر المعاد تعيينه والذي يجب أن يكون قميصه على الأقل بشكل مناقض لبقية أعضاء الفريق ، ويجوز أن يكون زي اللاعب المدافع الحر بتصميم مختلف ، ولكن يجب أن يكون مرقما مثل بقية أعضاء الفريق .

أ- حركات اللعب :

1- يسمح للاعب المدافع الحر بالتغيير مع أي لاعب في مركز الصف الخلفي .
2- يكون محكوما بأداء لاعب الصف الخلفي ، ولا يسمح له بإكمال الضربة الهجومية من أي مكان يشمل الملعب والمنطقة الحرة ( إذا كانت الكرة لحظة التلامس أعلى بالكامل من قمة الشبكة).
3- لا يحق له الإرسال أو الصد أو محاولة الصد .
4- لا يحق للاعب تكملة الضربة الهجومية إذا كانت الكرة أعلى من قمة الشبكة وإذا كانت الكرة قادمة من تمريرة من الأعلى بالأصابع بواسطة ال لاعب المدافع الحر في المنطقة الأمامية الخاصة به ، ويمكن أن تلعب الكرة بحرية كضربة هج ومية إذا أدى اللاعب المدافع الحرنفس الحركة من خارج المنطقة الأمامية الخاصة به .

ب- تغييرات اللاعبين :

1- التغييرات المتعلقة باللاعب المدافع الحر لا تحتسب من التبديلات العادية ، عد دها غير محدد ولكن يجب أن يكون هناك تداول مكتمل بين تغييرين للاعب المدافع الحر يمكن فقط تغيير اللاعب المدافع الحر باللاعب الذي حل محله.
2- يجب أن يتم إجراء التغييرات عندما تكون الكرة خارج ال لعب وقبل الصافرة للإرسال ، عند بداية كل شوط لا يستطيع اللاعب المدافع الحر دخول الملعب حتى يقوم الحكم الثاني بالتدقيق على ترتيب الدوران الأساسي.
3- لايرفض التغيرالذي يتم بعد الصافرة للإرسال ولكن قبل ضربة الإرسال ، ولكن يجب أن تكون هدفا للفت نظر شفوي بعد نهاية التداول ، أي أن التغييرات اللاحقة المتأخرة يجب أن تكون هدفا لعقوبة التأخير.
4- يجوز للاعب المدافع الحر واللاعب المتغير الدخول والخروج من الملعب فقط من الخط الجانبي أمام مقعد فريقه بين خط الهجوم وخط النهاية (أي من منطقة تغيير اللاعب الحر).
5- تكون تبعات التغيير غير القانوني للاعب الحر مثل خطأ الدوران .

ج – اعادة تعيين لاعب مدافع حر :

1- يحق للمدرب تغيير اللاعب الحر الفعلي مع الاعب الحر الاحتياط لأي سبب ، ولكن لمرة واحدة فقط في المباراه وذلك فقط بعد عودة اللاعب العادي المتغير إلى الملعب ، ويجب تسجيل هذا التغي ير في ركن الملاحظات على إستمارة التسجيل وعلى استمارة مراقبة اللاعب الحر .
2- في حالة مرض أو إصابة اللاعب الحر الإحتياط يجوز للمدرب تعيين لاعب حر لبقية المباراة من اللاعبين المسجلين في المباراة ما عدا اللاعب الحر الفعلي أو الأصلي بحيث يكون اللاعب الذي يتم تعيينه غير متواجد في الملعب عند لحظة إعادة التعيين .
3- يجوز لرئيس الفريق التخلي عن جميع إمتيازات القائد لإعادة تعيينه كلاعب حر ، إذا تم ذلك بطلب من المدرب .
– والتغيير بسبب إصابة أو مرض اللاعب الحر أو إعادة تعيين اللاعب الحر لا يحتسب من ضمن التغييرات.
– في حالة تعيين لاعب حر جديد ، يجب تسجيل رقم هذا اللاعب في ركن الملاحظات بإستمارة التسجيل.

حائط الصد :

– في عملية الصد ، يحق للقائد بالصد لمس الكرة خلف الشبكة بشرط ألا يتداخل مع لعب المنافس قبل أو أثناء الضرية الهجومية للمنافس.
– لا يسمح للقائم بالصد بصد الكرة في مجال المنافس من خارج العصا الهوائية .
– لا يسمح للقائم بالصد بصد إرسال المنافس .

الأنشطة التقويمية

الأنشطة المعرفية :

أولا
النشاط الأول :
س 1 : اذكر سلبيات طريقة العداء .
س 2: اذكر أنواع الأعداد بالعداء في الكرة الطائرة .
س 3 : اذكر المراحل الفنية لمهارة حائط الصد .

الأنشطة المهارية :

ثانيا
أ- قم أنت ومجموعة من زملانك بالتدرب على خطة العداء
ب كون مجموعة عمل لتصنيف بعض خطط ال لعب الهجومية في الكرة الطائرة .
ج- كون مع زملائك فريقين لكرة الطائرة، قوموا بتنفيذ مباراة تدريبية لمهارات كرة الطائرة مع التركیزعلى استخدام مهارة حائط الصد بأنواعه .

© موقع كنز العلوم.  جميع الحقوق محفوظة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى