لغة عربية
الاعداد في اللغة العربية
تعرف هذه الأعداد بألفاظ العقود ، وأحكامها كالآتي :
لا تتغير ألفاظ العقود تذكيرا وتأنيثا, و تعرب ألفاظ العقود إعراب جمع المذكر السالم لأنها من ملحقاته .
و يأتي معدودها مفردا متصويا على أنه تمييز .
ثانيا : الأعداد المعطوفة
قد تعطف ألفاظ العقود على الأعداد من (1) إلى (9)، وتكون أحكامها كالتالي :
و يأخذ كل من المعطوف (ألفاظ العقود والمعطوف عليه ( الأعداد من 1 إلى 9) أحكامها المنصوص عليها سابقا، فلاتتغير ألفاظ العقود تذكيرا وتأنيثا ، ويوافق العددان (1) و (2) المعدود تذكيرا وتأنيثا ، وتخالف الأعداد من (3) إلى (9) المعدود تذكيرا وتأنيثا، وفيما يتصل بالإعراب تلحق ألفاظ العقود بجمع المذكر السالم ، ويلحق العدد (2) بالمثنى ، وتعرب الأعداد ( 1 و3 و9) بالحركات الظاهرة على آخرها .
قد تعطف ألفاظ العقود على بضع. وتأخذ يضع أحكامها المنصوص عليها سابقا.
قد تعطف ألفاظ العقود على كلمة نيف وهي تدل على العدد من 1 إلى 9 ، وتكون مذكرة دائما.
يأتي معدودها مفردا منصوبا على أنه تمييز.
ثالثا : العددان ( 100 – 1000):
وأحكامهما هي الأتية :
لا بتغير العددان (100) (1000) تذكيرا وتأنيثا .
و يأتي معدودها مفردا مجرورا ، ويعرب مضافا إليه.
و في العدد (600) مثلا يكون المعدود هو العدد مائة ، وهو مؤنث ، لذلك يذكر معه العدد (6)
فنقول : ستمائة ، أما في العدد (6000) فإن المعدود هو العدد ألف ، وهو مذكر ، لذلك يوئنث معه العدد (6) ، فتقول : ستة آلاف .
قد يعطف على هذه الأعداد عدد آخر ، وعندئذ يتبع المعدود العدد الأخير دائما, ففي المثال ؛
(130 كتابا ) يجوز لنا أن نقول :
مائة وثلاثون كتابا ( وهنا يتبيع المعدود كتايا العدد 30 فيأتي مفردا منصوبا )..
أو ثلاثون ومائة كتاب ( وهنا يتبع المعدود كتاب العدد مائة فيأتي مفردا مجرورا ) .
و يمكن قراءة الأعداد المعطوفة من اليسار إلى اليمين ، ومن اليمين إلى اليسار.
و ما ينطبق على مائة وألف ينطبق على الأعداد ( مليون ، مليار ، بليون ) –
رابعا : كنايات العدد :
هنالك ألفاظ في العربية تكفي عن العدد دون أن تحدد مقدارا معينا له ، ومن هذه الألفاظ : كم الاستفهامية ، وكم الخيرية ، وكأين ، وكذا.
– كم الاستفهامية : وهي أداة استفهام ، يسأل بها عن العدد ، والاسم الذي يليها يكون منصوبا على التمييز.
-كم الخبرية : وهي أداة للإخبار عن معدود كثير ، والاسم الذي يليها يكون مفردا مجرورا ، أو جمعا مجرورا ، ويجوز جره بمن .
– كاين ، وهي كلمة تدل على معنى كم الخيرية ، وتعامل معاملتها من حيث الإعراب، وتختلف عن كم بأن اسمها الذي بعدها يكون مجرورا بمن في الأكثر الأغلب، وقد يأتي منصوبا
و كذا : تدل على عدد قليل أو كثير، يكون تمييزها مفردا منصوبا أو جمعا منصوبا. مثل: قرأت كذا صفحة هذا النهار.
© موقع كنز العلوم. جميع الحقوق محفوظة.